دورة

دورة الأمن والسلامة العامة بكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب

أقام نادي الأنشطة الطلابية بكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب ، دورة بعنوان"الأمن والسلامة العامة"، وذلك يوم الأحد والإثنين بتاريخ:  13 - 14 /3/ 1441 هـ ، من الساعة 12 - 3 عصرًا، على مسرح الكلية من قبل المدرب / مانع ناصر اليامي ، حيث استخدم المدرب أدوات السلامة التي اصطحبها معه ليعزز من شروحاته للطلاب ، واستخدم الأسلوب النظري والعملي، تخللها مجموعة من الاستفسارات والنقاشات البناءة ، وقد شرف سعادة وكيل الكلية الدكتور / عبد الرحمن الحازمي  حضور الدورة التي كللت بالنجاح. وهدفت الدورة  إلى : - نشر الوعي في السلامة لدى كل فرد. - إزالة الخطر من منطقة العمل، أو تقليل الخطر إذا لم تتم إزالته. - اختيار معدات الوقاية الشخصية المناسبة لنوع الخطر. - حماية الممتلكات من التعرض للمخاطر الطبيعية، أو البشرية. -  التشجيع على استخدام أدوات السلامة، والوقاية في المهن التي تحتوي على نسبة من المخاطرة، مثل: العمل في المناجم، أو في تمديد الأسلاك الكهربائية.   وقد لاقت الدورة نسبة إقبال عالية ، إذ استفاد منها قرابة ال70 طالبا ، وسيتم طباعة شهادات حضور للحاضرين.
عربية

من فعاليات الأنشطة الطلابية دورة أساسيات البرمجة

أقام نادي الأنشطة الطلابية بكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب تحت اشراف رائد النشاط / سعادة الدكتور مجدي محمد الخطيب ، دورة بعنوان " أساسيات البرمجة " ، وذلك يوم الأربعاء 10 / 2 / 1441هـ ، من الساعة 12 - 3 عصرًا، وقد استمرت إلى الأحد 14 / 2 / 1441هـ في نفس الموعد لتصبح بذلك 6 ساعات معتمدة نظري وعملي، من قبل المدرب المهندس/ عبدالله  محمد الوادعي، وسيتم طباعة شهادات الحضور للطلاب الذين حضروا الدورة واستفادوا منها .
عربية

دورة "تطبيقات التكنولوجيا في التدريس الجامعي" بشطر الطالبات

نظمت لجنة التطوير والجودة بكلية العلوم والآداب *بظهران الجنوب* بالتعاون مع كلية التربية بجامعة الملك خالد دورة تدريبية إلكترونية بشطر الطالبات بعنوان تطبيقات التكنولوجيا في التدريس  الجامعي يوم الاثنين الموافق ٧-٢ -١٤٤١ في تمام الساعة السابعة مساء ، قدمتها د. نهى عبد الحكم أحمد أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية  ، وتهدف إلى التعرف على مهارات التدريس الجامعي في القرن الحادي والعشرين  وتضمنت الدورة العديد من الأنشطة والحوارات البناءة.          
عربية

دورة تدريبية إلكترونية بشطر الطالبات بعنوان: التدريس بالحكمة

نظمت لجنة التطوير والجودة بكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب، بالتعاون مع كلية التربية بجامعة الملك خالد دورة تدريبية إلكترونية بشطر الطالبات بعنوان: التدريس بالحكمة ، وذلك يوم الأربعاء الموافق ٣-٢ -١٤٤١ هـ ، في تمام الساعه السابعة مساء، وقد قدمتها د.صالحة أحمد عسيري أستاذ مساعد علم نفس التعلم بقسم علم النفس بكلية التربية ، وهدَفَت الدورة إلى التعرف على الحكمة وطرق تدريسها وتنميتها لدى الطالبات، كما تضمنت العديد من الأنشطة والحوارات البناءة.
عربية

دورة تدريبية بعنوان" الاختبارات الالكترونية" شطر الطلاب

     نظَّمت وحدة القياس بكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب بجامعة الملك خالد التي يشرف عليها سعادة الدكتور / محمود عبد الله أحمد ، مساء يوم الثلاثاء 18/ 1 /1441هـ ، دورة مكثفة لأعضاء هيئة التدريس بالكلية، تحت عنوان " الختبارات الإلكترونية "   . وقدَّم الدورة سعادة الدكتور مجدي محمد فلاح الخطيب / رئيس وحدة القياس بقسم اللغة العربية، ورائد الأنشطة الطلابية بالكلية. و هدفت الدورة إلى : - تعزز كفاءة عضو هيئة التدريس. - زيادة وترسيخ المعارف والمفاهيم المكتسبة. - تكشف نواحي القوة و القصور لدى الفرد. - تخفف عبء عملية التصحيح بالنسبة لعضو هيئة التدريس. - قياس أداء عضو هيئة التدريس؛ وذلك بضبط أساليب تقييم المدرس وتطويرها من خلال التعلم الالكتروني القائم على تقنية المعلومات. - تساعد في تحليل النتائج بصورة سريعة ودقيقة. - البحث عن طرق أكثر جاذبية للطالب. وتضمنت الدورة جملة من المحاور في تعلم تصميم الاختبارات الإلكترونية أهمها : - أهداف الاختبارات الإلكترونية. - مميزات وعيوب الاختبارات الإلكترونية. - مراحل تصميم الاختبارات الإلكترونية. - شروط إعداد الاختبارات الإلكترونية. - التطبيق العملي .       وتسعى وحدة القياس والتقويم في الكلية إلى توفير مظاهر قياس الآداء الجيد، الذي ينمي قدرة عضو هيئة التدريس  .      وفي ختام الدورة التدريبية أخذت قائمة حضور للأعضاءالمسجلين بالدورة، والتقطت بعض الصور التذكارية، في حين أثنى مشرف وحدة القياس والحضور على الآداء الرائع المتميز الذي قدمه سعادة الدكتور / مجدي الخطيب- مقدم الدورة - ، كما قدموا شكرهم وامتنانهم لإدارة الكلية على ماتبذله من جهود لإنجاح مثل هذه الدورات التي تنمي عضو هيئة التدريس وتطور من روحه الفكرية .
عربية

