( الجودة )
إن مفهوم الجودة وتجويد العمل ليس تعبيرا جديدا في ثقافتنا الإسلامية ، فالإسلام يحثنا على إتقان العمل ويدعو للتحسين والجودة والإتقان في العمل وجعل لمن يحسن العمل أطيب الجزاء في القران الكريم والكثير من الأحاديث النبوية الشريفة ، مثل قوله سبحانه وتعالى (( صُنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون )) ومن الأحاديث الشريفة التي تحث على تجويد العمل كقوله صلى الله عليه وسلم ” إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ”.والدارس لمبادئ الجودة الشاملة ، يجد أن كثير من تلك المبادئ فقد اهتم الإسـلام بمبادي الجودة وعمل على ترسيخها والتي منها على سبيل المثال لا الحصر: حب العمل والإتقان فيه و الإخلاص في العمل، والمراقبة الذاتية التدقيق والمحاسبة، فرق العمل والتعاون والتكافل بين أفراد المجتمع.
الرؤية :
التميز في تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في شتى عمليات الوكالة
الرسالة :
نشر ثقافة الجودة وتعزيز مهارات الكوادر البشرية وتطبيق نظام إدارة الجودة وفق المعايير العالمية
الأهداف :
تهدف وحدة التطوير والجودة لتنسيق العمل بين جميع العاملين في مجال التطوير والجودة وضمان استمرارهما من خلال مراعاة مايلي :
- نشر ثقافة الجودة، والتعريف بها، وتعزيز السلوك الفردي والجماعي والتنظيمي على ممارستها باستمرار، من خلال كل الوسائل المتاحة من: دورات تدريبية، وورش عمل، وندوات، وسلوكيات القدوة المعرفية والقيادية والإدارية، للطلاب والفنيين والإداريين وأعضاء هيئة التدريس.
- التعرف على متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي الأكاديمي، وتعريف الأقسام الأكاديمية وجميع العاملين في الكلية والطلاب بها، من أجل العمل بموجبها وضمان تنفيذها.
- متابعة كل جديد عن التطوير والجودة، وما يصدر عن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وعمادة التطوير والجودة، وتعميمه على الأقسام الأكاديمية، وجميع العاملين في الكلية، لتحسين الأداء وزيادة الإنتاجية.
- تنفيذ كل ما يلزم لتحقيق جودة العملية التعليمية والبحثية والخدمية والمجتمعية في الكلية، والتركيز على الآتي:
- التنسيق مع عمادة التطوير والجودة في كل ما يتعلق بالتطوير والجودة.
- إعداد الخطة الاستراتيجية للكلية واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضمان تنفيذها.
- إعداد تقرير الدراسة الذاتية لبرامج الكلية وتحديثه باستمرار.
- استلام وتنظيم ملف المقرر الدراسي في كل برامج الأقسام في الكلية بنهاية كل فصل دراسي.
- إعداد تقرير البرنامج، في كل الأقسام الأكاديمية بنهاية كل فصل دراسي.
- عمل المقارنات المرجعية المطلوبة، للبرامج، والمقررات الدراسية.
- توثيق الأدلة والبراهين على الجودة في الأداء.
- تحليل نتائج استبانات استطلاع الرأي لقياس رضا المنسوبين للجامعة والمستفيدين بشكل دقيق وموضوعي.
- قياس مؤشرات الأداء.
- تحقيق جميع متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي الأكاديمي.
- إعداد خطة تنفيذية لاعتماد جميع البرامج الأكاديمية في الكلية.
- إعداد خطة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والفنيين في الكلية واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضمان تنفيذها.
- الإشراف على تنفيذ برامج استقبال وتهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد.
- إعداد خطة لتحفيز التميز والإبداع في أداء أعضاء هيئة التدريس، وترشيح المتميزين منهم لجوائز التميز في الكلية والجامعة والمجتمع.
- تقييم جميع عمليات الجودة من خلال دراسة وتحليل ما يلي:
- التقييم الذاتي في جميع البرامج.
- تقارير تقييم المقرر الدراسي (ملف المقرر).
- نتائج قياس مؤشرات الأداء.
- دراسة كل ما يتم إحالته من عميد الكلية إلى اللجنة، والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية بشكل مكتوب.