الأخبار

اختتم  دوري كأس عميد كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب لكرة القدم يوم الأربعاء بتاريخ : 26 /2 /1439 هـ على أرض ملعب المجمع اﻷكاديمي بالمحالة، حيث فاز فريق قسم إدارة الأعمال على فريق قسم الحاسب الآلي بنتيجة 0/5. وقد سادت المباراة أجواء روح الشباب الرياضية و التسامح . وبرعاية سعادة عميد الكلية الدكتور / مسفر بن أحمد الوادعي ، ووكيلها سعادة الدكتور / محمد بن عبد الله القحطاني توّج الفريق الفائز  بكأس البطولة، ووزعت الميداليات على بقية اللاعبين، و حضر التتويج كوكبة من أعضاء هيئة التدريس، و أعضاء النادي، و جمهور من طلبة الكلية. والجدير بالذكر أن نادي الأنشطة الطلابية بالتعاون مع وحدة مكافحة التدخين بالكلية ألصق شعار ( لا للتدخين )،على ستر اللاعبين وهو برنامج توعوي هدفه الوصول إلى أكبر عدد من المدخنين لمساعدتهم  على الإقلاع عن التدخين ، وتبنى نادي الأنشطة هذه الفكرة من منطلق   " من يملك الإرادة يمتلك القوة ". بقلم : د. مجدي محمد الخطيب.
 اجتمعت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب يوم الخميس 2/13/ 1439هـ  برئاسة وكيل الكلية الدكتور محمد عبد الله القحطاني، بحضور أعضاء هيئة التدريس بالكلية وذلك لمناقشة قضية التعثر الأكاديمي استنادا إلى برنامج (نحن معك)، وقد خرج اللقاء - الذي استمر ساعة وربع الساعة- إلى مقترحات أمّن عليها الأعضاء جميعهم، وسيتم تنفيذها من الأحد القادم بإذن الله تعالى، ومن هذه المقترحات على سبيل المثال: ١- عقد ورشة للطلاب المتعثرين تحت عنوان(نحن معك) ، يترأسها مشرف وحدة الإرشاد والتوجيه بالكلية وعضوية عضوين من أعضاء هيئة التدريس بالكلية. ٢- التواصل التقني مع الطلاب لحل مشاكلهم وتوجيههم في أي وقت يحتاجون. ٣-تشجيع الطلاب وتحفيزهم للإفادة من الإرشاد الأكاديمي.
نفَّذ نادي الأنشطة الطلابية بكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب أربع دورات تدريبية مميزة مكثفة في قاعة اجتماعات الكلية، تفيد الطالب في مسيرته العلمية التعلمية والحياتية، حيث عقدت الدورات ضمن أسبوع واحد كل دورة تعادل ثلاث ساعات تدريبية فعلية، وكانت الدورة الأولى بعنوان : "فن الإلقاء"، قدمها عضو هيئة التدريس في الكلية سعادة الدكتور / عبده علي الجدي، وكان لها الأثر الكبير في نفوس الطلاب وتدريبهم على طريقة الإلقاء الجيدة والصحيحة، وكان الغرض من الدورة تقوية الأسلوب الأدائي لدى الطلبة، كذلك التغلب على الخوف والرهبة والحرج أثناء إلقاء الكلام أمام الجمع الغفير من الناس . أمّا الدورة الثانية والأكثر تسجيلا من قبل الطلبة فكانت بعنوان " إدارة الجودة الشاملة " قدمها سعادة - رئيس قسم إدارة الأعمال - الدكتور / أمين صالح الحسن، ونظرا للإقبال الكبير والطلب الشديد على الدورة من قبل الطلبة، ولأهميتها في تطوير وتأهيل الطلبة لسوق العمل بعد التخرج، تطوع سعادة الدكتور أمين إلى عقدها أكثر من مرة خلال الفصل الدراسي؛ وذلك لإفادة أكبر عدد للطلاب منها . ومن جهة أخرى طرح عضو هيئة التدريس سعادة الدكتور/ محمود عبدالله أحمد، دورة بعنوان " كيف تجعل من نفسيتك رأس مال يطور من أدائك ومنظمتك "، وقد لمست الدورة جانب من إدارة الجودة الشاملة، وهدفت إلى تنمية استراتيجيات التميز القيادي لدى الطلبة، كذلك تعلم مهارات تحديد وصياغة الأهداف، وطريقة التخطيط الاستراتيجي . وبما أنَّ التفكير هو الأساس الأول في الانتاج، وقوَّة متجددة تفيد المعلم والمتعلم على حد سواء، فقد طرح نادي الأنشطة دورة بعنوان "مهارات التفكير للطالب"، قدمها عضو هيئة التدريس من قسم الحاسب الآلي سعادة الدكتور/ مجدي محمد حمودة، وقد هدفت الدورة إلى  المنفعة الذاتية للطالب من خلال اكتساب مهارة التفكير الجيد، والقدرة على خوض مجالات التنافس في هذا العصر المتسارع، والذي يرتبط فيه النجاح والتفوق بمدى القدرة على التفكير الجيد والمهارة فيه، كذلك المنفعة الاجتماعية العامة، من خلال اكتساب أفراد المجتمع لمهارات التفكير الجيد يوجِد منهم مواطنين صالحين ذوي دور ايجابي لخدمة مجتمعهم. والجدير بالذكر  أن القدرة على التفكير الجيد تساعد المرء على الراحة النفسية، وتمكنه من التكيف مع الأحداث والمتغيرات من حوله أكثر من الأشخاص الذين لا يحسنون التفكير. وسيقوم نادي الأنشطة الطلابية بالكلية بتوزيع شهادات حضور للطلبة بعد تجهيزها وإعدادها وطباعتها من قبل المقدمين للدورات؛ ليستفيد منها طلاب الكلية فيما بعد بمسيرتهم العملية الحياتية، وبتدوينها بسيرتهم الذاتية. بقلم / د. مجدي محمد الخطيب .
