لنيلها لقب عاصمة السياحة العربية ٢٠١٧ أبها تترقب الحدث السياحي الأكبر في السعودية

لنيلها لقب عاصمة السياحة العربية ٢٠١٧

أبها تترقب الحدث السياحي الأكبر في السعودية
المصدر: 
صحيفة آفاق - تقنية المعلومات

 

تترقب مدينة أبها ، الحدث السياحي الأكبر في السعودية ، المتمثل باحتفالية نيلها لقب عاصمة السياحة العربية ٢٠١٧ ، والمقرر إقامتها في ٢١ رجب الموافق ١٨ أبريل .

ويحظى الحفل بشكل خاص والمناسبة بشكل عام ، بإشراف مباشر ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز ، أمير منطقة عسير ، رئيس مجلس التنمية السياحية ، رئيس اللجنة العليا لفعاليات وبرامج المناسبة .

آل ثابت : الشركة المنظمة وضعت رؤيتها للاحتفالية باستخدام تقنيات جديدة وبجودة عالية وإبهار بصري متطور

وأكد المشرف على الشؤون الإعلامية بمكتب أمير عسير ، رئيس اللجنة الإعلامية سعد بن عبدالله آل ثابت أن اللجان المشكلة تبذل جهوداً كبيرة وتنسيقاً مستمراً مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة للخروج باحتفالية تليق بالمكانة السياحية لمدينة أبها على خارطة الوطن ، مشيرا إلى أن الاحتفالية التي تقام على بحيرة السد ويحضرها عدد كبير من الشخصيات العربية ، ستشهد عروضا ً جديدة ومفاجآت كبيرة ستعلن في وقت لاحق .

وأوضح آل ثابت أنه يتم حاليا إعداد العمل الفني وتجهيز منصة الاحتفال بمساحة ٣٠٠ م ، بعد وصول الأجهزة التقنية المتطورة من ألمانيا والمخصصة لعروض الحفل إلى جانب الألعاب النارية من الصين ، مبينا أن الشركة المنظمة وضعت رؤيتها للاحتفالية من خلال استخدام تقنيات جديدة وبجودة عالية وإبهار بصري متطور ، مع الاهتمام بالتفاصيل الخاصة بالمشاركين وأداء الفرق الاستعراضية المشاركة ، وتوظيف الموروث المحلي وإبرازه باسلوب حضاري ، فضلاً عن الحرص على تقديم عمل نوعي وغير مسبوق على مستوى المملكة .

 أسباب الفوز باللقب 

وقفت خمسة عوامل وراء اختيار أبها عاصمة السياحة العربية ٢٠١٧ من قِبَل لجنة الخبراء بمنظمة السياحة في جامعة الدول العربية.

وتلك المعايير وفقاً لرئيس منظمة السياحة العربية الدكتور بندر آل فهيد ، هي : الطبيعة الساحرة والمناخ المعتدل والأنماط السياحية بأبها ، مكانتها التاريخية ، موروثها الثقافي والاجتماعي ، البيئة الزراعية الفريدة ، المهرجانات الخاصة بها ، مقومات طبيعية وأنماط متعددة بين جمال الغابات بين السودة ودلغان والحبلة والمرتفعات ذات الإطلالات الشاهقة أهمها أعلى نقطة بالمملكة ( السودة ) ، بينما يظل المناخ الأجمل في المملكة ، إذ يعتدل في الصيف ويميل لبرودة نسبية في الشتاء أما الأنماط السياحية فهي متنوعة ولا تنحصر .

 موقع استراتيجي 

ويحظى الموقع الاستراتيجي لأبها بأهمية كبيرة لكونها ممر أهم الطرق التجارية ، ومسرحاً لمختلف التأثيرات الحضارية ، ومدينة جُرش خير دليل على ذلك .

