الأخبار

احتفلت المملكة العربية السعودية باليوم الوطني الـ 87، الذي يصادف 23 سبتمبر من كل عام . وانطلقت فعاليات اليوم الوطني في 17 محافظة ومدينة، هي: الرياض، وجدة، والدمام، والخبر، والجبيل، والمدينة المنورة، وأبها، ونجران، وجازان، وحفر الباطن، وعنيزة، وسكاكا، والهفوف، والدرعية، وحائل، وتبوك، وينبع . وأقامت الهيئة العامة للترفيه 27 فعالية ترفيهية مخصصة لليوم الوطني السعودي، من خلال عروض وفعاليات، منها إضاءة برج المملكة الشهير وسط الرياض بالعلم السعودي، كذلك إطلاق ألعاب نارية وعروض ثلاثية الأبعاد ، وبعض تلك العروض يقام للمرة الأولى على مستوى البلاد من حيث الضخامة والتنوع، وقد حظيت بها 17 محافظة ومدينة بهدف تعزيز الروابط الاجتماعية من خلال توفير الفرصة للعائلات والأصدقاء للمشاركة في الفرحة باليوم الوطني، وتماشت فعاليات اليوم الوطني السعودي مع الأهداف الرئيسة للهيئة العامة للترفيه من خلال توفير الخيارات والفرص الترفيهية لكافة شرائح المجتمع في كل مناطق المملكة، وهي من أهداف "الرؤية السعودية 2030" .     بقلم د. مجدي الخطيب . 
بدأت كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب أولى فعالياتها الدراسية بحوار جمع أساتذة الكلية بعميدها الدكتور/ مسفر بن أحمد الوادعي، و وكيلها الدكتور/ محمد بن عبد الله المزاح  في أول اجتماع دراسي للفصل الدراسي الأول يوم الأربعاء الموافق : 22 / 12 / 1438هـ   / ميلادي 13/ 9 / 2017م  . وبدأ اللقاء بكلمة لعميد الكلية رحب فيها بأساتذة الكلية والأساتذة الجدد ودعاهم إلى بذل جهودهم في سبيل تحقيق رؤية وأهداف ورسالة الكلية والجامعة من العلم والتعلم ، وكذا الحرص على العمل بجودة عالية ضمن فريق متكامل لتحقيق معايير الاعتماد الأكاديمي ، وأشار سعادة العميد إلى دور النشاط الطلابي المقام في الكلية وما تقدمه عمادة شؤون الطلاب من أنشطة مختلفة رياضية واجتماعية وثقافية، وغيرها للنهوض بإبداعات الطلاب . ووزع عميد الكلية ووكيلها أدوار اللجان المنظمة في الكلية على الأساتذة مع التأكيد على ضرورة عملها ضمن حلقة واحدة كالعقد المنضود ، وقد نوّه عميد الكلية على أهمية الموقع الإلكتروني التابع لكلية ظهران الجنوب، وضرورة تزويده بالأنشطة المختلفة من قبل الأقسام في الكلية، بوصفه مرآة للكلية يعكس نشاطاتها الثرية والمتنوعة لكل زائر يقصده . بعد ذلك استمع عميد الكلية إلى ملاحظات رؤساء الأقسام والأساتذة عبر حوار أداره وكيل الكلية الدكتور / محمد بن عبد الله المزاح ، إذ دارت ملاحظاتهم و نقاشاتهم حول احتياجات الكلية من دورات تدريبية لأساتذتها وطلابها ، ومقترحات لتطويرها وتحسينها . وخُتم اللقاء بعبارات تأكيد من قبل رؤساء الأقسام وأساتذة الكلية على المضي قُدما نحو عمل جماعي متكامل، كل يكمل بعضه كالجسد الواحد، بحسب توجيهات عميد الكلية ووكيلها بضرورة التكاتف في العمل بغض النظر عن التخصصات المختلفة في الكلية .   بقلم : د. مجدي محمد الخطيب  
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك المصدر:  الإدارة العامة لتقنية المعلومات بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، تتقدم جامعة الملك خالد بأسمى التبريكات، وخالص التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده، والأمتين العربية والإسلامية، سائلين المولى عز وجل أن يقبل من الحجاج حجهم، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان، وأن يعيده علينا أعوامًا عديدة، وأزمنةً مديدة ،وكل عام وأنتم بخير.
عشر ذي الحجة أفضل أيام الدنيا المصدر:  الإدارة العامة لتقنية المعلومات الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد  عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام - يعني أيام العشر - قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلاّ رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء » [رواه البخاري]. حج مبرور وسعي مشكور. وذنب مغفور وتجارة لن تبور لكل حاج قاصد بيت الله الحرام.    
مدير الجامعة يوجه بإطلاق البث التجريبي للإذاعة الجامعية KKU Radio المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   وجه معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بإطلاق البث التجريبي لإذاعة الجامعة (kku radio)، والتي يشرف عليها وينفذها المركز الإعلامي، بالتعاون مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات، ويتم بثها عبر موقع الجامعة الإلكتروني. ويتمثل البث في هذه المرحلة في تقديم عدد من الحوارات مع مسؤولي الجامعة، من خلال برنامج "المسؤول يتحدث"، وذلك حتى يتم تدشين الإذاعة رسمياً مطلع العام الجامعي القادم. وتعد الإذاعة الذراع التدريبي الأول لطلاب وطالبات قسم الإعلام والاتصال بالجامعة، حيث يقوم الطلاب والطالبات بمهام الإعداد والمونتاج والتقديم لكافة برامجها. ويمثل البث التجريبي النواة والمرحلة الأولى لإذاعة رسمية تبث من أستديوهات المركز الإعلامي بالجامعة، لتقديم خدمات إذاعية لمنسوبي ومنسوبات الجامعة بشكل يومي عبر منصة الجامعة الإلكتروني من خلال الرابط  http://Radio.kku.edu.sa يذكر أن أول الحوارات التي تم بثها عبر الإذاعة كان مع عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالمحسن القرني،  ليسلط الضوء على دور العمادة في خدمة الطلاب والطالبات وإيضاح آلية القبول والتسجيل للعام الجامعي 1438/1439هـ، إضافة لآلية النقل والتحويل، وجملة من المحاور التي تهم الطالب الجامعي. للاطلاع على دليل استخدام الخدمة ( اضغط هنا )
جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي اطلع معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي مؤخرا على مشروع كلية العلوم والآداب بمحافظة ظهران الجنوب، إثر زيارة تفقديةقام بها للوقوف على وتيرة العمل بالمشروع، ومدى توافقها مع الجدول الزمني المخصص لتسليمه للجامعة. ورافق معاليه في هذه الزيارة محافظ ظهران الجنوب الأستاذ محمد فلاح القرقاح، ووكيل الجامعة للمشاريع الأستاذ الدكتور محمد آل داهم، وعميد كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب الدكتور مسفر الوادعي، والمشرف على المشروع المهندس عبدالله حمود، ومدير شرطة ظهران الجنوب العقيد مهدي المجردي، إضافة إلى رئيس بلدية المحافظة الأستاذ عوض القحطاني. وكان السلمي قد عقد في نهاية الزيارة اجتماعا مع محافظ ظهران الجنوب بمقر المحافظة، ناقش من خلاله أبرز احتياجات التعليم الجامعي بشطريه البنين والبنات في المحافظة، وما يمكن للجامعة تقديمه بها.  وأوضح أن الجامعة بدورها كمؤسسة تعليمية رائدة في منطقة عسير تضع في أولوياتها الجودة في المخرجات التعليمية، وتحقيق الرؤية الوطنية للمملكة العربية السعودية، والتوسع الأكاديمي وفق الخطط العلمية المدروسة، مؤكدا على أهمية مشروع الجامعة بظهران الجنوب، ومشددا على أهمية تقيد القائمين عليه بموعد التسليم. من جهته، أكد عميد كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب الدكتور مسفر الوادعي أن الكلية تحظى بدعم واهتمام معالي مدير الجامعة، لتقديم خدمة تعليمية بجودة وكفاءة علمية متميزة، شاكرا له متابعته واهتمامه الشخصي المتمثل في زياراته المتتابعة للكلية والاطلاع على مشاريعها التوسعية.  يذكر أن جامعة الملك خالد تشهد تطورا مذهلا وملموسا حتى اعتبرت مؤخرا واحدة من أكبر الجامعات في السعودية بعدد الكليات والطلاب، حيث يلتحق بها أكثر من 70 ألف طالب وطالبة، في حوالي 50 كلية منتشرة في محافظات المنطقة من بينها محافظة ظهران الجنوب.
