قسم اللغة العربية

قسم اللغة العربية
نبذة عن القسم

نبذة عن قسم اللغة العربية بكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب

 

          أنشئ قسم اللغة العربية منذُ نشأة كلية التربية للبنات بمحافظة ظهران الجنوب عام 1423هـ. وكان يقوم بتدريس جميع المواد التخصصية في مجال اللغة العربية، بالإضافة إلى مقررات تربوية ومقررات إعداد عام وقد كانت الدرجة الممنوحة حينئذ هي: البكالوريوس في الآداب والتربية تخصص اللغة العربية.

       وبعد الحاق الكلية بجامعة الملك خالد  بقرار مجلس التعليم العالي رقم 6/45/1428هـ بتاريخ 18/1/1428هـ وبالأمر السامي رقم 3382/م  ب  بتاريخ 28/4/1427هـ ظل القسم تابعا لكلية التربية فترةً، إلى أن صدر قرار بإعادة هيكلة الكلية، لتصبح كلية للعلوم والآداب بدلاً من كلية للتربية، وتضم تخصصات معتمدة ومفعّلة، بقرار مجلس التعليم العالي رقم 10/50/1429 وتاريخ 10/7/1429هـ والأمر السامي رقم 10209 / م ب وتاريخ 30/12/ 1429هـ، وقد كان قسم اللغة العربية ضمن هذه التخصصات المعتمدة والمفعّلة  تحت هذا المسمى الجديد للكلية.

     وقد بدأت الدراسة بالقسم (تحت مسمى كلية العلوم والآداب) منذ عام 32 -1433هـ، ويقوم القسم بتدريس مقررات أكاديمية بحتة بالإضافة إلى المقررات الخاصة بالكلية والجامعة، وأصبحت الدرجة الممنوحة من القسم هي البكالوريوس في الآداب تخصص لغة عربية.

 

الرؤية:

- تحقيق دور ريادي محلي وإقليمي وعالمي في خدمة اللغة العربية و آدابها تعليماً وبحثاً .

الرسالة:

- خدمة اللغة العربية وآدابها ، و إنتاج البحوث في مجال التخصص ، وتحقيق التفاعل التخصصي الواعي مع المستجدات المعرفية والتقنية ، والإسهام في تنمية المجتمع وتلبية احتياجاته ؛ من خلال أداء تعليمي وبحثي وتفاعلي عالي الجودة.

الأهداف:

  1. توفير بيئة أكاديمية عالية الجودة في تعليم اللغة العربية و إنتاج البحوث العلمية المتميزة ، وخدمة المجتمع في مجال اللغة العربية و آدابها والتوظيف الأمثل للتقنية .
  2. تعميق روح الانتماء للغة العربية ، والاعتزاز بها وبتراثها المعرفي و الإبداعي ؛ لدى منسوبي البرنامج .
  3. تخريج دارسين متخصصين الحد الكافي في مجال اللغة العربية وآدابها .
  4. استكشاف المواهب الإبداعية الطلابية ، وتنميتها ، ورعايتها .
  5. توظيف التقنيات الحديثة في خدمة اللغة العربية وآدابها .
  6. توفير بنية ذات جودة عالية في تعليم اللغة العربية وآدابها .
  7. عقد الشراكات المجتمعية بما يلبي خدمة اللغة العربية ، ومعالجة أهم المشكلات والتحديات التي تواجه اللغة العربية .

 

مسوغات البرنامج:

  1. مواكبة متطلبات التنمية الوطنية ؛ على اعتبار اللغة العربية مكونا مهما من مكونات البنية الثقافية والفكرية والحضارية لهذا البلاد .
  2. تلبية احتياجات سوق العمل بكفاءات متقنة مؤهلة – تأهيلا معرفيا ومهاريا متكاملا _ في اللغة العربية . ولا سيما في المهن المنصوص عليها آنفا .
  3. استثمار طاقات ومهارات ومعارف مخرجات هذا البرنامج وتوظيفها – وقد أهّلت جيدا ؛ لصالح الوطن والمجتمع .
  4. استيعاب شريحة خريجي البرنامج المؤهلين في سوق العمل على نحو مستمر ؛ بما يسهم في تحقيق الرفاهية لهم ولأسرهم ، ومن ثم الإسهام في تحقيق الاستقرار الاجتماعي الخاص والعام المستمر .
  5. بناء العلاقات الاجتماعية والإنسانية وغرس روح التعاون والمشاركة وتنمية روح الشعور بالمسؤولية العامة في الطلاب المنتمين إلى البرنامج وتعميقها من خلال الأنشطة والاعمال الجماعية والتفاعل الجماعي ؛ بما يسهم في امتداد تلك العلاقات وذلك النزاع إلى التعاون والمشاركة إلى الإطار الاجتماعي العام واستمراره .
  6. الإسهام الفعال في نشر اللغة العربية الفصحى في المجتمع ، ورفع مستوى وعيه ومهاراته وثقافته اللغوية ، من خلال رفده بالمخرجات المؤهلة ، ومن خلال عقد الدورات التدريبية والورش و الأنشطة  التي يقدمها القسم على هامش البرنامج .
  7. نشر اللغة العربية الفصحى وتمكينها ، والسعي إلى رفع الأداء اللغوي عند منسوبي البرنامج وفي المجتمع المحيط باتجاه الفصحى .
  8. إجاد رافد أكاديمي يضخ إلى الساحة الثقافية الوطنية والعربية – على نحو مستمر – المزيد من الأدباء والنقاد والباحثين في مجال اللغة العربية وآدابها على درجة عالية من المعرفة والمهارات التخصصية ، ومن الثقافية والوعي ، بما يسهم في النهاية في تنمية النشاط اللغوي والإبداعي والفكري والثقافي وفي استدامته .
  9. التعاون الأكاديمي والعلمي مع الجامعات والمؤسسات والمعاهد المتخصصة في مجال اللغة العربية وآدابها على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي .

 

مسوغات تطويرالبرنامج:

  1. تطوير البرنامج وفقا لوثيقة معايير تعليم اللغة العربية الصادرة عن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ، ومما تضمنته من التوجيه بتوحيد برامج بكالوريوس اللغة العربية في الجامعات السعودية ، وخرجاته على أساس ما تضمنته تلك الوثيقة من معايير ومؤشرات وتوجيهات .
  2. السعي إلى تطوير البرنامج ومخرجاته بما يتلاءم مع مستجدات ومتطلبات سوق العمل .
  3. تلافي ما في البرنامج بصورته السابقة من عناصر القصور والخلل على المستويين المعرفي والمهارى  والتقني .
  4. مواكبة التطور المعرفي في مجال اللغة العربية .
الخطة الدراسية

تم اعداد الخطة الدراسية لقسم اللغة العربية والتي تمكنك من التعرف على مقرراتك الدراسية وخطتك الدراسية خلال العام الدراسي بالكلية .