قدم سعادة الدكتور / ذو النون أحمد عبيد الله سعد، عضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء بكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب بجامعة الملك خالد سنمار ضمن فعاليات اللجنة العلمية الأسبوعي بالكلية بعنوان " الحماية من مخاطر الإشعاع النووي"، وفق معايير السلامة الإشعاعية الصادرة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA)، وقد أوضح سعادة الدكتور ذو النون في المقدمة أن الهدف الأساسي من الاهتمام بقضية الأشعة النووية المؤينة، هو زيادة وعي الجمهور بمخاطر هذه الإشعاعات، والتي تعد من أولويات الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA). كذلك تبصير المواطنين بكيفية استخدام هذه الأشعة من قبل المهتمين بالمجال الإشعاعي مثل الباحثين وأساتذة الفيزياء والعلوم بصورة عامة. ومن أهم النقاط التي نوقشت في السمنار كانت على النحو الآتي : نظرية الإشعاع الأساسية. التعرض للإشعاع وتأثيره. الجرعة السنوية التي يجب التعرض لها من قبل الجمهور. طرق تقليل التعرض للإشعاع. الاستخدامات الحديثة لمصادر الاشعاع. بعض مصادر الأشعة النووية المؤينة. وقد عرض فيلم قصير في نهاية السمنار تعرَّف الحاضرون من خلاله مخاطر التعرض للإشعاع النووي . واشتمل ملخص السمنار على أنَّ التعرض للأشعة النووية المؤينة بنسب تزيد عن الحد المسموح به من الوكالة الدولية للطاقة الذرية (AIEA)، من شأنه أن يزيد من احتمال حدوث تشوهات في جسم الإنسان على المدى القريب، أو البعيد؛ كذلك يؤدي لحدوث بعض الأمراض الخطيرة في عصرنا هذا مثل (السرطان)، حمانا الله وإياكم.   بقلم / د. مجدي الخطيب .
ضمن فعاليات المؤتمر الدولي التاسع  للتربية والتعليم بقارة آسيا ، قدَّم عضو هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك خالد سعادة الدكتور/  مسفر بن أحمد الوادعي – عميد كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب – ، ورقة علمية تناول فيها تطوير برامج إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات التفكير الناقد، وقد عقد المؤتمر العلمي في المركز الوطني للثقافة والفنون بمدينة كوبي بدولة اليابان في الفترة : الأربعاء 28/ 1 /1439هـ - الأحد 1439/2/2هـ. وعبَّر سعادة الدكتور مسفر عن رؤيته وانطباعاته لتلك الزيارة بقوله :" اليابان فيها الأصالة والمعاصرة ،جمعت علوم الغرب وقيم اليابان ، كما أنها تعتني عناية فائقة  ببناء القيم في شخصية المتعلم، وامتثالها واقع عملي أمام أعين الطلبة، وهذا يضيف لها قوة وتأثير في شخصية المتعلم ، هذا من جانب، كما أنها تهتم بالمنجزات العلمية والتكنولوجية، والمعارف الوظيفية، وتحويلها إلى واقع عملي في حياة المتعلم، من جانب آخر ". وفي حديث سعادته عما أضافت له هذه الزيارة كخبرة علمية عبَّر بقوله : " الأخذ بالمستجدات العلمية التقنية الحديثة في عمليتي التعليم والتعلم، كاستخدام استراتيجية التدريس المقلوب . العناية بالجانب القيمي وأثره في صقل شخصية المعلم والمتعلم . العناية بالمهارات الحياتية في شخصية المتعلم ، وعلى وجه الخصوص المهارات الاجتماعية ". وقد عرض في المؤتمر أكثر من (70 ) ورقة علمية، وحضي بحضور علمي من الولايات المتحدة الأمريكية، واستراليا ، وماليزيا، وسنغافورة، وفنلندا ، والمملكة العربية السعودية ، والإمارات العربية المتحدة . وكانت أشهر توصيات المؤتمر الدولي كما صرح بها سعادة الدكتور مسفر على النحو الآتي : الاعتناء بالمهارات الحياتية في البيئة التعليمية . العناية باعداد المعلم بما يتلاءم مع متطلبات القرن 21 . الاستفادة من مستجدات العلم مع الحفاظ على قيم المجتمع . وتضيف مثل هذه الأوراق العلمية المتميزة الناجحة إضافة نوعية في سجل بناء حضارتنا العربية،  ومنارة لطالبي العلم للأجيال القادمة التي تبني المستقبل الجديد المشرق .   بقلم / د. مجدي الخطيب .