الجامعة تبايع ولي العهد على السمع والطاعة تفعيل المبايعة إلكترونيًا لجميع منسوبي الجامعة ومنسوباتها   رفع معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أسمى آيات التهنئة والتبريكات إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بمناسبة الثقة الملكية بتعيين سموه وليا للعهد. وقال معالي الدكتور السلمي بهذه المناسبة: "باسمي ونيابة عن جميع منسوبي جامعة الملك خالد من طلاب واساتذة وموظفين، نبايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على كتاب الله وسنة رسوله، وعلى السمع والطاعة". وأضاف مدير جامعة الملك خالد إن صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عمل بحكمة واقتدار على بناء رؤية المملكة العربية السعودية للمستقبل، والتي تحقق الرفاهية والازدهار لبلادنا، ورفعت من شأن المملكة ومكانتها على الصعيد الدولي. كما ان الرؤية السعودية ٢٠٣٠ استطاعت ان تركز جهود الدولة في تنمية مواردها واضافة موارد جديدة تدعم الاقتصاد الوطني للمملكة. السلمي: صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان عمل بحكمة واقتدار على بناء رؤية المملكة ٢٠٣٠ واردف الدكتور السلمي في تصريحه بأن سموه يأتي خير خلف لخير سلف، بعد أن قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز -حفظه الله- بجهود كبيرة في شتى المجالات، حيث خدم وطنه وساهم في رقيه، كما تحققت في عهد سموه إنجازات عديدة، ابرزها رقي وتقدم وطننا الغالي، والحفاظ على أمنه، وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب واقتلاعه من جذوره باذن الله. وتمنى مدير جامعة الملك خالد لسمو ولي العهد كل التوفيق والسداد لخدمة وطنه ومواصلة الإسهام في رفعته وازدهاره، سائلا المولى عز وجل أن يديم على خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - وافر الصحة والعافية، وأن يحقق للمملكة وشعبها الكريم كل ما تتطلع إليه من نماء وازدهار تحت ظل قيادته الحكيمة.
في تصنيف الجامعات وفق معايير عالمية الجامعة تواصل تقدمها في تصنيف QS المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   واصلت جامعة الملك خالد تقدمها على مستوى التصنيف الدولي للجامعات، حيث تقدمت من المستوى (501- 550 وترتيب 520) لعام 2016 م، إلى المستوى (471 – 480 بترتيب 477) لعام 2017 م، والمركز العاشر على مستوى الجامعات العربية، وعلى المستوى الوطني أصبحت الرابعة بين الجامعات السعودية، بعد أن كانت الخامسة، وذلك وفق نتائج منظمة  Q، المعنية بتصنيف الجامعات وفق معايير عالمية. بدوره أشاد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بجهود جميع منسوبي الجامعة في تحقيق هذا الأداء المتميز، لاسيما وكالة الجامعة للتطوير والجودة والوحدات التابعة لها، والتي وضعت تطوير الأداء الشامل للجامعة على رأس أولوياتها، ووعد بمواصلة الدعم والتوجيه لها، لتقدم الجامعة في التصنيفات  العالمية، بما يتوافق مع تحقيق رؤية المملكة 2030. السلمي : مواصلة تقدم الجامعة في التصنيفات العالمية بما يتوافق مع تحقيق رؤية المملكة 2030 وبهذه المناسبة، وجّه معاليه الشكر إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد، على دعمهم وتوجيهاتهم في تطوير التعليم العالي، ورؤيتهم نحو تعزيز مكانة الجامعات السعودية بين نظيراتها العربية والدولية. كما شكر مدير جامعة الملك خالد صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير، وصاحب السمو الملكي نائب أمير المنطقة على حرصهما ومساندتهما لكافة مناشط الجامعة البحثية والعلمية والمجتمعية، كما شكر الدكتور السلمي معالي وزير التعليم على دعمه لبرامج الجامعة ومجالات التطوير فيها. ومن ناحية أخرى، عبّر وكيل الجامعة للتطوير والجودة المكلف، عن سعادته بهذا الإنجاز الذي حقّقته الجامعة، في ظل مناخ التنافسية الشديدة على المستويات الدولية والعربية والوطنية، وأوضح أن نتائج تقييم الأداء تعتمد على الأداء الإجمالي للجامعة، والمبني على التحليل الدقيق لأدائها. من جهة أخرى، أشار عميد التطوير الأكاديمي والجودة الدكتور مرزن الشهراني إلى الجهود الكبيرة التي بذلت لتحقيق هذا الإنجاز، في ترتيب الجامعة، خاصة أن تصنيف منظمة الـ QS  للجامعة، يتم على مستوى الجامعات العالمية، موضحا  أن هذا التطور ما هو إلا خطوة خطتها الجامعة للتميز بالتزامن مع حصول الجامعة على الاعتماد الأكاديمي من هيئة تقويم التعليم.
  دراسة صادرة عن الجامعة بعنوان الفكر الغالي المعاصر المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   صدرت عن معهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك خالد دراسة بعنوان: (الفكر الغالي المعاصر، الأسباب – الآثار – العلاج)، وتطرقت إلى الجذور التاريخية والفكرية والنفسية لهذا الفكر، كما ألقت الضوء على الأسباب والآثار والمعالجات من النواحي: الفكرية والسياسية والإعلامية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية. من جهته، أوضح عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية بالجامعة الدكتور عبداللطيف الحديثي أن الدراسة اكتسبت أهميتها من حساسية الموضوع، وضرورة دراسته دراسة علمية موضوعية، والحاجة الماسة لمعالجة شاملة لأسبابه، والحد من آثاره، وهي واحدة من الكثير من إسهامات جامعة الملك خالد للتصدي لهذا الفكر وتوعية المجتمع بأخطاره. الحديثي : الدراسة واحدة من الكثير من إسهامات الجامعة للتصدي لهذا الفكر وتوعية المجتمع بأخطاره وأبرزت الدراسة أن أهم الأسباب الفكرية المؤثرة في ظاهرة الغلو هي الخلل في منهجيتي التلقي والاستدلال، حيث يؤثر هذا في تشكيل التصورات، ومن ثم في السلوك، إضافة إلى التعصب والهوى إلى منهج معين أو إلى شخص بعينه، أما أبرز الأسباب المتعلقة بالأوضاع السياسية فتتمثل في الاضطرابات التي تشهدها بعض الدول وتلقي بظلالها على تغذية هذا الفكر وإيجاد مواطن له، وشيوع الطائفية ومحاولة إذكائها وشرعنتها من بعض الأطراف، وتحول أفكار تلك الطوائف إلى ممارسات ممنهجة وأعمال إرهابية بدواعي الثارات والمظلومية، ومن جهة التأثير الإعلامي تطرقت الدراسة إلى الدور البناء والهدام لوسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي خصوصا. وأظهرت نتائج الدراسة أن الصحبة والمخالطة، والوضع الأسري، سببان اجتماعيان مؤثران، فالصحبة مصدر كثير من الصفات والسلوكيات الإيجابية والسلبية التي يكتسبها الفرد، كما أن العلاقة بين الأبوين ومستواهما التعليمي، والوضع الاقتصادي للأسرة، والعلاقة بين أفرادها، حددت الكثير من اتجاهات الأبناء، كما تطرقت الدارسة أيضا إلى الطبيعة الشخصية والنفسية، ودور العواطف وتأثيرها، وطغيانها على العقل، كذلك الغيرة المتطرفة والحماسة غير المنضبطة. وبينت الدراسة آثار هذا الفكر وانعكاساته، من تشويه لعقيدة الإسلام، والإسهام في فرقة المسلمين، والاستهانة بالدماء، وإلحاق الضرر بالدعوة لدين الإسلام، وإضعاف الاستقرار الأمني، وهدم البناء المجتمعي، وتوتر العلاقات الدولية. وفيما يخص المعالجات الفكرية أشارت الدراسة إلى دور المؤسسات الشرعية والتعليمية والإعلامية، وتناولت أيضا المعالجات الأمنية الاستباقية واللاحقة، والمعالجات السياسية من تعاون دولي بين الحكومات والمنظمات العالمية.  وفي إطار المعالجات النفسية تناولت الدراسة دور الأسرة المؤثر في تكوين اتجاهات الفرد، ودور المجتمع في بناء الوعي العام، وألمحت إلى دور التنمية التي تحقق الرضا العام، وتدفع الناس للمشاركة الفاعلة والحرص التام للحفاظ على المكتسبات الوطنية. يذكر أن الفريق البحثي لهذه الدراسة كان برئاسة عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور جبريل بن محمد البصيلي، وشارك فيها مختصون شرعيون وأمنيون واجتماعيون ونفسيون، وكان باعثها الرئيس هو خطر هذا الفكر المتدثر بالدين على الإسلام والمسلمين، كما أن الملابسات المحيطة بهذه الأفكار وتشعب أسبابها، استدعت وبشكل ملح الاهتمام بالموضوع والبحث فيه، وبيان آثاره وعلاجه.