دورة بعنوان "التخطيط الاستراتيجي الشخصي" بشطر الطالبات

نفذت لجنة التطوير والجودة بكلية العلوم والآداب دورة تدريبية بشطر الطالبات بعنوان "التخطيط الاستراتيجي الشخصي" يوم الأحد الموافق 30 / 1 / 1441هـ  الساعه ١٠ صباحا قدمتها د. صباح عباس حمزة رئيسة قسم اللغه الانجليزية وتهدف إلى التعريف بمفهوم الاستراتيجية والتخطيط وأهميته ومفهوم الرؤية والرسالة والأهداف وكذلك تمكين المتدربة من تحديد نقاط القوة والضعف كما تطرقت المدربة إلى معوقات التخطيط والتغلب عليها وتضمنت الدورة العديد من الأنشطة والحوارات البناءة من جانب عضوات هيئة التدريس والموظفات الحاضرات.
عربية

فعاليات وحدة خدمة المجتمع في الكلية

 أقامت وحدة خدمة المجتمع والتدريب برعاية كريمة من سعادة عميد  الكلية الدكتور/ مسفر بن أحمد الوادعي، دورة تدريبة بعنوان "تنظيم الوقت مفتاح النجاح" والتي قدمها سعادة الدكتور/ مجاهد عصام محمد الأمين، وذلك يوم الاثنين بتاريخ : 27 /6 /1440هـ الساعة 1,45 بعد الظهر في المبنى الإداري بالقاعة الذكية بكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب. وقد حضر الدورة ثلة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية، ومجموعة من طلاب الكلية المهتمين .
عربية

فعاليات وحدة البحث العلمي في الكلية

بحمد الله وعنايته و برعاية كريمة من سعادة عميد الكلية الدكتور/ مسفر بن احمد الوادعي، وباشراف وكيل الكلية للشئون التعليمية و الأكاديمية سعادة الدكتور/ حسن عون العرياني أقامت وحدة البحث العلمي والنشر بالكلية  يوم الثلاثاء الموافق:28 /6 /1440هـ، الساعة ( 1,45 ) في القاعة الذكية في المبنى الإداري بعد الظهر دورة نوعية بعنوان "معايير تقييم البحث العلمي" ، والتي قام بتقديمها سعادة الدكتور/ علي البشير،مشرف وحدة البحث العلمي ووحدة خدمة المجتمع في الكلية، والذي استخدم فيها عصارة تجاربه البحثية، فكانت دورة نوعية متميزة حضرها كوكبة منيرة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية.
عربية

رعاية الموهوبين والمبدعين لتنمية قدراتهم الإبداعية والابتكارية

أقامت وحدة الموهبة والإبداع يوم الأربعاء 8/ 6/ 1440 هـ ، الساعة الثانية ظهرا ولمدة ساعة تدريبية بالمبنى الإداري القاعة «إدارية 3 » دورة تدريبية عنوانها: رعاية الموهوبين والمبدعين لتنمية قدراتهم الإبداعية والابتكارية، قدمها مشرف الوحدة سعادة الدكتور محمود عبدالله أحمد، الذي أبدع في عرض المادة التي استفاد منها  كل من حضر الدورة التدريبية والبالغ عددهم اثنان وعشرون طالبا.
عربية

دورة بعنوان : أنشئ مشروعك الصغير

أقامت وحدة الموهبة والإبداع بالكلية، يوم الأربعاء الموافق 1 /2 /1440هـ، دورة بعنوان ( أنشئ مشروعك الصغير )، في المبنى الإداري بالكلية، حيث قام بتقديمها سعادة الدكتور/ أمين صالح الحسن، رئيس قسم إدار الأعمال بالكلية. وتضمنت الدورة عدّة محاور أهمها: مقدمة . دراسات المشروعات الصغيرة . أساليب تطوير المشروعات الصغيرة . النواحي الداخلية للمشروعات الصغيرة . عوامل نجاح وفشل المشروعات الصغيرة . دراسة حالة . وقد أشرف على الدورة رئيس وحدة الموهبة والإبداع سعادة الدكتور / محمود عبدالله القط ، والسادة الأعضاء رائد الأنشطة الطلابية في الكلية سعادة الدكتور / مجدي محمد الخطيب، ومشرف وحدة التوجيه سعادة الدكتور / أبو حنيفة عمر الشريف ، وقد استفاد من الدورة أكثر من 15 طالب، وسيتم تجهيز شهادات حضور للطلبة الذين استفادوا من الدورة . بقلم : د. مجدي محمد الخطيب.  
عربية