ضمن فعاليات أنشطة نادي كلية العلوم والآداب الثقافية بظهران الجنوب قام ثلة من طلاب نادي الكلية برفقة رائد الأنشطة الطلابية سعادة الدكتور / مجدي الخطيب، ورئيس النادي/ فهد الوادعي، بزيارة إلى معرض الكتاب الرابع عشر في مركز اﻷمير سلطان الحضاري بالخميس، خلال الفترة 26- 28 / 1 / 1349هـ ، والذي نظِّم تحت رعاية عمادة شؤون الطلاب، وعمادة شؤون المكتبات. حيث تجول الطلبة بالمعرض على مدار ثلاثة أيام متواصلة بمعدل خمسة عشر طالبا في كل زيارة . و صحب نادي الأنشطة في زيارته الثانية سعادة الدكتور أمين صالح الحسن – رئيس قسم إدارة الأعمال في الكلية -، والتقط الطلبة في كل زيارة الصور التذكارية داخل المعرض الضخم، والذي يضم كوكبة من كتب دور النشر المتميزة . و التقى الطلبة بالمنظمين والمشرفين على هذا العمل المتميز، وشكروا الطلبة على تواجدهم بهذا المعرض، وحثوهم على الاستفادة منه؛ لتنمية ثقافتهم وإثراء مكتباتهم، وصقل مواهبهم، من خلال توزيع قسائم شرائية ، وحضور الدورات المجانية المصاحبة للمعرض، وأثناء التجوال في المعرض الذي يغص بدور النشر، قامت دار نشر خوارزم بإهداء مجموعة متميزة من كتب إدارة الأعمال للكلية، حيث سارع رائد الأنشطة ورئيس النادي  والطلبة بدورهم بتقديم الشكر الجزيل لدار النشر، وفي ختام الزيارة عبر الطلبة عن شكرهم للكلية ولإدارة النادي على مثل هذه الجولات التثقيفية التي تنمي ثقافتهم وتزيد من معارفهم .   بقلم / د.مجدي محمد الخطيب .
برعاية كريمة من عمادة كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب (شطر الطالبات ) . أقامت وحدة النشاط الطلابي "نادي صناع التميز "ورشة عمل بعنوان "فن صناعة الاكسسوارات " لمدة ثلاثة أيام الأحد والأربعاء والخميس الموافق ١١،١٤،١٥/١/١٤٣٩ وشملت الورشة عروض تقديمية لطرق صناعة الاكسسوارات وأداء عملي قامت به الدكتورة / هيرمين البنا وتجاوب معها عدد كبير من الطالبات وتراوح العدد على مدار الورشة ١٠٠ طالبة وبعض من عضوات هيئة التدريس وكانت لهم نشاطات مختلفة كما يتضح في الصور (أساور وميداليات واكسسوارات نسائية ومنزلية وأدوات مدرسية ) .
برعاية كريمة من عمادة كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب (شطر الطالبات ) . أقامت وحدة النشاط الطلابي "نادي صناع التميز "مسابقة بعنوان " موهبتي " لمدة ثلاثة أيام الاثنين والأربعاء والخميس الموافق ١٢،١٤،١٥/١/١٤٣٩   وشملت المسابقة عده فروع ومنها الإلقاء وأحسن تلاوة ، والحفظ والأحاديث النبوية ،والأوبريت الإنشادي ، والقصة القصيرة ، والرسم والطبخ، والمكياج ،والشرح الابداعي ،والجوانب الثقافية والمسرح.   وقد تم عمل تصفية بين الطالبات المتقدمات من خلال لجنة التحكيم ورائدة النشاط التي تمثلت في كل من : •سعادة :الدكتورة /فاطمة محمد امين . •سعادة الدكتورة / اميمة محمد رشاد.   •سعادة الدكتورة / رقية الحاج بدري . •سعادة الدكتورة / هرمين البنا . •سعادة الاستاذة / عهود منصور الوادعي.   وقد فازت في هذه المسابقة   بالنسبة "للمجال الثقافي" الطالبات (مها المسعودي ،مريم الوادعي ،خلود الوادعي،هاجر ال عيسى )وفي"مجال الالقاء"الطالبة (أمل عساف، رنا الوادعي )وفي "مجال أحسن تلاوة" الطالبة (منيرة الوادعي ،رنا الوادعي ،بدرية الوادعي ) وفي"مجال الطبخ " الطالبة (مشاعل الوادعي ،سعاد القحطاني )وفي "مجال التصوير " الطالبة (افراح الوادعي ) وفي "مجال الرسم" الطالبة(روان الوادعي ،ريم الوادعي ،نورا الوادعي  ،مريم القحطاني )  حيث قامت الطالبة /مريم القحطاني بررسم لوحة فنية باستخدام البخاخ الزيتي من الأبيض والأسود في مدة لا تتجاوز خمس دقائق. وفازت في"مجال الشرح " الطالبة (سعاد القحطاني ) وفي "مجال الانشاد" الطالبة(رنا الوادعي ) وفي "مجال المسرح" الطالبة (سمية آل جبير ) وفي"مجال المكياج" الطالبة (منيرة الوادعي)   ••وقد طالبت الطالبات باستمرارية المسابقة عدة أسابيع نظرا للاقبال الشديد عليها ••