تهنئة بحلول شهر رمضان الكريم المصدر:  الادارة العامة لتقنية المعلومات   بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم ، تتقدم جامعة الملك خالد بأسمى التبريكات وخالص التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده، وسمو ولي ولي العهد ، وإلى الشعب السعودي، والأمتين العربية والإسلامية ، سائلين المولى - عز وجل - أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان وأن يتقبل من الجميع الصيام والقيام وصالح الأعمال .
أوضح الأستاذ في كلية الطب بجامعة الملك خالد، استشاري السكر، عضو الجمعية الأمريكية للسكر، الدكتور حسن الموسى، أن هناك عشر وصايا رمضانية لمريض السكر يجب اتباعها ليتمكن من الصوم دون مشاكل صحية. وقال الموسى إنه يجب على مريض السكر أن يستشير طبيبه، وأن يحدد معه إمكانية صيامه بأمان، مع اتباع توصياته وإرشاداته في الدواء والغذاء، ومتابعة قياسات السكر بشكل مستمر وخصيصا أثناء الصيام، مع ضرورة معرفة أعراض الهبوط والارتفاع الشديدة، والتي يستوجب معها قطع الصيام وتناول وجبات غذائية متعددة بين الإفطار والسحور، بدون إفراط في تناول كميات كبيرة من الحلويات والمقليات، مع أهمية الإكثار من السوائل وتأخير وجبة السحور، والتركيز على ممارسة التمارين الرياضية وقت الإفطار. الموسى : يجب على مريض السكر أن يستشير طبيبه وأن يحدد معه إمكانية صيامه بأمان ، مع اتباع توصياته وإرشاداته في الدواء والغذاء  وأضاف أنه إذا كان العلاج يعتمد على تنظيم الغذاء فالالتزام بكميات ونوعيات الأكل الصحية مهم مع ممارسة الرياضة، بينما إذا كان العلاج يعتمد على تناول الأقراص المنظمة للسكر فتؤخذ بنفس جرعتها قبل رمضان، وإذا كان من الأدوية الحديثة للسكر التي تعمل على توازن السكر في الدم فتؤخذ في رمضان بنفس جرعتها قبل رمضان. وأشار الموسى إلى أنه إذا كان المريض يتناول الأقراص العلاجية للسكر مرة واحدة فعليه أن يتناولها في رمضان مع وجبة الإفطار، وإذا كان يتناول الأقراص مرتين يوميا فعليه أن يتناولها في رمضان مع الإفطار، مع تقليل جرعة السحور أو إلغائها. وأوصى المرضى الذين يأخذون حقنة أنسولين المخلوط حقنتين صباح ومساء بأن يأخذوها في رمضان بنفس الجرعة مع الإفطار، ونصف الجرعة المعتادة مع السحور، أما المرضى الذين يأخذون حقن الأنسولين طويل المفعول والأنسولين السريع قبل الوجبات فيكون الانسولين طويل المفعول بتقليل الجرعة بمقدار 30% وأما جرعات الأنسولين السريع فتؤخذ قبل الإفطار، وتقلل جرعة السحور إلى النصف وتلغى الجرعة الثالثة.
دراسة صادرة عن الجامعة تناقش تحديات ومعوقات التنمية بالمملكة المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   كشفت دراسة صادرة عن معهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك خالد وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين معدل التضخم والتغير الذي يحدث في معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي، إذ أوضحت نتائج الدراسة أن تغير معدل التضخم في الاقتصاد السعودي بنسبة 1%، يؤدي إلى تغير معدل النمو، في الناتج المحلي الوطني الإجمالي بسالب 2.38% ، كما بينت أن تغير معدل النمو في الصناعات التحويلية في الأجل الطويل بنسبة 1% يؤدي إلى تغير معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة بنسبة 1.05%، أما تغير 10% من الأسعار الحقيقية للنفط فيؤدي إلى تغير نسبة الفائض أو العجز في الموازنة العامة إلى الناتج المحلي الإجمالي بـ0.39% .  وتعكس هذه النتائج انخفاض درجة التنوع الاقتصادي في المملكة، كما تعكس انخفاض مساهمة القطاعات الأخرى في الناتج المحلي الإجمالي.  وأكدت الدراسة أن الإنفاق على التعليم والصحة يساعد على زيادة رأس المال البشري من ناحية توفير يد عاملة تتميز بالمهارة. وتطرقت إلى عدة محاور، أهمها: تحديات ومعوقات التنمية الاقتصادية بالمملكة العربية السعودية، والدور المنوط بالقطاع الخاص في تحقيق التنمية المتوازنة التي ارتكزت عليها منطلقات الرؤية الوطنية 2030، وذكرت أهم الدروس المستفادة من بعض التجارب الدولية الناجحة في تطبيق التنمية المتوازنة، كما بينَّت أثر التضخم، وعرض النقود، وتكوين رأس المال الثابت في القطاع غير النفطي، ونمو قطاع الصناعات التحويلية على النمو الاقتصادي، والمرحلة الحالية التي تعيشها هذه الدولة المباركة في ظل معطيات ومتغيرات اقتصادية عديدة.  وأجابت الدراسة عن مدى تأثير تقلبات سعر النفط على نسبة عجز الميزانية العامة إلى الناتج المحلي الإجمالي، وإلى أي مدى يؤثر الاستثمار في رأس المال البشري على النمو الاقتصادي، وأخيرا ألقت الضوء على أهم السياسات والآليات المقترحة لدعم مسار التنمية المتوازنة، في ضوء محددات النمو في المملكة. من جهته، أوضح عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية الدكتور عبداللطيف الحديثي أن الدراسة شارك فيها أعضاء من مجلس الشورى وخبراء اقتصاديون وماليون، وأنها تكتسب أهميتها من طابعها الاقتصادي، فالتنمية الاقتصادية كانت ولا تزال أحد أهم المواضيع التي تنال قسطا مستمرا من الدراسة والاهتمام من قبل الباحثين، وأيضا من قبل متخذي القرار، باعتبار النمو الاقتصادي هدفا مشتركا تسعى إلى تحقيقه كافة الحكومات. الحديثي : الدراسة شارك فيها أعضاء من مجلس الشورى وخبراء اقتصاديون وماليون  وقال الحديثي إن هناك زيادة اهتمام من قبل الأكاديميين بمعرفة أهم محددات النمو الاقتصادي، كما أن أهمية الدراسة مُستمدة من خصوصية اقتصاد المملكة، كاقتصاد نفطي ضخم، وكعضو في مجموعة العشرين G20 وما يتعرض له هذا الاقتصاد من هزات عنيفة، بسبب اعتماد موارده بشكل أساسي على الإيرادات النفطية، والتي تتأثر بدورها بتقلبات أسعار النفط، وكمتوسط عام للفترة من 1981 وحتى عام 2016 بلغت تلك النسبة حوالي 77% وهي نسبة مرتفعة جدا. يذكر في هذا السياق أن سوق النفط شهد خلال الفترة (1981-2016) عدة أزمات سعرية، في الأعوام 1986، و 1997، وفي سنة 2008 ارتفعت أسعار النفط إلى مستوى غير مسبوق وصل إلى حاجز 140 دولارا للبرميل، وأخيرا سنة 2014 التي هبطت أسعار النفط في نهايتها بشدة لتصل إلى ما دون 35 دولارا للبرميل، وفي ظل هذه التقلبات الحادة لأسعار النفط في الأسواق الدولية، يمكننا القول إن المملكة وهي من الدول النامية ذات الهيكل الاقتصادي غير المتنوع الذي يعتمد على قطاع النفط، وتتعرض ميزانيتها العامة لحالة عدم الاستقرار بسبب تذبذب الإيرادات العامة الناجمة عن تقلبات أسعار النفط، وظهرت آثار هذا التقلب الشديد لأسعار النفط في حدوث عجز في الميزانية العامة للمملكة لعامي 2015-2016م؛ وذلك بسبب سيطرة قطاع النفط على اقتصاد المملكة، وعدم تنويع الهيكل الاقتصادي ونقص الوزن النسبي للقطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي.  وأتت هذه الدراسة للخروج بمجموعة من الآليات والسياسات العملية المقترحة لدعم وتنويع القدرات الإنتاجية في كافة قطاعات الاقتصاد الوطني الزراعية والصناعية والخدمية، بما يحقق في النهاية التنمية الاقتصادية المتوازنة، ويدعم مرتكزات برنامج التحول الوطني 2020 ومستهدفات الرؤية الاقتصادية الاستراتيجية للمملكة 2030.
