الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية :

ريادة وتميز وكفاءة عالية في تعليم اللغة الإنجليزية وآدابها محلياً وعالمياً .

 

الرسالة:

يسعى قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب – جامعة الملك خالد- إلى توفير المناخ الملائم للطالبات والعمل على تنمية مهاراتهن وقدراتهن و الارتقاء بسلوكياتهن بما يساعدهن على التحصيل العلمي الأمثل وذلك من خلال تقديم الخدمات وإقامة الأنشطة المتنوعة لتحقيق رضاء الطالبات وأولياء أمورهن. كما يقوم القسم بإعداد خريجات متميزات في اللغة الإنجليزية و آدابها ومهاراتها، مؤهلات بمهارات التفكير العليا و البحث العلمي التي تجعلهن قادرات على المنافسة في سوق العمل و خدمة المجتمع و استكمال دراساتهن العليا ونموهن المهني بعد التخرج

 

الأهداف

1.     إكساب الطالبات مهارات اللغة (الاستماع – التحدث – الكتابة – القراءة).

2.     تحسين وتطوير كفاءة الطالبات في كافة المهارات اللغوية ، مع التركيز على المهارات الشـفهية (ORAL SKILLS).

3.     تطوير كفاءة الطالبات في استخدام الصيغ والوظائف اللغوية (Language functions) وتعميق مفهومهن ووعيهن بهذه الصيغ والوظائف.

4.     إعداد معلمات لغة انجليزية ذات كفاءة عالية لتدريس جميع مراحل التعليم الجامعي و ما قبل الجامعي للنهوض بأعباء الرسالة التعليمية و التربوية و إعداد جيل قادر على تلبية حاجات المجتمع و تلبية متطلبات المستحدثات المجتمعية.

5.     رفع المستوى اللغوى والثقافى والتربوى للطالبات وتحفيزهم على حب اللغة ونشر الوعى بأهميتها في المجتمع .

6.     التعريف بأهمية اللغة الانجليزية في حياة الطالبات غير المتخصصات.

7.     تدريب الطالبات على استخدام التكنولوجيا الحديثة سواء في تفعيل تقنيات الاتصال والتعليم الالكتروني والتعلم عن بعد أو في أساليب التعليم الحديثة من أفلام وشرائط فيديو ومعمل لغة وصوتيات لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة.

8.     تلبية احتياجات سوق العمل بإعداد خريجات متقنات للغة الانجليزية و قادرات على العمل في مختلف المجالات مثل التدريس والتدريب والترجمة والسياحة وتوعية الجاليات والسلك الدبلوماسي وفي أجهزة الحكومة المختلفة وكذلك العمل الحر.

9.     إعداد باحثات قادرات على مواكبة العصر والاستمرار في اكتساب المعرفة وتطبيقها فى الحياة العملية

10.    إقامة شراكة مجتمعية مؤسسية مساندة لمؤسسات القطاع الخاص والحكومي محليا وإقليميا ودوليا.

11.    تسخير مخرجات قسم اللغة الانجليزية وحضارتها لخدمة الدعوة الإسلامية والمسلمين قاطبة والدفاع عن الدين الإسلامي.

12.    إثراء المجال العلمي بالرسائل الجامعية، والبحوث العلمية و ربطها بالاحتياجات المجتمعية و التنموية بالمملكة، بتشجيع مساهمات أعضاء هيئة التدريس في البحث و المؤتمرات والندوات و الإصدارات العلمية الخاصة بقسم اللغة الانجليزية بحيث يسهم القسم في الرقى بالبحث العلمي ومواكبة حركة التعليم العالي و ما قبل الجامعي عالميا سواء في آداب اللغة الانجليزية أو في الترجمة.

13. خدمة المجتمع والتعليم المستمر من خلال تقديم دورات تدريبية واستشارية ولقاءات علمية في مجال اللغة الإنجليزية وآدابها.

            14. تطبيق معايير الجودة في كافة جوانب التعليم بالقسم لتحسين مخرجات العملية التعليمية بما يحقق شروط الاعتماد   الأكاديمي الوطني والإقليمي والعالمي.