برعاية كريمة من عمادة كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب (شطر الطالبات ) . أقامت وحدة النشاط الطلابي "نادي صناع التميز "احتفالية "اليوم الوطني ٨٧" واستقبال "المستجدات" يوم الثلاثاء الموافق١٣/١/١٤٣٩   **اليوم الوطني ٨٧ ** حضر الاحتفالية سعادة مساعدة العميد الدكتورة /زهبة آل احمد  سعادة وكيلة الكلية لشؤون الطالبات استاذة /أشواق القحطاني . وسعادة وكيلة الكلية للتطوير والجودة استاذة /عبير القحطاني . ورئيسات الأقسام والهيئة التدريسة والادارية ومشرفات الأمن الجامعي .   وبدأ الحفل بمسيرة العلم من طالبات النادي المتميزات لرفع حماس الطالبات للحفل ،ثم جاءت البداية الحقيقية، آيات من الذِكر الحكيم ،ثم السلام الملكي ويليها كلمة رائدة النشاط وأنشودة "أنا سعودي " وقدمت الطالبة /أمل عساف شعر بعنوان "أحبك ياوطني "أشادت فيه بحكام المملكة ودورهم البارز للعالم العربي والاسلامي ،وقوة الدولة الدينية والاستراتيجية والعسكرية ودورها في تطبيق الشريعة ورفع راية الإسلام ، وأنشودة "كلنا سلمان"    **استقبال المستجدات** استقبلت الطالبات المستجدات بالعبارات الترحيبية ، ووزعت  باقات من الورود على جميع الطالبات الحضور ،ورسمت على الطالبات المستجدات البسمة على وحوههن النيرة التي أشرقت مع اطلالة العام الدراسي الجديد .   وتميز اللقاء بشرح للاركان الخمسة ،حيث قامت سعادة الدكتورة /فاطمة محمد أمين بشرح [الركن الأول] وهو ركن "النشاط الطلابي" وما يشمله من جوانب متعددة وكيفية المشاركة فيه كالملتقيات البحثية، والدورات ،والمحاضرات ،والمسابقات والمؤتمرات ،والزيارات الداخلية والخارجية، والحفلات، واكتشاف المواهب ،والعمل على تطويرها .. بالاضافة إلى الأنشطة التطوعية والدينية وقد زودت العمادة الكلية بلوحة استنادية توضح مهام النشاط الطلابي وأقسامه ،وكتيب عن الأنشطة الطلابية بالجامعة وكلمة مطبوعة لسعادة الدكتورة /خلود أبو ملحة، وكروت دعوة ومعايدة باليوم الوطني ٨٧ ومجموعة من الهدايا للطالبات .   [الركن الثاني ]هو ركن "القبول والتسجيل " حيث قامت بتوضيح المعلومات الخاصة به الأستاذة /نادية الدغار والأستاذة /عبير صبحان،  حيث أوضحت مهام شؤون الطالبات ومهام مسجلات الكلية ،التي تمت طباعتها في لوحة استنادية ،وقامت الأستاذة.نادية والأستاذة. عبير بالاجابة على العديد من تساؤلات الطالبات حيث نال هذا الركن أكثر عدد من التساؤلات من قبل الطالبات .   [الركن الثالث] وهو ركن "التعلم الالكتروني" وقامت بتوضيح كل مايخص التعلم الالكتروني للطالبات مسؤولة التعلم الالكتروني بالكلية الاستاذة /فاطمة العلي ،وقد زودت عمادة التعلم الالكتروني الكلية بعرض بوربوينت وكتيبات واقلام هدايا للطالبات ،وتمحورت اسئلة الطالبات حول ضعف الانترنت وكيفية الدخول على برنامج "تعلم كيف تتعلم الكترونياً " وقناة "تمكين" والردود بالرسائل ..الخ .   [الركن الرابع ] هو ركن "التطوير والجودة " وقامت بعرض مهامه سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة الأستاذة /عبير القحطاني ،وأوضحت أهمية اتقان العمل وجودته في جميع المجالات .   [الركن الخامس ] والاخير وهو "التوجيه والارشاد " وقامت بتوضيح خصائصه سعادة الدكتورة /هرمين البنا حيث أوضحت مهام وحدة الارشاد والتوجيه بالكلية والخدمات التي توجهها للطالبات ،وأجابت على تساؤلات بعض الطالبات الخاصة بالارشاد النفسي والاكاديمي وتم توزيع الضيافة أثناء الاحتفالية .