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي تمنح الجامعة الاعتماد المؤسسي الكامل المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   حصلت جامعة الملك خالد على الاعتماد المؤسسي الكامل من هيئة تقويم التعليم - الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، تأكيدا لمكانة الجامعة الأكاديمية، وتتويجا لسلسلة من الإنجازات التي حققتها الجامعة مؤخرا في عدد من المجالات. وكانت الجامعة قد تلقت خطاب الاعتماد رسميا من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، والذي تضمن اعتماد الجامعة لمدة سبع سنوات حتى عام ٢٠٢٤م. الجامعة بهـذا الإنجــاز تكـون مــن أوائــــل الـجـــامــعـــــات السـعــوديـة الحـاصــلة على الاعتماد الأكاديمي الكامل  وبهذه المناسبة صرح معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بأن هذا الإنجاز ما هو إلا واحد من الإنجازات التي جعلتها الجامعة أحد أهدافها، وصولا لرؤيتها الاستراتيجية وخططها الطموحة الرامية إلى تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠م. كما قدم الدكتور السلمي مباركته لجميع منسوبي الجامعة على هذا الإنجاز، معربا عن خالص شكره لأصحاب السعادة وكلاء الجامعة، وعمداء وعميدات الكليات والعمادات المساندة، وأعضاء هيئة التدريس، ومديري الإدارات بالجامعة، والموظفين والطلاب والطالبات، ومجتمع منطقة عسير، وخريجي الجامعة على تفانيهم في خدمة الجامعة. وأشار معاليه إلى أن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا توفيق الله ثم الدعم المتواصل من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي العهد، وسمو ولي ولي العهد، والمتابعة الدائمة والمستمرة من لدن سمو أمير منطقة عسير، والدعم الدائم من معالي وزير التعليم، حفظهم الله. يذكر أن الجامعة بهذا الإنجاز تكون من أوائل الجامعات السعودية الحاصلة على الاعتماد الأكاديمي الكامل.
مدير الجامعة الأوامر الملكية تنم عن رؤية استشرافية وحكيمة المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   أشاد معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بالأوامر الملكية الكريمة التي صدرت عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله-، وبين معاليه أنها تنم عن رؤية استشرافية وحكيمة في التنظيم القيادي والإداري، وتترجم مدى تلاحم وحب القيادة لشعبها. كما أكد السلمي أن الأوامر الملكية حاسمة، وتصب جميعها في صالح الوطن والمواطن، وأنها ستعطي بإذن الله الأداء الحكومي مزيدا من الكفاءة، وتحقق متطلبات الجودة في أداء المفاصل الرئيسة لهذه الدولة الراسخة ومؤسساتها المهمة فيما يتناسب وطبيعة التطورات الداخلية والخارجية للمملكة. وقال: "لقد تجلّت حكمة خادم الحرمين - أيده الله - في اختيار رجال الدولة وقياداتها كاختيار عدد من الأمراء والمعالي في مناصب جديدة، حيث وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، ونتمنى أن تكون لهم بصمة في إدارة المؤسسات المهمة على خارطة قطاعات الدولة، وأن يحققوا النجاح والتميز فيما أنيط بهم من مهام". السلمي : الأوامر الملكية تدل على حـرص خــادم الحــرمين الشـريفيـن على وطنه ومواطنيه وبين السلمي أن الأوامر الملكية القاضية بمنح راتب شهرين للعاملين والمرابطين في الصفوف الأمامية، والتغييرات الوزارية، ما هي إلا اهتمام ونماء وعطاء من خادم الحرمين، مشيرا إلى أن هذه البلاد المباركة تفخر بحكومة تتلمس احتياجاتها، وتسعى لإسعادها. وقال السلمي إثر صدور الأوامر الملكية: "إن المواطنين استبشروا خيرا بحزمة القرارات الملكية الشاملة التي تأتي تماشيا مع تطلعاتهم، ولا شك أن جزالة العطاء وسرعة الإصلاح والبناء والتنمية التي تعيشها المملكة وشعبها لا تحدثان في أي مجتمع في العالم، ولا بد أن نرفع أكف الضراعة للمولى، إذ هيأ للوطن قيادة حكيمة ومحبة لشعبها"، وأردف:"أن مشاعر الفرحة والامتنان غمرت أرجاء الوطن الكبير بسبب هذه الأوامر التي مست مختلف شرائح المجتمع، وأكدت حرصه -حفظه الله - على توفير المزيد من الراحة والرفاهية لأبناء الوطن، كما أنها تعد نقلة نوعية في عهد المملكة، ولا شك أنها حاسمة لما فيها من أوامر إصلاح وتطوير، تدل على حرص خادم الحرمين الشريفين على وطنه ومواطنيه، وتقديم أفضل الخدمات لهم في شتى المجالات"، داعيا الله أن يحفظ حكومة خادم الحرمين الشريفين، وأن يديم نعمة الأمن والاستقرار على المملكة وشعبها.
برعاية أمير منطقة عسير جامعة الملك خالد تزف أكثر من 9 آلاف طالب وطالبة إلى سوق العمل المصدر:  جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي   يرعى أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز - حفظه الله – يوم غد الأربعاء حفل تخريج الدفعة الـ19 من طلاب وطالبات الجامعة، وذلك بالمسرح الجامعي بمقر المدينة الجامعية بأبها . وبهذه المناسبة رفع معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسير، على رعايته حفل تخريج الدفعة الـ19، مشيرا إلى أن خريجي الجامعة في ازدياد مطرد كل عام، بفضل من الله ثم بالدعم الكبير الذي يحظى به التعليم من حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهم الله . كما أكد مدير الجامعة أن المملكة العربية السعودية تعيش مرحلة مهمة في مسيرتها نحو الرقي والتقدم ومواكبة العالم الأول، الأمر الذي انعكس على الجامعات السعودية، ومنها جامعة الملك خالد التي حرصت أشد الحرص على تجويد مخرجاتها التعليمية، وفي مقدمتها الطالب الخريج، وتمكينه من الدخول إلى سوق العمل والتنافس الوظيفي، وخدمة وطنه وأمته. السلمي : الجامعة حرصت على تمكين الطالب الخريج من الدخول إلى سوق العمل والتنافس الوظيفي  وقال: "إن الجـودة في مخرجات الجامعة من الطلبة الخريجين أصبحت واجـبا وخيارا أوليا لنا، فالبناء الحقيـقـي للأوطان يبدأ بالبناء الحقيقي للإنسان، ولن يتم ذلك دون التطوير الحقيقي". وتوجّه معاليه لكافة الخريجين بالتهنئة الخالصة، راجيا لهم مزيدا من التوفيق والنجاح، وأن يسهموا في بناء هذا الوطن الشامخ، وقال: "هي من اللحظات السعيدة في عمر الإنسان عندما يقطف ما زرع خلال سنوات الجد والاجتهاد، كما أنها فرصة جميلة لأهنئ أولياء الأمور آباء وأمهات الطلاب وهم يرون بذور عطائهم وتربيتهم قد أينعت وأثمرت، ولله الحمد والشكر والمنة". وقد عبّر عدد من منسوبي الجامعة عن سعادتهم الغامرة وتهنئتهم القلبية بهذه المناسبة الغالية على قلوب الجميع وهي تخريج الدفعة الـ19 من طلاب الجامعة حيث أوضح وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الحسون أن بلادنا تشهد نهضة علمية متميزة، وقال: "ها نحن