جامعة الملك خالد

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك المصدر:  الإدارة العامة لتقنية المعلومات بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، تتقدم جامعة الملك خالد بأسمى التبريكات، وخالص التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده، والأمتين العربية والإسلامية، سائلين المولى عز وجل أن يقبل من الحجاج حجهم، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان، وأن يعيده علينا أعوامًا عديدة، وأزمنةً مديدة ،وكل عام وأنتم بخير.
عربية

عشر ذي الحجة أفضل أيام الدنيا

عشر ذي الحجة أفضل أيام الدنيا المصدر:  الإدارة العامة لتقنية المعلومات الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد  عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام - يعني أيام العشر - قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلاّ رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء » [رواه البخاري]. حج مبرور وسعي مشكور. وذنب مغفور وتجارة لن تبور لكل حاج قاصد بيت الله الحرام.    
عربية

مدير الجامعة يوجه بإطلاق البث التجريبي للإذاعة الجامعية KKU Radio

مدير الجامعة يوجه بإطلاق البث التجريبي للإذاعة الجامعية KKU Radio المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   وجه معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بإطلاق البث التجريبي لإذاعة الجامعة (kku radio)، والتي يشرف عليها وينفذها المركز الإعلامي، بالتعاون مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات، ويتم بثها عبر موقع الجامعة الإلكتروني. ويتمثل البث في هذه المرحلة في تقديم عدد من الحوارات مع مسؤولي الجامعة، من خلال برنامج "المسؤول يتحدث"، وذلك حتى يتم تدشين الإذاعة رسمياً مطلع العام الجامعي القادم. وتعد الإذاعة الذراع التدريبي الأول لطلاب وطالبات قسم الإعلام والاتصال بالجامعة، حيث يقوم الطلاب والطالبات بمهام الإعداد والمونتاج والتقديم لكافة برامجها. ويمثل البث التجريبي النواة والمرحلة الأولى لإذاعة رسمية تبث من أستديوهات المركز الإعلامي بالجامعة، لتقديم خدمات إذاعية لمنسوبي ومنسوبات الجامعة بشكل يومي عبر منصة الجامعة الإلكتروني من خلال الرابط  http://Radio.kku.edu.sa يذكر أن أول الحوارات التي تم بثها عبر الإذاعة كان مع عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالمحسن القرني،  ليسلط الضوء على دور العمادة في خدمة الطلاب والطالبات وإيضاح آلية القبول والتسجيل للعام الجامعي 1438/1439هـ، إضافة لآلية النقل والتحويل، وجملة من المحاور التي تهم الطالب الجامعي. للاطلاع على دليل استخدام الخدمة ( اضغط هنا )
عربية