نظَّم نادي الأنشطة الطلابية بكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب بجامعة الملك خالد ، صباح يوم الأربعاء  21 / 1 /1439هـ ، دورة مكثفة لطلاب الكلية ضمن فعاليات أنشطة النادي , تحت عنوان " التخطيط الاستراتيجي الشخصي "   . وقدَّم الدورة الدكتور محمد أحمد يوسف – الأستاذ المساعد بقسم إدارة الأعمال- عضو وحدة الجودة بكلية ظهران الجنوب   . و هدفت الدورة إلى : تعريف الطلاب بمفهوم وأهمية التخطيط الإستراتيجي الشخصي. مساعدة الطلاب في التخطيط لحياتهم الشخصية. مساعدة الطلاب في كيفية تحديد وتحقيق أهدافهم الآنية والمستقبلية. شرح نماذج مبسطة للطلاب تساعدهم في عملية التخطيط لحياتهم اليومية والمستقبلية. تعريف الطلاب بأسس التخطيط الإستراتيجي الشخصي الناجح. وإضافة إلى ما سبق جملة من أهداف التخطيط الشخصي المستقبلية تضمنتها محاور الدورة، والمتمثلة في تعويد الطلاب على النظام ، والحرص على توفير مظاهر التخطيط لحياتهم اليومية، مما ينمي قدرتهم على التفكير الجيد بمستقبل واعد ، ويساعدهم على الاتزان العملي ورسم مسيرة رحلتهم الحياتية  . وفي ختام الدورة التدريبية أخذت قائمة حضور للطلبة المسجلين بالدورة؛ لمنح شهادات حضور من قبل لجنة النادي المنظمة لها ، والتقطت بعض الصور التذكارية للمشاركين، في حين قدَّم الطلاب شكرهم وامتنانهم لإدارة الكلية، ولرائد الأنشطة الطلابية الدكتور / مجدي الخطيب، ولرئيس النادي، على مايبذلونه من جهود لإنجاح مثل هذه الدورات التي تفيد الطالب وتنمي روحه الفكرية .   بقلم / د. مجدي الخطيب .
استأنفت اللجنة العلمية بكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب فعالياتها يوم الخميس 15 / 1/ 1439هـ، الساعة الحادية عشرة صباحا بدورة تدريبية بعنوان " مهارات الاتصال الفعال " قدمها سعادة الدكتور / مجدي محمد الخطيب ، في قاعة الاجتماعات بالكلية ، وقد حضر الدورة كوكبة من أساتذة الجامعة ، وختم اللقاءالعلمي بمناقشات علمية حول محاور الدورة وأهدافها .
برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، أقامت الجامعة، ممثلة في كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب، مساء أمس، حفل تكريم للجنود المرابطين على الحد الجنوبي المشاركين في عاصفة الحزم وإعادة الأمل من مختلف القطاعات العسكرية. وكرم وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور سعد آل دعجم، نيابة عن مدير الجامعة، 310 من ضباط وأفراد قطاعات القوات المسلحة، والقوات الخاصة، والحرس الوطني، وحرس الحدود، ومنسوبي الأمن العام، إضافة إلى تكريم القوة الإماراتية. وأوضح آل دعجم في كلمة ألقاها خلال الحفل، أن هذا التكريم يأتي انطلاقاً من رسالة جامعة الملك خالد الشرعية والوطنية والمجتمعية، وقال" جاءت هذه المبادرة لتكريم القيادات الأمنية المرابطة بالحد الجنوبي، كرمز عرفان ووفاء لأولئك الأبطال، وتخليدا لذكراهم، سائلا المولى أن يديم على بلادنا الأمن والاستقرار، وأن ينصر جنودنا المرابطين، وأن يثبت أقدامهم، ويرحم شهداءهم، وأضاف "تكريم الجامعة للمرابطين على الحدود يأتي ضمن المبادرات التي تبنتها الجامعة للوقوف مع حراس أمن الوطن". من جانبه، ثمن قائد قطاع حرس الحدود بظهران الجنوب العقيد ناصر القحطاني جهود الجامعة ومنسوبيها لإقامة هذه المبادرة التي ستسهم بإذن الله في دعم وتشجيع وتكريم المرابطين على الحد الجنوبي، وقال "إن العلاقة المتجذرة بين مؤسسات هذا الوطن ورجالة أمنه أشبه ما تكون بسلسلة وثيقة مترابطة تدل على اللحمة الوطنية، وما قامت به جامعة الملك خالد اليوم يؤكد عمق الترابط الديني والوطني ما بين مؤسسات الوطن ومجتمعه". بعد ذلك توالت فقرات الحفل والتي شملت قصائد شعرية وعروضا شعبية، قدمتها فرقة ظهران الجنوب الشعبية وأوبريت "صنعاء أخت الرياض"، من كلمات وكيل الجامعة الدكتور محمد الحسون، واختتم الحفل بتسليم الدروع والشهادات للمكرمين من مختلف القطاعات العسكرية.                                                                                                          منقول  : من الموقع الإلكتروني الرئيس للجامعة