اليوم نقطف ثمرة من ثمار الإنجاز لهذه الجامعة، والمتمثلة في تخريج دفعة جديدة من شباب هذا الوطن المعطاء، والأمل يحدونا بأن يسهموا مع بقية زملائهم في أرجاء الوطن في تنميته ورقيه، بعد أن قدم لهم الغالي والنفيس، ليكونوا فيما هم عليه الآن من علم ومعرفة". وأضاف الحسون: "تسعى جامعة الملك خالد إلى توفير كوادر سعودية مؤهلة تشارك في مسيرة التنمية الشاملة التي يشهدها وطننا الغالي في شتى المجالات"، معبرا عن تمنياته للخريجين بمستقبل زاهر، وأن يكتب الله لهم التوفيق والسداد في حياتهم العملية والمهنية القادمة، وأن يبارك في جهدهم وعملهم، وأن يأخذ بأيديهم لخدمة دينهم ووطنهم، تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو سيدي ولي عهده الأمين، وولي ولي عهده". الحربي: الجامعة حصن فكري وقال وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ماجد الحربي: "بداية أتوجه بأصدق مشاعر الفرح والتبريكات لأبنائي وبناتي خريجي وخريجات الجامعة لهذا العام 1437/1438هـ، على إنجازهم وتحقيق طموحهم وأحلامهم بالتخرج من الجامعة، والمضي قدما نحو مستقبلهم الزاهر الذي ينتظرهم، فما أروع أن ينال المجتهد جزاءه على اجتهاده وصبره، ليكون دافعا له ولتستمر قصة نجاحه بإذن الله تعالى، وها هم اليوم يقطفون ثمار جدهم واجتهادهم بعد سنوات من العمل الجادّ والدؤوب وطلب العلم على مقاعد الدراسة"، وهنأ الخريجين والخريجات بما صنعت أيديهم، وأضاف: "طوبى لهم ما قدموا خلال مشوار مليء بالتحديات والإصرار، ولكن الثمن محصلة علمية وفيرة يجب أن يفخروا بها، وأن يسطروها إبداعا على أرض الواقع، وأن ينموا قدراتهم العلمية والتطبيقية وهم على أعتاب مرحلة جديدة من مراحل حياتهم، كما يسعدني أن أشارك أبناءنا وبناتنا الفرحة في يوم الحصاد وتتويج الجهد الدائم والمتواصل على امتداد حياتهم الدراسية في الجامعة وتحقيقهم خلالها كل متطلبات النجاح والتميز". ونوه الحربي بأن "الجامعة بيئة ورسالة وحصن للحرية الفكرية والكرامة الإنسانية، وموطن للخلـق والإبـداع، ومشعل للمعرفة في ركب الحضارة الإنسانية والعلمية، والتزاما بهذا المبدأ، فإن جامعـة الملك خالد تضع على أولويات اهتماماتها بناء الإنسان الملم بقيم العلم والمعرفة، وإعداد الكوادر المؤهلة لتحقيق أهداف التنمية في بلادنا الحبيبة، وأوجه رسالة من القلب إلى أبنائي وبناتي الخريجين بأن ينطلقوا إلى آفاق أوسع للنجاح والإبداع، معززين بالعلم والإيمان فبهما تتحقق الآمال وتتجسد الرؤى. وأن يمدوا جسور التواصل بينهم، فهم أَمل الحاضر ولبنة المستقبل، وأن يتذكروا أنهم فخر لهـذه الجامعة كما كانت وما زالت فخرا لهم وفقهم الله وسدد على الخير خطاهم". وتقدم بالشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على رعايته حفل تخرج الدفعة (19) كما عودنا سموه الكريم على مشاركة الفرحة أبناءه وبناته الطلاب والطالبات بجامعة الخالد، واهتمام سموه وحرصه الدائم على تشريف ورعاية فعاليات ومناسبات الجامعة. كما شكر الزملاء في الهيئة التعليمية والإدارية بجامعة الملك خالد الذين عملوا بروح الفريق الواحد، تحقيقا لأهداف الجامعة ورسالتها. وقال: "حفظ الله بلادنا من كل مكروه، ودامت في رقي وازدهار، في ظل القيادة الحكيمة لسيدي خادم الحرمين الشريفين وولى عهده الأمين وولى ولي العهد، حفظهم الله ورعاهم ذخرا لبلادنا". ابن دعجم: ذكرى خاصة من جهته  أشار وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور سعد بن دعجم إلى أن لكل مرحلة من مراحل عمر الإنسان طعم خاص، ومما لا شك فيه أن المرحلة الجامعية تكمن فرحتها في هذا اليوم بالتحديد، منوها إلى أنه ستكون له ذكرى خاصة في حياة كل طالب وطالبة. وهنأ ابن دعجم خريجي وخريجات جامعة الملك خالد بشكل عام على بلوغهم ما تمنوه وتحقيقهم لأحلامهم، وأضاف" "إننا كمسؤولين عن التعليم في الجامعة نسعد بزف كوكبة من الخريجين والخريجات الذين طالما انتظروا هذا اليوم لينهوا بعدها مسيرة ولتبدأ مسيرة أخرى، تنتهي مرحلة الأخذ وتبدأ مرحلة الوفاء والعطاء، فهنيئا لأبنائنا وبناتنا وهنيئا لآبائنا وأمهاتنا وهنيئا لقيادتنا وشعبها على هذا التقدم والعطاء والإنجاز". القرني: نبارك للوطن تخريج هذه الكوكبة المتميزة  من جهته، بين عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالمحسن القرني، أن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، حفل تخريج الدفعة الـ19 تعدّ وساما على صدور كافة منسوبي هذا الصرح التعليمي، وقال: "بهذه المناسبة تهنئ عمادة القبول والتسجيل الخريجين والخريجات على ما تحقق لهم من إنجاز، كما نبارك لهذا الوطن هذه الكوكبة من الخريجين والخريجات الذين هم سواعد الوطن الفتية الذين يسهمون في دفع عجلة التطور والبناء لتحقيق تطلعات هذا الوطن قيادة وشعبا". وأضاف القرني "تزف جامعتنا هذه السنة أكثر من 9 آلاف طالب وطالبة إلى سوق العمل، حيث بلغ عدد الطلبة الخريجين من الجنسين في درجة البكالوريوس 7751، فيما بلغ عدد الحاصلين على شهادة الدبلوم من الجنسين 809، وبلغ عدد خريجي الدراسات العليا 470 خريجا، من الدكتوراه 47، والماجستير 423 خريجا ". الشريف: إسهام في التنمية من جانبه، بين عميد كلية العلوم الإنسانية الدكتور يحيى الشريف أن جامعة الملك خالد تحتفل بتخريج الدفعة التاسعة عشرة من طلابها وطالباتها، قائلا: "يسرني بداية أن أهنئ الخريجين والخريجات على هذا الإنجاز الذي حققوه، وكم هي سعادتنا في الجامعة أن نرى كوكبة جديدة من أبنائنا يخرجون للعمل في مجالات مختلفة ومتعددة بعد أن أتمّوا متطلبات الدراسة، وغير خاف أن الخريج عندما تتحقق له الشهادة الجامعية أو الدبلوم أو الدراسة العالية يكون قد اكتسب من المعارف والمهارات والمفاهيم، وأضاف إلى رصيده العلمي ما يؤهله لخوض تجربة العمل، ويكون مهيأ لتلقي الخبرات الجديدة في مجاله العملي الذي سيتصدر له، وعليه أن يظل حريصا على الإفادة من كل جديد في مجال تخصصه وعمله، وأن لا يغيب عن ذهنه تطوير قدراته وخبراته، وأن يهتم بجانب التدريب على رأس العمل، وأن يواصل دراسته كلما سنحت له الفرصة وكانت لديه القدرة على ذلك، فإذا استوفى هذه الأشياء كان قادرا على المنافسة على الوظائف والترقي فيها، وكان له إسهام في التنمية، فالمرحلة القادمة تحتاج منا المثابرة والعمل الدؤوب البناء ليقوم كل بدوره الإيجابي الذي سينعكس خيرا ونماء وتطورا، وفق الله الجميع للخير". آل ملهي: يوم مميز في السياق، قال عميد كلية اللغات والترجمة الدكتور عبدالله آل ملهي: "قبل ما يقارب الأربعين عاما احتفلت مثلكم بتخرجي من قسم اللغة الإنجليزية وقد خالطني شعور الفرحة بالتخرج لكنها كانت ممزوجة بشيء من الحزن، لأنني سأفتقد مقاعد الدراسة وافتقد زملائي ومن ربطتني بهم ذكريات لا تنسى، ولربما يقول البعض: ماذا تتحدث عنه؟ تفتقد أيام الدراسة؟ والجواب: نعم، ستفتقدونها ولن تدركوا هذا الإحساس إلا بعد مرور سنوات من العمر". وأضاف آل ملهي "لا شك أنه يوم مميز لكل خريج وخريجة، وكيف لا يكون كذلك وأنتم تغادرون مقاعد الدراسة وقد نلتم من العلم في شتى مجالات تخصصاتكم ما يؤهلكم لبدء مرحلة أخرى من حياتكم، وهذه المرحلة هي رحلة أخرى في عمر مديد، بمشيئة الله"، مؤكدا أن ما وصل إليه الخريجون هو ثمرة جهد سنين من الجد والاجتهاد واليوم يقطفون ثمرة اجتهادهم. وبارك للخريجين من أبناء الجامعة على وجه العموم ولخريجي كلية اللغات والترجمة على وجه الخصوص. آل كاسي: رد الجميل ووجّه عميد كلية التربية الدكتور عبدالله آل كاسي بهذه المناسبة كلمة قال فيها: "أخي الخريج حفظك الله ورعاك، أبارك لك هذا الإنجاز العلمي، وأستميحك العذر وأنت تودع جامعتك بعد أن قضيت فيها عدة أعوام من حياتك، نهلت خلالها من العلم أغزره، ومن المهارات والقيم أنبلها، اسمح لي أن أهديك كلمات من الروح، علها تلامس شغاف قلبك فتنير لك مسيرتك وتبصرك ببعض ما يجب عليك في قابل حياتك العملية" وأضاف: "أخي الخريج، العلم بلا عمل كشجر بلا ثمر، فالله الله في تطبيق ما تعلمت، فالعلم يثبت بالإنفاق، والمهارات تصقل بالممارسة، وهذا مصداقا لقول علي رضي الله عنه: "هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل"، والوطن أمانة، وحبه من الإيمان، وكما أعطاك فهو ينتظر منك رد الجميل، والعمل المهني أمان من الفقر فلا تستعب العمل". مؤكدا أن "فترة الدراسة مليئة بالعقبات والمنغصات والهموم والغموم، وها هي قد انقضت وانتهت فسامح واغفر كل ما مضى. والدك ووالدتك وكل من تعلمت منهم لهم حق عليك ولو بدعوة صالحة صادقة في ظهر الغيب فلا تبخل بذلك. جامعتك تنتظر منك التواصل الدائم والمشاركة معها في أنشطتها وفعالياتها". وفي الختام دعا آل كاسي للخريجين والخريجات بالتوفيق والسداد ودوام التقدم والنجاح. الأحمري: صرح علمي وأوضح عميد عمادة التعلم الإلكتروني الدكتور فهد الأحمري في كلمته بمناسبة تخريج الدفعة التاسعة عشرة أنه: "في هذا اليوم السعيد، اليوم الذي يدعو للفخر والاعتزاز بما شهدته المملكة وتشهده من نهضة في جميع المجالات وبما حققه التعليم عموما والتعليم العالي خصوصا، وبما حققته الجامعة من توسع في التخصصات النوعية، مما يحقق احتياج أبناء الوطن ويسهم بفاعلية على المستوى المحلى والإقليمي والدولي، وذلك رغم عمرها الزمني الفتي لتصبح صرحا علميا يشار إليه بالبنان، ولم تكن ستبلغ هذا المستوى لولا توفيق الله تعالي ثم دعم ولاة الأمر - حفظهم الله جميعا - ثم بتضافر جهود إدارة الجامعة مع الأساتذة والموظفين الذين قضى كثير منهم جلّ حياته في خدمة الجامعة وطلبتها، فلهم جميعا كل التقدير والإجلال على ما قدموه ويقدمونه". وأكد الأحمري أن هذا اليوم "هو يوم أبنائنا وبناتنا من طلبة الجامعة الخريجين، فنتقدم لهم بالتهنئة الصادقة، حيث يقطفون ثمرة جهد سنوات قضوها على مقاعد الدراسة والمعامل وميادين التدريب، لكنني أهمس في آذانهم بأن ما حصلوا عليه هي أدوات كافية للانطلاق في ميادين العمل، لكن النجاح العملي يتطلب بلورة وصقل هذه المهارات وتطويرها وتحديثها وفق احتياج سوق العمل ليفخر بكم وطنكم وذووكم وأساتذتكم وجامعتكم، لكن هذا اليوم هو - أيضا - يوم آبائهم وأمهاتهم وأسرهم، فلهم منا - جميعا - كل الاحترام والتقدير شركاء نجاح وضيوفا". آل هباش: بداية العمل وقدم عميد شؤون الطلاب الدكتور مريع آل هباش تهانيه للخريجين، قائلا:"تزف جامعة الملك خالد الدفعة الـ19 من خريجيها وخريجاتها، ونهدي لهم بهذه المناسبة أسمى آيات الفرحة والتبريكات، لما حققوه من إنجاز في مسيرتهم التعليمية"، وأضاف آل هباش "نحن نعول عليكم الكثير، ونتوقع منكم الكثير، وما هذه الشهادة إلا بداية مشوار العمل الذي ستسهمون به مع من سبقكم في تنمية ونهضة هذه البلاد الشامخة"، مؤكدا أن الجامعة تفخر هي أيضا بخريجيها في كل سنة، مشيرا إلى أن الخريجين والخريجات يمثلون شريحة مهمة في المجتمع، وأنهم بتخرجهم سيثبتون للعالم مدى تطور هذه البلاد واهتمامها بالعلم والتعليم. الشهراني: قطف الثمار وأبدى عميد كلية طب الأسنان الدكتور إبراهيم الشهراني سعادته بهذا الحدث الكبير، وقال: "يسعدني ويشرفني أن أهنئ طلاب وطالبات جامعة الملك خالد بالاحتفال بهم في عيدهم، ونبارك لهم نجاحهم وتخرجهم، ونشاركهم وذويهم هذه الفرحة، ونبعث إلى كل بيت فيه خريج أو خريجة باقة ورد بيضاء، تفاؤلا بمستقبلهم القادم، إن شاء الله". وأشار إلى أن الخريجين قد أمضوا في الجامعة سنوات وهم في طريق العلم والإيمان، يطلبون العلم ويبحثون عن الجديد والمفيد من المعارف والعلوم، ثم جاء الوقت الذي تخرجوا فيه إلى المجتمع وهم متسلحون بسلاح العلم والإيمان والمعرفة والإتقان ليقوموا بدورهم الفاعل والإيجابي في خدمة دينهم وأمتهم ووطنهم من خلال ما سيقدمونه –إن شاء الله تعالى – من إسهامات. وأضاف "أبنائي الطلاب والطالبات ها أنتم اليوم تقطفون ثمار مثابرتكم وجدكم واجتهادكم بعد مشوار صعب مليء بالتحديات والعوائق ولكن المحصلة العلمية وفيرة ويجب أن تفخروا بها، وأنتم على أعتاب مرحلة جديدة من مراحل الحياة. ولا تنسوا أن تجددوا الولاء والانتماء ببذل المزيد من الجهد لبناء وطننا المعطاء، لرد جزء من جميله علينا، وأكرر التهنئة لأبنائي الخريجين وأولياء أمورهم، شاكرا لأولياء الأمور ما بذلوا، حامدا الله على أن جعلهم يشاهدون نتاج توجيهاتهم وتربيتهم في تخرج أبنائهم، وأقول لكم: إن كليتنا تسعد بكم في كل ما يعن لكم، مقدمة خبراتها لكم في سبيل أن تظلوا صورة مشرقة لكليتكم وجامعتكم". آل رمان: فترة الحصاد  وبهذه المناسبة، قال عميد كلية العلوم الدكتور سليمان آل رمان: إن جامعة الملك خالد "تحتفل هذه الأيام بتخريج كوكبة من الطلاب والطالبات، الذين قضوا عدة سنوات بين أروقة الجامعة ينهلون فيها من العلم ويتبادلون مع أساتذتهم الخبرات والتجارب الأكاديمية والعلمية والتربوية، وفي هذه الأيام حانت فترة الحصاد؛ فكل طالب وطالبة يجني ثمار ما قدم لنفسه عندما كان على مقاعد الدراسة. وبلا شك فإن الوطن قد قدم لهؤلاء الطلبة الكثير خلال تلك الأيام، وجاء الوقت الذي يمكن لهم أن يردوا وبكل وفاء بعض ما قدمه لهم وطنهم، ويكونوا أعضاء فاعلين ولبنات بناءة تدعم وتساند استمرار دفع عجلة التنمية، والنهوض بكل ما من شأنه تحقيق الريادة في شتى المجالات حتى يعلو شأن هذه البلاد وتصبح في مصاف الدول المتقدمة. فألف مبروك لكل الخريجين والخريجات، ومن نجاح إلى نجاحات".