مدير الجامعة يتفقد مشاريع بظهران الجنوب ويؤكد ضرورة الالتزام بمواعيد التسليم

جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي اطلع معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي مؤخرا على مشروع كلية العلوم والآداب بمحافظة ظهران الجنوب، إثر زيارة تفقديةقام بها للوقوف على وتيرة العمل بالمشروع، ومدى توافقها مع الجدول الزمني المخصص لتسليمه للجامعة. ورافق معاليه في هذه الزيارة محافظ ظهران الجنوب الأستاذ محمد فلاح القرقاح، ووكيل الجامعة للمشاريع الأستاذ الدكتور محمد آل داهم، وعميد كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب الدكتور مسفر الوادعي، والمشرف على المشروع المهندس عبدالله حمود، ومدير شرطة ظهران الجنوب العقيد مهدي المجردي، إضافة إلى رئيس بلدية المحافظة الأستاذ عوض القحطاني. وكان السلمي قد عقد في نهاية الزيارة اجتماعا مع محافظ ظهران الجنوب بمقر المحافظة، ناقش من خلاله أبرز احتياجات التعليم الجامعي بشطريه البنين والبنات في المحافظة، وما يمكن للجامعة تقديمه بها.  وأوضح أن الجامعة بدورها كمؤسسة تعليمية رائدة في منطقة عسير تضع في أولوياتها الجودة في المخرجات التعليمية، وتحقيق الرؤية الوطنية للمملكة العربية السعودية، والتوسع الأكاديمي وفق الخطط العلمية المدروسة، مؤكدا على أهمية مشروع الجامعة بظهران الجنوب، ومشددا على أهمية تقيد القائمين عليه بموعد التسليم. من جهته، أكد عميد كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب الدكتور مسفر الوادعي أن الكلية تحظى بدعم واهتمام معالي مدير الجامعة، لتقديم خدمة تعليمية بجودة وكفاءة علمية متميزة، شاكرا له متابعته واهتمامه الشخصي المتمثل في زياراته المتتابعة للكلية والاطلاع على مشاريعها التوسعية.  يذكر أن جامعة الملك خالد تشهد تطورا مذهلا وملموسا حتى اعتبرت مؤخرا واحدة من أكبر الجامعات في السعودية بعدد الكليات والطلاب، حيث يلتحق بها أكثر من 70 ألف طالب وطالبة، في حوالي 50 كلية منتشرة في محافظات المنطقة من بينها محافظة ظهران الجنوب.
عربية

الجامعة تبايع ولي العهد على السمع والطاعة تفعيل المبايعة إلكترونيًا لجميع منسوبي الجامعة ومنسوباتها

الجامعة تبايع ولي العهد على السمع والطاعة تفعيل المبايعة إلكترونيًا لجميع منسوبي الجامعة ومنسوباتها   رفع معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أسمى آيات التهنئة والتبريكات إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بمناسبة الثقة الملكية بتعيين سموه وليا للعهد. وقال معالي الدكتور السلمي بهذه المناسبة: "باسمي ونيابة عن جميع منسوبي جامعة الملك خالد من طلاب واساتذة وموظفين، نبايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على كتاب الله وسنة رسوله، وعلى السمع والطاعة". وأضاف مدير جامعة الملك خالد إن صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عمل بحكمة واقتدار على بناء رؤية المملكة العربية السعودية للمستقبل، والتي تحقق الرفاهية والازدهار لبلادنا، ورفعت من شأن المملكة ومكانتها على الصعيد الدولي. كما ان الرؤية السعودية ٢٠٣٠ استطاعت ان تركز جهود الدولة في تنمية مواردها واضافة موارد جديدة تدعم الاقتصاد الوطني للمملكة. السلمي: صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان عمل بحكمة واقتدار على بناء رؤية المملكة ٢٠٣٠ واردف الدكتور السلمي في تصريحه بأن سموه يأتي خير خلف لخير سلف، بعد أن قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز -حفظه الله- بجهود كبيرة في شتى المجالات، حيث خدم وطنه وساهم في رقيه، كما تحققت في عهد سموه إنجازات عديدة، ابرزها رقي وتقدم وطننا الغالي، والحفاظ على أمنه، وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب واقتلاعه من جذوره باذن الله. وتمنى مدير جامعة الملك خالد لسمو ولي العهد كل التوفيق والسداد لخدمة وطنه ومواصلة الإسهام في رفعته وازدهاره، سائلا المولى عز وجل أن يديم على خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - وافر الصحة والعافية، وأن يحقق للمملكة وشعبها الكريم كل ما تتطلع إليه من نماء وازدهار تحت ظل قيادته الحكيمة.
عربية