بدأ نادي اﻷنشطة الطلابية بكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب أولى فعالياته لهذا الفصل بحفل استقبال الطلاب المستجدين واليوم الوطنيي برعاية سعادة عميد الكلية الدكتور / مسفر بن أحمد الوادعي ، ووكيلها سعادة الدكتور / محمد بن عبد الله القحطاني،  بتاريخ 12 / 1 / 1439 هـ  . وقد حضر الحفل أصحاب السعادة الزملاء و جمهور غفير من اﻷبناء الطلاب و خصوصا المستجدين منهم ، وقدم الحفل رئيس نادي الأنشطة الطلابية الطالب / فهد الوادعي . حيث بدء بمقطع صوتي للسلام الوطني ردد معه طلاب الكلية والحاضرين كلماته ، ومن ثم تلاوة عطرة من القرآن الكريم تلاها سعادة الدكتور / عبده علي عبده ، تبعها كلمة لسعادة العميد تحدث فيها عن الوطن ومؤسس هذا الكيان الملك عبدالعزيز- رحمه الله - وأفاد أن المملكة تعيش هذه الأيام ملامح مستقبلٍ واعدٍ بإذن الله يتجسد في رؤية المملكة 2030 وما تضمنته من خطط وأهداف تنموية, سائلاً الله عز وجل أن يحفظ مملكتنا الحبيبة ويحميها من كل سوء، وأن يعيد علينا هذه الذكرى الغالية ووطننا دوما بخير ، كما حثّ سعادته على حب الوطن و بذل الغالي و النفيس للحفاظ على أمنه و استقراره جنبا إلى جنب مع الاجتهاد والتفوق الدراسي .. و كذلك رحب سعادته بالطلبة المستجدين متمنيا لهم دوام التوفيق والنجاح في مسيرتهم الدراسية . تلا ذلك كلمة لرئيس قسم إدارة الأعمال / الدكتور أمين الحسن ، وأخرى لرئيس قسم الحاسب الآلي / الدكتور مادو، اللذين أثنيا على كلمة العميد و أكدا أن قلوبنا مفتوحة للطلبة قبل مكاتبنا لمساعدتهم و تذليل كافة العقبات التي تقف أمام تفوقهم و تحصيلهم  العلمي ..بعد ذلك بيّن المرشد الطلابي في الكلية سعادة الدكتور/ أبو حنيفة  مدى أهمية الإرشاد الأكاديمي للطلاب ووضح آلية عمله داخل الكلية التي تصب في النهاية بمصلحة الطالب والكلية معا، ودعا الطلاب إلى مراجعة مرشديهم الأكاديميين والتواصل معهم بشأن خطتهم الدراسية ، ثم وجه رائد الأنشطة الطلابية في الكلية سعادة الدكتور / مجدي محمد الخطيب المشرف على الحفل نصائح للطلاب تمحورت في تسع قواعد أساسية لسنة دراسية ناجحة ، ودعا الطلاب المستجدين لصقل مواهبهم والمبادرة للتسجيل في أنشطة النادي. بعد ذلك تم عرض فلم وثائقي قصير عن بطولة الملك المؤسس – رحمه الله - عبد العزيز في توحيد وتطوير المملكة ، كذلك  ألقى أحد طلاب الكلية كلمة عن الوطن وآخر قصيدة حملت معاني الحب والانتماء لهذا البلد الطيب وقائده ، ثم فتحت الأسئلة النقاشية لاستفسارات الطلاب ، أجاب عليها عميد الكلية ورائد الأنشطة الطلابية ، وفي نهاية الحفل اختتم بالدعوة لتناول الطعام في البوفيه المفتوح الذي قدمته عمادة شؤون الطلاب ﻷبنائها في هذه المناسبة .                                                                                                                                                                                            بقلم : د. مجدي محمد الخطيب .  
احتفلت المملكة العربية السعودية باليوم الوطني الـ 87، الذي يصادف 23 سبتمبر من كل عام . وانطلقت فعاليات اليوم الوطني في 17 محافظة ومدينة، هي: الرياض، وجدة، والدمام، والخبر، والجبيل، والمدينة المنورة، وأبها، ونجران، وجازان، وحفر الباطن، وعنيزة، وسكاكا، والهفوف، والدرعية، وحائل، وتبوك، وينبع . وأقامت الهيئة العامة للترفيه 27 فعالية ترفيهية مخصصة لليوم الوطني السعودي، من خلال عروض وفعاليات، منها إضاءة برج المملكة الشهير وسط الرياض بالعلم السعودي، كذلك إطلاق ألعاب نارية وعروض ثلاثية الأبعاد ، وبعض تلك العروض يقام للمرة الأولى على مستوى البلاد من حيث الضخامة والتنوع، وقد حظيت بها 17 محافظة ومدينة بهدف تعزيز الروابط الاجتماعية من خلال توفير الفرصة للعائلات والأصدقاء للمشاركة في الفرحة باليوم الوطني، وتماشت فعاليات اليوم الوطني السعودي مع الأهداف الرئيسة للهيئة العامة للترفيه من خلال توفير الخيارات والفرص الترفيهية لكافة شرائح المجتمع في كل مناطق المملكة، وهي من أهداف "الرؤية السعودية 2030" .     بقلم د. مجدي الخطيب . 