لأول مرة بالمملكة العربية السعودية تقنية المعلومات تُقِيم ملتقى دروبال المصدر:  الإدارة العامة لتقنية المعلومات   تسعى جامعة الملك خالد لتطبيق احدث التقنيات الإلكترونية لمعظم تعاملاتها وخدماتها ، ولذلك اتجهت الادارة العامة لتقنية المعلومات إلى نظام دروبال Drupal وهو نظام مفتوح المصدر يتميز بسهولة إدارة المحتوى وكذلك دعمه مختلف الأنظمة التعليمية وتوفره باللغتين العربية والإنجليزية ، وكانت الجامعة سباقة باستخدام النظام الذي يَسّرَ بشكل كبير عملية خدمة المستفيد وأيضا ما يقدمه هذا النظام من تيسير في إنشاء صفحات ومواقع كاملة بشكل احترافي والذي ساعد في الوصول بعدد الخدمات إلى أكثر من ١٣٠٠ خدمة وأكثر من ١٣٠ موقع للجهات الجامعية التي تتبع الجامعة ، وقد حصلت الجامعة على العلامة الكاملة A+ من شركة أكويا والتي اعتمدت في تقييمها على مقياس Instant Insight Scan  والذي يقيم الجهة بناء على الأداء والفاعلية والأمان وتطبيق أفضل الممارسات وتحسين أداء محرك البحث SEO  . كما حققت الجامعة قفزة نوعية في التصنيف العالمي بناء على تصنيف ويبماتركس الإسباني والذي يعتمد في تصنيفاته على المواقع الإلكترونية وما تقدمه من محتوى ، وقد حققت الجامعة المركز الأول على مستوى الجامعات العربية في أحد فروع التقييم وهو التميز . كما تمكنت الجامعة من الصعود لمرحلة التميز ضمن ١٤ جهة حكومية في المؤشر السادس لبرنامج "يسر" للتحول للتعاملات الإلكترونية والذي يقيس أداء تقنية المعلومات في عدة فروع ، منها الخدمات الإلكترونية وأمن المعلومات والتأثير والبعد الإستراتيجي ورأس المال البشري والقيادة ودعم القيادة لجهة التحول الإلكتروني .كما حصلت تقنية المعلومات على جائزة أفضل جهة تقنية في التعليم عن مشروع myKKU  في جائزة ICMG  العالمية  . وفي ظل دعم ورعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي سوف تقوم الادارة العامة لتقنية المعلومات ولأول مرة في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع العديد من الشركاء والمتحدثين بإقامة فعالية ملتقى مهتمي دروبال " Drupal Camp وذلك يوم السبت ١٨رجب ١٤٣٨  الموافق ١٥ أبريل لعام ٢٠١٧ م بفندق قصر أبها . وتدعو المهتمين والراغبين بالمشاركة للتسجيل في الفعالية المجانية على ( بالضغط هنا )
تهنئة ومباركة بتكليف الحسون وكيلا للجامعة
تهنئة ومباركة بتكليف الحسون وكيلا للجامعة المصدر:  الإدارة العامة لتقنية المعلومات   يتقدم منسوبي ومنسوبات جامعة الملك خالد بأسمى آيات التهاني والتبريكات للدكتور محمد بن علي الحسون بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتكليفه وكيلاً لجامعة الملك خالد متمنيين له التوفيق والسداد وللجامعة المزيد من التقدم والرقي.  
برعاية أمير عسير المؤتمر الدولي الثاني لمكافحة الجرائم المعلوماتية بالجامعة المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   برعاية أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود، تنظم جامعة الملك خالد، ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات، المؤتمر الدولي الثاني لمكافحة الجرائم المعلوماتية (ICACC 2017)، الأحد المقبل الـ27 من شهر جمادى الآخرة، والذي سيقام لمدة يومين بفندق قصر أبها. ويعدّ المؤتمر فرصة للباحثين في مجال مكافحة الجرائم المعلوماتية من خلال إمكانية عرض أبحاثهم على جمهور واسع، حيث يضم المؤتمر عددا من الخبراء في مختلف الحقول العلمية، بالإضافة إلى خبراء في مجال أمن المعلومات، كما يوفر أيضا مساحة للباحثين الناشئين لمناقشة الجوانب الرئيسية، وأحدث نتائج البحوث المتعلقة بمكافحة الجرائم المعلوماتية. وسيناقش المؤتمر العديد من المحاور في مجال الجرائم المعلوماتية، والتي تتمثل في التعريف بالجريمة المعلوماتية، وأنواعها، والتوعية بمخاطرها، والأدلة الجنائية الرقمية ووسائلها الحديثة، ودور وسائل التواصل والاتصال التقني في الجهات المعنية بالجرائم المعلوماتية، إضافة الى دور الجهات المعنية بمكافحة الجرائم المعلوماتية عن طريق تطبيق إستراتيجيات وحلول أمنية متكاملة في مكافحة الجريمة المعلوماتية، كما تشمل المحاور التقنيات الحديثة في مكافحة الجريمة المعلوماتية، والصفات الشخصية والسلوكية لمرتكبي تلك الجرائم، ودور المؤسسات التعليمية والإعلامية في نشر ثقافة مكافحة الجرائم المعلوماتية، إضافة الى الطبيعة القانونية للجريمة المعلوماتية، وأخيرا مقارنة نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية المحلي بالأنظمة والتشريعات الإقليمية والعالمية. العلياني : نأمل أن نصل بالتوعية للشريحة الكبرى في المجتمع وهي فئة الشباب وأوضح المشرف على الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالجامعة الدكتور سالم العلياني أنه مع انتشار وسائل وأدوات التواصل الاجتماعي وارتفاع نسبة مستخدميها بين أفراد المجتمع السعودي والحاجة للتوعية فيما يخص الأنظمة والتشريعات المنظمة لاستخدامها، وزيادة عدد قضايا الجرائم المعلوماتية التي تتم باستخدام الأجهزة التقنية في وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يقع كثير منها بسبب نقص الوعي لدى مستخدمي هذه الوسائل، ومن منطلق دور جامعة الملك خالد في تناول القضايا المجتمعية والبحث عن حلول علمية وتوعية المجتمع، حرصت الجامعة على إقامة المؤتمر الدولي الثاني لمكافحة الجرائم المعلوماتية والذي نهدف من خلاله إلى التعريف بهذا النوع من الجرائم، ودراسة أنظمتها في السعودية، ودراسة دور الجهات المعنية في مكافحتها والتوعية بمخاطرها، والحد من انتشارها. وقال العلياني" نأمل أن يكون هذا المؤتمر مكانا مناسبا لتواصل الباحثين والمهتمين والتنفيذيين للخروج بتوصيات فعالة في موضوع المؤتمر"، وأضاف "نأمل أيضا أن نصل بالتوعية للشريحة الكبرى في المجتمع وهي فئة الشباب".