في تصنيف الجامعات وفق معايير عالمية الجامعة تواصل تقدمها في تصنيف QS

في تصنيف الجامعات وفق معايير عالمية الجامعة تواصل تقدمها في تصنيف QS المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   واصلت جامعة الملك خالد تقدمها على مستوى التصنيف الدولي للجامعات، حيث تقدمت من المستوى (501- 550 وترتيب 520) لعام 2016 م، إلى المستوى (471 – 480 بترتيب 477) لعام 2017 م، والمركز العاشر على مستوى الجامعات العربية، وعلى المستوى الوطني أصبحت الرابعة بين الجامعات السعودية، بعد أن كانت الخامسة، وذلك وفق نتائج منظمة  Q، المعنية بتصنيف الجامعات وفق معايير عالمية. بدوره أشاد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بجهود جميع منسوبي الجامعة في تحقيق هذا الأداء المتميز، لاسيما وكالة الجامعة للتطوير والجودة والوحدات التابعة لها، والتي وضعت تطوير الأداء الشامل للجامعة على رأس أولوياتها، ووعد بمواصلة الدعم والتوجيه لها، لتقدم الجامعة في التصنيفات  العالمية، بما يتوافق مع تحقيق رؤية المملكة 2030. السلمي : مواصلة تقدم الجامعة في التصنيفات العالمية بما يتوافق مع تحقيق رؤية المملكة 2030 وبهذه المناسبة، وجّه معاليه الشكر إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد، على دعمهم وتوجيهاتهم في تطوير التعليم العالي، ورؤيتهم نحو تعزيز مكانة الجامعات السعودية بين نظيراتها العربية والدولية. كما شكر مدير جامعة الملك خالد صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير، وصاحب السمو الملكي نائب أمير المنطقة على حرصهما ومساندتهما لكافة مناشط الجامعة البحثية والعلمية والمجتمعية، كما شكر الدكتور السلمي معالي وزير التعليم على دعمه لبرامج الجامعة ومجالات التطوير فيها. ومن ناحية أخرى، عبّر وكيل الجامعة للتطوير والجودة المكلف، عن سعادته بهذا الإنجاز الذي حقّقته الجامعة، في ظل مناخ التنافسية الشديدة على المستويات الدولية والعربية والوطنية، وأوضح أن نتائج تقييم الأداء تعتمد على الأداء الإجمالي للجامعة، والمبني على التحليل الدقيق لأدائها. من جهة أخرى، أشار عميد التطوير الأكاديمي والجودة الدكتور مرزن الشهراني إلى الجهود الكبيرة التي بذلت لتحقيق هذا الإنجاز، في ترتيب الجامعة، خاصة أن تصنيف منظمة الـ QS  للجامعة، يتم على مستوى الجامعات العالمية، موضحا  أن هذا التطور ما هو إلا خطوة خطتها الجامعة للتميز بالتزامن مع حصول الجامعة على الاعتماد الأكاديمي من هيئة تقويم التعليم.
عربية