بدأت كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب أولى فعالياتها الدراسية بحوار جمع أساتذة الكلية بعميدها الدكتور/ مسفر بن أحمد الوادعي، و وكيلها الدكتور/ محمد بن عبد الله المزاح  في أول اجتماع دراسي للفصل الدراسي الأول يوم الأربعاء الموافق : 22 / 12 / 1438هـ   / ميلادي 13/ 9 / 2017م  . وبدأ اللقاء بكلمة لعميد الكلية رحب فيها بأساتذة الكلية والأساتذة الجدد ودعاهم إلى بذل جهودهم في سبيل تحقيق رؤية وأهداف ورسالة الكلية والجامعة من العلم والتعلم ، وكذا الحرص على العمل بجودة عالية ضمن فريق متكامل لتحقيق معايير الاعتماد الأكاديمي ، وأشار سعادة العميد إلى دور النشاط الطلابي المقام في الكلية وما تقدمه عمادة شؤون الطلاب من أنشطة مختلفة رياضية واجتماعية وثقافية، وغيرها للنهوض بإبداعات الطلاب . ووزع عميد الكلية ووكيلها أدوار اللجان المنظمة في الكلية على الأساتذة مع التأكيد على ضرورة عملها ضمن حلقة واحدة كالعقد المنضود ، وقد نوّه عميد الكلية على أهمية الموقع الإلكتروني التابع لكلية ظهران الجنوب، وضرورة تزويده بالأنشطة المختلفة من قبل الأقسام في الكلية، بوصفه مرآة للكلية يعكس نشاطاتها الثرية والمتنوعة لكل زائر يقصده . بعد ذلك استمع عميد الكلية إلى ملاحظات رؤساء الأقسام والأساتذة عبر حوار أداره وكيل الكلية الدكتور / محمد بن عبد الله المزاح ، إذ دارت ملاحظاتهم و نقاشاتهم حول احتياجات الكلية من دورات تدريبية لأساتذتها وطلابها ، ومقترحات لتطويرها وتحسينها . وخُتم اللقاء بعبارات تأكيد من قبل رؤساء الأقسام وأساتذة الكلية على المضي قُدما نحو عمل جماعي متكامل، كل يكمل بعضه كالجسد الواحد، بحسب توجيهات عميد الكلية ووكيلها بضرورة التكاتف في العمل بغض النظر عن التخصصات المختلفة في الكلية .   بقلم : د. مجدي محمد الخطيب  
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك المصدر:  الإدارة العامة لتقنية المعلومات بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، تتقدم جامعة الملك خالد بأسمى التبريكات، وخالص التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده، والأمتين العربية والإسلامية، سائلين المولى عز وجل أن يقبل من الحجاج حجهم، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان، وأن يعيده علينا أعوامًا عديدة، وأزمنةً مديدة ،وكل عام وأنتم بخير.
عشر ذي الحجة أفضل أيام الدنيا المصدر:  الإدارة العامة لتقنية المعلومات الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد  عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام - يعني أيام العشر - قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلاّ رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء » [رواه البخاري]. حج مبرور وسعي مشكور. وذنب مغفور وتجارة لن تبور لكل حاج قاصد بيت الله الحرام.    