 سياحة بيئية لا تضاهى 

وللسياحة البيئية بالمدينة مميزات متفردة ، إذ تستحوذ على ٧٠ ٪ من غطاء المملكة النباتي ، وتملك بيئة نظيفة وخالية من التلوث وبيئات محمية ( مثل محمية ريدة ) ، ناهيك عن ظاهرة صعود الضباب من أودية تهامة وتجمعه في أعالي الجبال ، ووجود المسطحات المائية المجاورة ، إضافة إلى أبرز أنواع الغطاء النباتي ، وهي : أشجار العرعر ، النباتات الصبارية ، ونبات العدنة ، ونبات الطلح .

 موروث غني

وفي المدينة موروث ثقافي واجتماعي غني ، في مقدمته سوق الثلاثاء ، وقرية المفتاحة التشكيلية التي تعد منبع الفن والجمال ، وحي مقابل الذي كان مقر المتصرفية العثمانية ( تقسيم إداري تركي ) .

والمعالم الجبلية بمدينة أبها تحتمل تاريخاً غنياً ، يتمثل بما يلي : جبل ذرة الذي كان ثكنة عسكرية تركية ثم خصص في فترة لاحقة للاتصالات اللاسلكية ليصير أخيراً معلماً سياحياً ولوحة فنية تحيط به المدرجات الخضراء نهاراً ، وينبعث منه الاخضرار ضوءاً ليلاً ، وجبل شمسان ، وفوقه باحة عليها قلعة كانت تحمي المدينة من الشمال ، وجبل أبو خيال وهو شقيق جبل ذرة ، وكانت به قلعة لمراقبة عقبة ضلع ، وقد بات الأمر مزاراً سياحياً ومحطة توقف للعربات المعلقة .

 أسبقية في تنفيذ المهرجانات

أما المهرجانات ، فيشهد تاريخ العمل السياحي أنها حازت قصب الأسبقية في تأسيس مفهوم المهرجانات التي استقطبت أنظار الوطن العربي ، باستضافة نجوم الفن والرياضة والثقافة في فعاليات وبرامج ما زالت عالقة في الأذهان .

 استقطاب استثمارات

يشار إلى أن رئيس المنظمة العربية للسياحة ، الدكتور بندر آل فهيد كشف في وقت سابق الاتفاق مع الأمير فيصل بن خالد ، أمير منطقة عسير ، على وضع استراتيجيات وخطط ترويجية لجذب استثمارات لمدينة أبها ، بعد فوزها بعاصمة السياحة العربية ٢٠١٧ ، لا تقتصر على المستوى الوطني ، بل تمتد إلى الوطن العربي ، مبديا سعادته بدعم سمو أمير المنطقة لهذه الاستراتيجيات والخطط بتقديم الدعم والتسهيلات كافة .

آل فهيد : السياحة أنماط منها التسوق والتراث والتاريخ والطبيعة ، وكلها موجودة في منطقة عسير

وقال آل فهيد ( متى ما قدمت التسهيلات والدعم ستأتي الاستثمارات ، ونحن نعمل مع البنك الإسلامي لضمان الاستثمار وتدفق رؤوس الأموال بين الدول العربية ، نقدمها من خلالها الالتزام في العقود والحد من عمليات الإفلاس حتى يتشجع المستثمر ) .

وأضاف ( ضمن الاستراتيجيات من الآن حتى ٢٠١٧ ، تطوير الجودة ، وإقامة الكثير من الملتقيات والفعاليات والورش والدورات ).

ولم يخف اندهاشه من وفرة المتاحف ونماذج القرى التاريخية التي حولت إلى سياحية ، كقرية بن حسان ، وقرية رجال وغيرها ، واهتمام الشباب بتراثهم وإيصال رسالة للعالم بتاريخ أجدادهم وآبائهم .

وأضاف " السياحة أنماط ، منها التسوق والتراث والتاريخ والطبيعة ، وكلها موجودة في منطقة عسير " مشيراً إلى أن المطار الجديد سيكون معلماً ونموذجاً متميزاً على المستوى الإقليمي ، سيسهم في تقديم المزيد من خدمات النقل الجوي ، ووصول عدد أكبر للمنطقة .    

Send To: 
Nothing
Promoted to front page