وحدة التطوير والجودة

وحدة التطوير والجودة

 

 

( الجودة )

إن مفهوم الجودة وتجويد العمل ليس تعبيرا جديدا في ثقافتنا الإسلامية ، فالإسلام يحثنا على إتقان العمل ويدعو للتحسين والجودة والإتقان في العمل وجعل لمن يحسن العمل أطيب الجزاء في القران الكريم والكثير من الأحاديث النبوية الشريفة ، مثل قوله سبحانه وتعالى (( صُنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون )) ومن الأحاديث الشريفة التي تحث على تجويد العمل كقوله صلى الله عليه وسلم ” إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ”.والدارس لمبادئ الجودة الشاملة ، يجد أن كثير من تلك المبادئ فقد اهتم  الإسـلام بمبادي الجودة  وعمل على ترسيخها والتي منها على سبيل المثال لا الحصر:  حب العمل والإتقان فيه و الإخلاص في العمل، والمراقبة الذاتية التدقيق والمحاسبة،  فرق العمل والتعاون والتكافل بين أفراد المجتمع.

 

الرؤية :

 

 

التميز في تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في شتى عمليات الوكالة

 

الرسالة :

نشر ثقافة الجودة وتعزيز مهارات الكوادر البشرية وتطبيق نظام إدارة الجودة وفق المعايير العالمية

الأهداف :

 

تهدف وحدة التطوير والجودة لتنسيق العمل بين جميع العاملين في مجال التطوير والجودة وضمان استمرارهما من خلال مراعاة مايلي :

  1. نشر ثقافة الجودة، والتعريف بها، وتعزيز السلوك الفردي والجماعي والتنظيمي على ممارستها باستمرار، من خلال كل الوسائل المتاحة من: دورات تدريبية، وورش عمل، وندوات، وسلوكيات القدوة المعرفية والقيادية والإدارية، للطلاب والفنيين والإداريين وأعضاء هيئة التدريس.
  2. التعرف على متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي الأكاديمي، وتعريف الأقسام الأكاديمية وجميع العاملين في الكلية والطلاب بها، من أجل العمل بموجبها وضمان تنفيذها.
  3. متابعة كل جديد عن التطوير والجودة، وما يصدر عن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وعمادة التطوير والجودة، وتعميمه على الأقسام الأكاديمية، وجميع العاملين في الكلية، لتحسين الأداء وزيادة الإنتاجية.
  4. تنفيذ كل ما يلزم لتحقيق جودة العملية التعليمية والبحثية والخدمية والمجتمعية في الكلية، والتركيز على الآتي:
    1. التنسيق مع عمادة التطوير والجودة في كل ما يتعلق بالتطوير والجودة.
    2. إعداد الخطة الاستراتيجية للكلية واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضمان تنفيذها.
    3. إعداد تقرير الدراسة الذاتية لبرامج الكلية وتحديثه باستمرار.
    4. استلام وتنظيم ملف المقرر الدراسي في كل برامج الأقسام في الكلية بنهاية كل فصل دراسي.
    5. إعداد تقرير البرنامج، في كل الأقسام الأكاديمية بنهاية كل فصل دراسي.
    6. عمل المقارنات المرجعية المطلوبة، للبرامج، والمقررات الدراسية.
    7. توثيق الأدلة والبراهين على الجودة في الأداء.
    8. تحليل نتائج استبانات استطلاع الرأي لقياس رضا المنسوبين للجامعة والمستفيدين بشكل دقيق وموضوعي.
    9. قياس مؤشرات الأداء.
    10. تحقيق جميع متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي الأكاديمي.
  5. إعداد خطة تنفيذية لاعتماد جميع البرامج الأكاديمية في الكلية.
  6. إعداد خطة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والفنيين في الكلية واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضمان تنفيذها.
  7. الإشراف على تنفيذ برامج استقبال وتهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد.
  8. إعداد خطة لتحفيز التميز والإبداع في أداء أعضاء هيئة التدريس، وترشيح المتميزين منهم لجوائز التميز في الكلية والجامعة والمجتمع.
  9. تقييم جميع عمليات الجودة من خلال دراسة وتحليل ما يلي:
    1. التقييم الذاتي في جميع البرامج.
    2. تقارير تقييم المقرر الدراسي (ملف المقرر).
    3. نتائج قياس مؤشرات الأداء.
  10. دراسة كل ما يتم إحالته من عميد الكلية إلى اللجنة، والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية بشكل مكتوب.