دراسة صادرة عن الجامعة بعنوان الفكر الغالي المعاصر

  دراسة صادرة عن الجامعة بعنوان الفكر الغالي المعاصر المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   صدرت عن معهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك خالد دراسة بعنوان: (الفكر الغالي المعاصر، الأسباب – الآثار – العلاج)، وتطرقت إلى الجذور التاريخية والفكرية والنفسية لهذا الفكر، كما ألقت الضوء على الأسباب والآثار والمعالجات من النواحي: الفكرية والسياسية والإعلامية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية. من جهته، أوضح عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية بالجامعة الدكتور عبداللطيف الحديثي أن الدراسة اكتسبت أهميتها من حساسية الموضوع، وضرورة دراسته دراسة علمية موضوعية، والحاجة الماسة لمعالجة شاملة لأسبابه، والحد من آثاره، وهي واحدة من الكثير من إسهامات جامعة الملك خالد للتصدي لهذا الفكر وتوعية المجتمع بأخطاره. الحديثي : الدراسة واحدة من الكثير من إسهامات الجامعة للتصدي لهذا الفكر وتوعية المجتمع بأخطاره وأبرزت الدراسة أن أهم الأسباب الفكرية المؤثرة في ظاهرة الغلو هي الخلل في منهجيتي التلقي والاستدلال، حيث يؤثر هذا في تشكيل التصورات، ومن ثم في السلوك، إضافة إلى التعصب والهوى إلى منهج معين أو إلى شخص بعينه، أما أبرز الأسباب المتعلقة بالأوضاع السياسية فتتمثل في الاضطرابات التي تشهدها بعض الدول وتلقي بظلالها على تغذية هذا الفكر وإيجاد مواطن له، وشيوع الطائفية ومحاولة إذكائها وشرعنتها من بعض الأطراف، وتحول أفكار تلك الطوائف إلى ممارسات ممنهجة وأعمال إرهابية بدواعي الثارات والمظلومية، ومن جهة التأثير الإعلامي تطرقت الدراسة إلى الدور البناء والهدام لوسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي خصوصا. وأظهرت نتائج الدراسة أن الصحبة والمخالطة، والوضع الأسري، سببان اجتماعيان مؤثران، فالصحبة مصدر كثير من الصفات والسلوكيات الإيجابية والسلبية التي يكتسبها الفرد، كما أن العلاقة بين الأبوين ومستواهما التعليمي، والوضع الاقتصادي للأسرة، والعلاقة بين أفرادها، حددت الكثير من اتجاهات الأبناء، كما تطرقت الدارسة أيضا إلى الطبيعة الشخصية والنفسية، ودور العواطف وتأثيرها، وطغيانها على العقل، كذلك الغيرة المتطرفة والحماسة غير المنضبطة. وبينت الدراسة آثار هذا الفكر وانعكاساته، من تشويه لعقيدة الإسلام، والإسهام في فرقة المسلمين، والاستهانة بالدماء، وإلحاق الضرر بالدعوة لدين الإسلام، وإضعاف الاستقرار الأمني، وهدم البناء المجتمعي، وتوتر العلاقات الدولية. وفيما يخص المعالجات الفكرية أشارت الدراسة إلى دور المؤسسات الشرعية والتعليمية والإعلامية، وتناولت أيضا المعالجات الأمنية الاستباقية واللاحقة، والمعالجات السياسية من تعاون دولي بين الحكومات والمنظمات العالمية.  وفي إطار المعالجات النفسية تناولت الدراسة دور الأسرة المؤثر في تكوين اتجاهات الفرد، ودور المجتمع في بناء الوعي العام، وألمحت إلى دور التنمية التي تحقق الرضا العام، وتدفع الناس للمشاركة الفاعلة والحرص التام للحفاظ على المكتسبات الوطنية. يذكر أن الفريق البحثي لهذه الدراسة كان برئاسة عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور جبريل بن محمد البصيلي، وشارك فيها مختصون شرعيون وأمنيون واجتماعيون ونفسيون، وكان باعثها الرئيس هو خطر هذا الفكر المتدثر بالدين على الإسلام والمسلمين، كما أن الملابسات المحيطة بهذه الأفكار وتشعب أسبابها، استدعت وبشكل ملح الاهتمام بالموضوع والبحث فيه، وبيان آثاره وعلاجه.
عربية

تهنئة بحلول شهر رمضان الكريم

تهنئة بحلول شهر رمضان الكريم المصدر:  الادارة العامة لتقنية المعلومات   بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم ، تتقدم جامعة الملك خالد بأسمى التبريكات وخالص التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده، وسمو ولي ولي العهد ، وإلى الشعب السعودي، والأمتين العربية والإسلامية ، سائلين المولى - عز وجل - أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان وأن يتقبل من الجميع الصيام والقيام وصالح الأعمال .
عربية