لنيلها لقب عاصمة السياحة العربية ٢٠١٧ أبها تترقب الحدث السياحي الأكبر في السعودية المصدر:  صحيفة آفاق - تقنية المعلومات   تترقب مدينة أبها ، الحدث السياحي الأكبر في السعودية ، المتمثل باحتفالية نيلها لقب عاصمة السياحة العربية ٢٠١٧ ، والمقرر إقامتها في ٢١ رجب الموافق ١٨ أبريل . ويحظى الحفل بشكل خاص والمناسبة بشكل عام ، بإشراف مباشر ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز ، أمير منطقة عسير ، رئيس مجلس التنمية السياحية ، رئيس اللجنة العليا لفعاليات وبرامج المناسبة . آل ثابت : الشركة المنظمة وضعت رؤيتها للاحتفالية باستخدام تقنيات جديدة وبجودة عالية وإبهار بصري متطور وأكد المشرف على الشؤون الإعلامية بمكتب أمير عسير ، رئيس اللجنة الإعلامية سعد بن عبدالله آل ثابت أن اللجان المشكلة تبذل جهوداً كبيرة وتنسيقاً مستمراً مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة للخروج باحتفالية تليق بالمكانة السياحية لمدينة أبها على خارطة الوطن ، مشيرا إلى أن الاحتفالية التي تقام على بحيرة السد ويحضرها عدد كبير من الشخصيات العربية ، ستشهد عروضا ً جديدة ومفاجآت كبيرة ستعلن في وقت لاحق . وأوضح آل ثابت أنه يتم حاليا إعداد العمل الفني وتجهيز منصة الاحتفال بمساحة ٣٠٠ م ، بعد وصول الأجهزة التقنية المتطورة من ألمانيا والمخصصة لعروض الحفل إلى جانب الألعاب النارية من الصين ، مبينا أن الشركة المنظمة وضعت رؤيتها للاحتفالية من خلال استخدام تقنيات جديدة وبجودة عالية وإبهار بصري متطور ، مع الاهتمام بالتفاصيل الخاصة بالمشاركين وأداء الفرق الاستعراضية المشاركة ، وتوظيف الموروث المحلي وإبرازه باسلوب حضاري ، فضلاً عن الحرص على تقديم عمل نوعي وغير مسبوق على مستوى المملكة .  أسباب الفوز باللقب  وقفت خمسة عوامل وراء اختيار أبها عاصمة السياحة العربية ٢٠١٧ من قِبَل لجنة الخبراء بمنظمة السياحة في جامعة الدول العربية. وتلك المعايير وفقاً لرئيس منظمة السياحة العربية الدكتور بندر آل فهيد ، هي : الطبيعة الساحرة والمناخ المعتدل والأنماط السياحية بأبها ، مكانتها التاريخية ، موروثها الثقافي والاجتماعي ، البيئة الزراعية الفريدة ، المهرجانات الخاصة بها ، مقومات طبيعية وأنماط متعددة بين جمال الغابات بين السودة ودلغان والحبلة والمرتفعات ذات الإطلالات الشاهقة أهمها أعلى نقطة بالمملكة ( السودة ) ، بينما يظل المناخ الأجمل في المملكة ، إذ يعتدل في الصيف ويميل لبرودة نسبية في الشتاء أما الأنماط السياحية فهي متنوعة ولا تنحصر .  موقع استراتيجي  ويحظى الموقع الاستراتيجي لأبها بأهمية كبيرة لكونها ممر أهم الطرق التجارية ، ومسرحاً لمختلف التأثيرات الحضارية ، ومدينة جُرش خير دليل على ذلك .  سياحة بيئية لا تضاهى  وللسياحة البيئية بالمدينة مميزات متفردة ، إذ تستحوذ على ٧٠ ٪ من غطاء المملكة النباتي ، وتملك بيئة نظيفة وخالية من التلوث وبيئات محمية ( مثل محمية ريدة ) ، ناهيك عن ظاهرة صعود الضباب من أودية تهامة وتجمعه في أعالي الجبال ، ووجود المسطحات المائية المجاورة ، إضافة إلى أبرز أنواع الغطاء النباتي ، وهي : أشجار العرعر ، النباتات الصبارية ، ونبات العدنة ، ونبات الطلح .  موروث غني وفي المدينة موروث ثقافي واجتماعي غني ، في مقدمته سوق الثلاثاء ، وقرية المفتاحة التشكيلية التي تعد منبع الفن والجمال ، وحي مقابل الذي كان مقر المتصرفية العثمانية ( تقسيم إداري تركي ) . والمعالم الجبلية بمدينة أبها تحتمل تاريخاً غنياً ، يتمثل بما يلي : جبل ذرة الذي كان ثكنة عسكرية تركية ثم خصص في فترة لاحقة للاتصالات اللاسلكية ليصير أخيراً معلماً سياحياً ولوحة فنية تحيط به المدرجات الخضراء نهاراً ، وينبعث منه الاخضرار ضوءاً ليلاً ، وجبل شمسان ، وفوقه باحة عليها قلعة كانت تحمي المدينة من الشمال ، وجبل أبو خيال وهو شقيق جبل ذرة ، وكانت به قلعة لمراقبة عقبة ضلع ، وقد بات الأمر مزاراً سياحياً ومحطة توقف للعربات المعلقة .  أسبقية في تنفيذ المهرجانات أما المهرجانات ، فيشهد تاريخ العمل السياحي أنها حازت قصب الأسبقية في تأسيس مفهوم المهرجانات التي استقطبت أنظار الوطن العربي ، باستضافة نجوم الفن والرياضة والثقافة في فعاليات وبرامج ما زالت عالقة في الأذهان .  استقطاب استثمارات يشار إلى أن رئيس المنظمة العربية للسياحة ، الدكتور بندر آل فهيد كشف في وقت سابق الاتفاق مع الأمير فيصل بن خالد ، أمير منطقة عسير ، على وضع استراتيجيات وخطط ترويجية لجذب استثمارات لمدينة أبها ، بعد فوزها بعاصمة السياحة العربية ٢٠١٧ ، لا تقتصر على المستوى الوطني ، بل تمتد إلى الوطن العربي ، مبديا سعادته بدعم سمو أمير المنطقة لهذه الاستراتيجيات والخطط بتقديم الدعم والتسهيلات كافة . آل فهيد : السياحة أنماط منها التسوق والتراث والتاريخ والطبيعة ، وكلها موجودة في منطقة عسير وقال آل فهيد ( متى ما قدمت التسهيلات والدعم ستأتي الاستثمارات ، ونحن نعمل مع البنك الإسلامي لضمان الاستثمار وتدفق رؤوس الأموال بين الدول العربية ، نقدمها من خلالها الالتزام في العقود والحد من عمليات الإفلاس حتى يتشجع المستثمر ) . وأضاف ( ضمن الاستراتيجيات من الآن حتى ٢٠١٧ ، تطوير الجودة ، وإقامة الكثير من الملتقيات والفعاليات والورش والدورات ). ولم يخف اندهاشه من وفرة المتاحف ونماذج القرى التاريخية التي حولت إلى سياحية ، كقرية بن حسان ، وقرية رجال وغيرها ، واهتمام الشباب بتراثهم وإيصال رسالة للعالم بتاريخ أجدادهم وآبائهم . وأضاف " السياحة أنماط ، منها التسوق والتراث والتاريخ والطبيعة ، وكلها موجودة في منطقة عسير " مشيراً إلى أن المطار الجديد سيكون معلماً ونموذجاً متميزاً على المستوى الإقليمي ، سيسهم في تقديم المزيد من خدمات النقل الجوي ، ووصول عدد أكبر للمنطقة .    
رئيسية وصية باحثة للآباء لا تتخذوا العقاب اسلوباً للتربية المصدر:  صحيفة آفاق - تقنية المعلومات أجرت طالبة الماجستير بقسم علم النفس التربوي بالجامعة, عزة عبدالله آل ناعم الشهري، دراسة عن أساليب المعاملة الوالدية، وعلاقتها بفعالية الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة أبها. وسعت آل ناعم من خلال البحث الى التعرف على طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية (الأسلوب العقابي – أسلوب سحب الحب – أسلوب الإرشاد التوجيهي) لكل من الأب والأم، وفعالية الذات لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة أبها، كما هدف بحثها إلى الكشف عن الفروق بين مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات في أساليب المعاملة الوالدية (الأسلوب العقابي – أسلوب سحب الحب – أسلوب الإرشاد التوجيهي) لكب من الأب والأم لأفراد عينة البحث. 400 عينة: طبق البحث على عينة مكونة من 400 طالبة من طالبات المدارس المتوسطة الحكومية بمدينة أبها، تتراوح أعمارهن بين 12–14 عاماً، بمتوسط عمري قدره 13.03، وانحراف معياري 0.79. وطبقت عليهم الباحثة أدوات مقياسي أساليب المعاملة الوالدية، وفعالية الذات. أهم النتائج: وتوصلت الباحثة إلى نتائج منها، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين أساليب المعاملة الوالدية (الأسلوب العقابي، أسلوب سحب الحب) للأب والأم والدرجة الكلية لفعالية الذات. كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين أسلوب المعاملة الوالدية ( أسلوب الإرشاد التوجيهي ) للأب والأم والدرجة الكلية لفاعلية الذات. وأظهرت نتائج البحث أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات في كل من أساليب المعاملة الوالدية (الأسلوب العقابي، أسلوب سحب الحب) للأب والأم، وكانت الفروق لمصلحة منخفضي فاعلية الذات. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات في (أسلوب الإرشاد التوجيهي) بصفته أحد أساليب المعاملة الوالدية للأب والأم، وكانت الفروق لمصلحة مرتفعي فاعلية الذات. كما أشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات في الدرجة الكلية لأساليب المعاملة الوالدية للأب، وكانت هذه الفروق لمصلحة منخفضي فاعلية الذات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات في الدرجة الكلية لأساليب المعاملة الوالدية للأم، وكانت هذه الفروق لمصلحة منخفضي فاعلية الذات. أهم التوصيات:        ضرورة تقديم برامج إرشادية لتطوير وعي الوالدين باستخدام أساليب صحيحة وسليمة في تربية الأبناء.        البعد عن استخدام العقاب أسلوباً في التربية.        إقامة ندوات وملتقيات تهتم بالتوجيه والإرشاد هدفها مساعدة الوالدين على تعلم أساليب صحيحة وسليمة في معاملتهم لأبنائهم.        التركيز من خلال برامج التوعية الإعلامية والدينية على استخدام الوالدين لأسلوب التوجيه والإرشاد في التعامل مع أبنائهم المراهقين، وذلك         لوجود علاقة بين هذا الأسلوب وفاعلية الذات عند الأبناء، وهو أسلوب التربية الأمثل.        التخطيط لبرامج تهدف إلى تنمية فاعلية الذات لدى الأبناء في المرحلة المتوسطة ومرحلة المراهقة المبكرة.