الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية:

- تحقيق دور ريادي محلي وإقليمي وعالمي في خدمة اللغة العربية و آدابها تعليماً وبحثاً .

الرسالة:

- خدمة اللغة العربية وآدابها ، و إنتاج البحوث في مجال التخصص ، وتحقيق التفاعل التخصصي الواعي مع المستجدات المعرفية والتقنية ، والإسهام في تنمية المجتمع وتلبية احتياجاته ؛ من خلال أداء تعليمي وبحثي وتفاعلي عالي الجودة.

الأهداف:

  1. توفير بيئة أكاديمية عالية الجودة في تعليم اللغة العربية و إنتاج البحوث العلمية المتميزة ، وخدمة المجتمع في مجال اللغة العربية و آدابها والتوظيف الأمثل للتقنية .
  2. تعميق روح الانتماء للغة العربية ، والاعتزاز بها وبتراثها المعرفي و الإبداعي ؛ لدى منسوبي البرنامج .
  3. تخريج دارسين متخصصين الحد الكافي في مجال اللغة العربية وآدابها .
  4. استكشاف المواهب الإبداعية الطلابية ، وتنميتها ، ورعايتها .
  5. توظيف التقنيات الحديثة في خدمة اللغة العربية وآدابها .
  6. توفير بنية ذات جودة عالية في تعليم اللغة العربية وآدابها .
  7. عقد الشراكات المجتمعية بما يلبي خدمة اللغة العربية ، ومعالجة أهم المشكلات والتحديات التي تواجه اللغة العربية .

 

مسوغات البرنامج:

  1. مواكبة متطلبات التنمية الوطنية ؛ على اعتبار اللغة العربية مكونا مهما من مكونات البنية الثقافية والفكرية والحضارية لهذا البلاد .
  2. تلبية احتياجات سوق العمل بكفاءات متقنة مؤهلة – تأهيلا معرفيا ومهاريا متكاملا _ في اللغة العربية . ولا سيما في المهن المنصوص عليها آنفا .
  3. استثمار طاقات ومهارات ومعارف مخرجات هذا البرنامج وتوظيفها – وقد أهّلت جيدا ؛ لصالح الوطن والمجتمع .
  4. استيعاب شريحة خريجي البرنامج المؤهلين في سوق العمل على نحو مستمر ؛ بما يسهم في تحقيق الرفاهية لهم ولأسرهم ، ومن ثم الإسهام في تحقيق الاستقرار الاجتماعي الخاص والعام المستمر .
  5. بناء العلاقات الاجتماعية والإنسانية وغرس روح التعاون والمشاركة وتنمية روح الشعور بالمسؤولية العامة في الطلاب المنتمين إلى البرنامج وتعميقها من خلال الأنشطة والاعمال الجماعية والتفاعل الجماعي ؛ بما يسهم في امتداد تلك العلاقات وذلك النزاع إلى التعاون والمشاركة إلى الإطار الاجتماعي العام واستمراره .
  6. الإسهام الفعال في نشر اللغة العربية الفصحى في المجتمع ، ورفع مستوى وعيه ومهاراته وثقافته اللغوية ، من خلال رفده بالمخرجات المؤهلة ، ومن خلال عقد الدورات التدريبية والورش و الأنشطة  التي يقدمها القسم على هامش البرنامج .
  7. نشر اللغة العربية الفصحى وتمكينها ، والسعي إلى رفع الأداء اللغوي عند منسوبي البرنامج وفي المجتمع المحيط باتجاه الفصحى .
  8. إجاد رافد أكاديمي يضخ إلى الساحة الثقافية الوطنية والعربية – على نحو مستمر – المزيد من الأدباء والنقاد والباحثين في مجال اللغة العربية وآدابها على درجة عالية من المعرفة والمهارات التخصصية ، ومن الثقافية والوعي ، بما يسهم في النهاية في تنمية النشاط اللغوي والإبداعي والفكري والثقافي وفي استدامته .
  9. التعاون الأكاديمي والعلمي مع الجامعات والمؤسسات والمعاهد المتخصصة في مجال اللغة العربية وآدابها على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي .

 

مسوغات تطويرالبرنامج:

  1. تطوير البرنامج وفقا لوثيقة معايير تعليم اللغة العربية الصادرة عن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ، ومما تضمنته من التوجيه بتوحيد برامج بكالوريوس اللغة العربية في الجامعات السعودية ، وخرجاته على أساس ما تضمنته تلك الوثيقة من معايير ومؤشرات وتوجيهات .
  2. السعي إلى تطوير البرنامج ومخرجاته بما يتلاءم مع مستجدات ومتطلبات سوق العمل .
  3. تلافي ما في البرنامج بصورته السابقة من عناصر القصور والخلل على المستويين المعرفي والمهارى  والتقني .
  4. مواكبة التطور المعرفي في مجال اللغة العربية .