للصيام دون مشاكل صحية 10 وصايا لاستشاري بالجامعة لمرضى السكر في رمضان

أوضح الأستاذ في كلية الطب بجامعة الملك خالد، استشاري السكر، عضو الجمعية الأمريكية للسكر، الدكتور حسن الموسى، أن هناك عشر وصايا رمضانية لمريض السكر يجب اتباعها ليتمكن من الصوم دون مشاكل صحية. وقال الموسى إنه يجب على مريض السكر أن يستشير طبيبه، وأن يحدد معه إمكانية صيامه بأمان، مع اتباع توصياته وإرشاداته في الدواء والغذاء، ومتابعة قياسات السكر بشكل مستمر وخصيصا أثناء الصيام، مع ضرورة معرفة أعراض الهبوط والارتفاع الشديدة، والتي يستوجب معها قطع الصيام وتناول وجبات غذائية متعددة بين الإفطار والسحور، بدون إفراط في تناول كميات كبيرة من الحلويات والمقليات، مع أهمية الإكثار من السوائل وتأخير وجبة السحور، والتركيز على ممارسة التمارين الرياضية وقت الإفطار. الموسى : يجب على مريض السكر أن يستشير طبيبه وأن يحدد معه إمكانية صيامه بأمان ، مع اتباع توصياته وإرشاداته في الدواء والغذاء  وأضاف أنه إذا كان العلاج يعتمد على تنظيم الغذاء فالالتزام بكميات ونوعيات الأكل الصحية مهم مع ممارسة الرياضة، بينما إذا كان العلاج يعتمد على تناول الأقراص المنظمة للسكر فتؤخذ بنفس جرعتها قبل رمضان، وإذا كان من الأدوية الحديثة للسكر التي تعمل على توازن السكر في الدم فتؤخذ في رمضان بنفس جرعتها قبل رمضان. وأشار الموسى إلى أنه إذا كان المريض يتناول الأقراص العلاجية للسكر مرة واحدة فعليه أن يتناولها في رمضان مع وجبة الإفطار، وإذا كان يتناول الأقراص مرتين يوميا فعليه أن يتناولها في رمضان مع الإفطار، مع تقليل جرعة السحور أو إلغائها. وأوصى المرضى الذين يأخذون حقنة أنسولين المخلوط حقنتين صباح ومساء بأن يأخذوها في رمضان بنفس الجرعة مع الإفطار، ونصف الجرعة المعتادة مع السحور، أما المرضى الذين يأخذون حقن الأنسولين طويل المفعول والأنسولين السريع قبل الوجبات فيكون الانسولين طويل المفعول بتقليل الجرعة بمقدار 30% وأما جرعات الأنسولين السريع فتؤخذ قبل الإفطار، وتقلل جرعة السحور إلى النصف وتلغى الجرعة الثالثة.
عربية