مدير الجامعة يوجه بإطلاق البث التجريبي للإذاعة الجامعية KKU Radio المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   وجه معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بإطلاق البث التجريبي لإذاعة الجامعة (kku radio)، والتي يشرف عليها وينفذها المركز الإعلامي، بالتعاون مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات، ويتم بثها عبر موقع الجامعة الإلكتروني. ويتمثل البث في هذه المرحلة في تقديم عدد من الحوارات مع مسؤولي الجامعة، من خلال برنامج "المسؤول يتحدث"، وذلك حتى يتم تدشين الإذاعة رسمياً مطلع العام الجامعي القادم. وتعد الإذاعة الذراع التدريبي الأول لطلاب وطالبات قسم الإعلام والاتصال بالجامعة، حيث يقوم الطلاب والطالبات بمهام الإعداد والمونتاج والتقديم لكافة برامجها. ويمثل البث التجريبي النواة والمرحلة الأولى لإذاعة رسمية تبث من أستديوهات المركز الإعلامي بالجامعة، لتقديم خدمات إذاعية لمنسوبي ومنسوبات الجامعة بشكل يومي عبر منصة الجامعة الإلكتروني من خلال الرابط  http://Radio.kku.edu.sa يذكر أن أول الحوارات التي تم بثها عبر الإذاعة كان مع عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالمحسن القرني،  ليسلط الضوء على دور العمادة في خدمة الطلاب والطالبات وإيضاح آلية القبول والتسجيل للعام الجامعي 1438/1439هـ، إضافة لآلية النقل والتحويل، وجملة من المحاور التي تهم الطالب الجامعي. للاطلاع على دليل استخدام الخدمة ( اضغط هنا )
جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي اطلع معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي مؤخرا على مشروع كلية العلوم والآداب بمحافظة ظهران الجنوب، إثر زيارة تفقديةقام بها للوقوف على وتيرة العمل بالمشروع، ومدى توافقها مع الجدول الزمني المخصص لتسليمه للجامعة. ورافق معاليه في هذه الزيارة محافظ ظهران الجنوب الأستاذ محمد فلاح القرقاح، ووكيل الجامعة للمشاريع الأستاذ الدكتور محمد آل داهم، وعميد كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب الدكتور مسفر الوادعي، والمشرف على المشروع المهندس عبدالله حمود، ومدير شرطة ظهران الجنوب العقيد مهدي المجردي، إضافة إلى رئيس بلدية المحافظة الأستاذ عوض القحطاني. وكان السلمي قد عقد في نهاية الزيارة اجتماعا مع محافظ ظهران الجنوب بمقر المحافظة، ناقش من خلاله أبرز احتياجات التعليم الجامعي بشطريه البنين والبنات في المحافظة، وما يمكن للجامعة تقديمه بها.  وأوضح أن الجامعة بدورها كمؤسسة تعليمية رائدة في منطقة عسير تضع في أولوياتها الجودة في المخرجات التعليمية، وتحقيق الرؤية الوطنية للمملكة العربية السعودية، والتوسع الأكاديمي وفق الخطط العلمية المدروسة، مؤكدا على أهمية مشروع الجامعة بظهران الجنوب، ومشددا على أهمية تقيد القائمين عليه بموعد التسليم. من جهته، أكد عميد كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب الدكتور مسفر الوادعي أن الكلية تحظى بدعم واهتمام معالي مدير الجامعة، لتقديم خدمة تعليمية بجودة وكفاءة علمية متميزة، شاكرا له متابعته واهتمامه الشخصي المتمثل في زياراته المتتابعة للكلية والاطلاع على مشاريعها التوسعية.  يذكر أن جامعة الملك خالد تشهد تطورا مذهلا وملموسا حتى اعتبرت مؤخرا واحدة من أكبر الجامعات في السعودية بعدد الكليات والطلاب، حيث يلتحق بها أكثر من 70 ألف طالب وطالبة، في حوالي 50 كلية منتشرة في محافظات المنطقة من بينها محافظة ظهران الجنوب.
الجامعة تبايع ولي العهد على السمع والطاعة تفعيل المبايعة إلكترونيًا لجميع منسوبي الجامعة ومنسوباتها   رفع معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أسمى آيات التهنئة والتبريكات إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بمناسبة الثقة الملكية بتعيين سموه وليا للعهد. وقال معالي الدكتور السلمي بهذه المناسبة: "باسمي ونيابة عن جميع منسوبي جامعة الملك خالد من طلاب واساتذة وموظفين، نبايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على كتاب الله وسنة رسوله، وعلى السمع والطاعة". وأضاف مدير جامعة الملك خالد إن صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عمل بحكمة واقتدار على بناء رؤية المملكة العربية السعودية للمستقبل، والتي تحقق الرفاهية والازدهار لبلادنا، ورفعت من شأن المملكة ومكانتها على الصعيد الدولي. كما ان الرؤية السعودية ٢٠٣٠ استطاعت ان تركز جهود الدولة في تنمية مواردها واضافة موارد جديدة تدعم الاقتصاد الوطني للمملكة. السلمي: صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان عمل بحكمة واقتدار على بناء رؤية المملكة ٢٠٣٠ واردف الدكتور السلمي في تصريحه بأن سموه يأتي خير خلف لخير سلف، بعد أن قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز -حفظه الله- بجهود كبيرة في شتى المجالات، حيث خدم وطنه وساهم في رقيه، كما تحققت في عهد سموه إنجازات عديدة، ابرزها رقي وتقدم وطننا الغالي، والحفاظ على أمنه، وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب واقتلاعه من جذوره باذن الله. وتمنى مدير جامعة الملك خالد لسمو ولي العهد كل التوفيق والسداد لخدمة وطنه ومواصلة الإسهام في رفعته وازدهاره، سائلا المولى عز وجل أن يديم على خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - وافر الصحة والعافية، وأن يحقق للمملكة وشعبها الكريم كل ما تتطلع إليه من نماء وازدهار تحت ظل قيادته الحكيمة.