دراسة صادرة عن الجامعة تناقش تحديات ومعوقات التنمية بالمملكة

دراسة صادرة عن الجامعة تناقش تحديات ومعوقات التنمية بالمملكة المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   كشفت دراسة صادرة عن معهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك خالد وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين معدل التضخم والتغير الذي يحدث في معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي، إذ أوضحت نتائج الدراسة أن تغير معدل التضخم في الاقتصاد السعودي بنسبة 1%، يؤدي إلى تغير معدل النمو، في الناتج المحلي الوطني الإجمالي بسالب 2.38% ، كما بينت أن تغير معدل النمو في الصناعات التحويلية في الأجل الطويل بنسبة 1% يؤدي إلى تغير معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة بنسبة 1.05%، أما تغير 10% من الأسعار الحقيقية للنفط فيؤدي إلى تغير نسبة الفائض أو العجز في الموازنة العامة إلى الناتج المحلي الإجمالي بـ0.39% .  وتعكس هذه النتائج انخفاض درجة التنوع الاقتصادي في المملكة، كما تعكس انخفاض مساهمة القطاعات الأخرى في الناتج المحلي الإجمالي.  وأكدت الدراسة أن الإنفاق على التعليم والصحة يساعد على زيادة رأس المال البشري من ناحية توفير يد عاملة تتميز بالمهارة. وتطرقت إلى عدة محاور، أهمها: تحديات ومعوقات التنمية الاقتصادية بالمملكة العربية السعودية، والدور المنوط بالقطاع الخاص في تحقيق التنمية المتوازنة التي ارتكزت عليها منطلقات الرؤية الوطنية 2030، وذكرت أهم الدروس المستفادة من بعض التجارب الدولية الناجحة في تطبيق التنمية المتوازنة، كما بينَّت أثر التضخم، وعرض النقود، وتكوين رأس المال الثابت في القطاع غير النفطي، ونمو قطاع الصناعات التحويلية على النمو الاقتصادي، والمرحلة الحالية التي تعيشها هذه الدولة المباركة في ظل معطيات ومتغيرات اقتصادية عديدة.  وأجابت الدراسة عن مدى تأثير تقلبات سعر النفط على نسبة عجز الميزانية العامة إلى الناتج المحلي الإجمالي، وإلى أي مدى يؤثر الاستثمار في رأس المال البشري على النمو الاقتصادي، وأخيرا ألقت الضوء على أهم السياسات والآليات المقترحة لدعم مسار التنمية المتوازنة، في ضوء محددات النمو في المملكة. من جهته، أوضح عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية الدكتور عبداللطيف الحديثي أن الدراسة شارك فيها أعضاء من مجلس الشورى وخبراء اقتصاديون وماليون، وأنها تكتسب أهميتها من طابعها الاقتصادي، فالتنمية الاقتصادية كانت ولا تزال أحد أهم المواضيع التي تنال قسطا مستمرا من الدراسة والاهتمام من قبل الباحثين، وأيضا من قبل متخذي القرار، باعتبار النمو الاقتصادي هدفا مشتركا تسعى إلى تحقيقه كافة الحكومات. الحديثي : الدراسة شارك فيها أعضاء من مجلس الشورى وخبراء اقتصاديون وماليون  وقال الحديثي إن هناك زيادة اهتمام من قبل الأكاديميين بمعرفة أهم محددات النمو الاقتصادي، كما أن أهمية الدراسة مُستمدة من خصوصية اقتصاد المملكة، كاقتصاد نفطي ضخم، وكعضو في مجموعة العشرين G20 وما يتعرض له هذا الاقتصاد من هزات عنيفة، بسبب اعتماد موارده بشكل أساسي على الإيرادات النفطية، والتي تتأثر بدورها بتقلبات أسعار النفط، وكمتوسط عام للفترة من 1981 وحتى عام 2016 بلغت تلك النسبة حوالي 77% وهي نسبة مرتفعة جدا. يذكر في هذا السياق أن سوق النفط شهد خلال الفترة (1981-2016) عدة أزمات سعرية، في الأعوام 1986، و 1997، وفي سنة 2008 ارتفعت أسعار النفط إلى مستوى غير مسبوق وصل إلى حاجز 140 دولارا للبرميل، وأخيرا سنة 2014 التي هبطت أسعار النفط في نهايتها بشدة لتصل إلى ما دون 35 دولارا للبرميل، وفي ظل هذه التقلبات الحادة لأسعار النفط في الأسواق الدولية، يمكننا القول إن المملكة وهي من الدول النامية ذات الهيكل الاقتصادي غير المتنوع الذي يعتمد على قطاع النفط، وتتعرض ميزانيتها العامة لحالة عدم الاستقرار بسبب تذبذب الإيرادات العامة الناجمة عن تقلبات أسعار النفط، وظهرت آثار هذا التقلب الشديد لأسعار النفط في حدوث عجز في الميزانية العامة للمملكة لعامي 2015-2016م؛ وذلك بسبب سيطرة قطاع النفط على اقتصاد المملكة، وعدم تنويع الهيكل الاقتصادي ونقص الوزن النسبي للقطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي.  وأتت هذه الدراسة للخروج بمجموعة من الآليات والسياسات العملية المقترحة لدعم وتنويع القدرات الإنتاجية في كافة قطاعات الاقتصاد الوطني الزراعية والصناعية والخدمية، بما يحقق في النهاية التنمية الاقتصادية المتوازنة، ويدعم مرتكزات برنامج التحول الوطني 2020 ومستهدفات الرؤية الاقتصادية الاستراتيجية للمملكة 2030.
عربية