Announcements

بدء القبول والتسجيل في الدبلومات التطبيقية

تعلن الجامعة ممثلة في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، عن بدء القبول في الدبلومات التطبيقية للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1438/1439هـ للطلاب والطالبات، علما بأن الشهادات معتمدة ومصنفة من قبل وزارة الخدمة المدنية. وتشمل الدبلومات كلا من تخصصات البرمجة التطبيقية، والإدارة المكتبية لمدة سنة دراسية، وتشمل أيضا تخصص برمجة أنظمة المعلومات لمدة سنتين دراسيتين.
ويتم التسجيل فيها من خلال تسديد رسوم القبول على حساب عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في بنك البلاد، مع ضرورة ذكر اسم الطالب كاملا في بيانات المودع وسجله المدني، علما بأنه لا يقبل الإيداع بالصراف الآلي أو الإنترنت، ومن ثم زيارة مقر عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في لعصان (كلية المعلمين سابقا) مبني رقم (2) لتعبئة استمارة التسجيل، وإحضار صورة من بطاقة الأحوال وشهادة الثانوية العامة.

أسماء المقبولين في برنامج إدارة الأعمال التنفيذي

إعلان أسماء المقبولين في برنامج إدارة الأعمال التنفيذي بجامعة الملك خالد للعام الجامعي 1438/1439هـ

يسر عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد أن تعلن أسماء المقبولين والمقبولات في برنامج إدارة الأعمال التنفيذي لمرحلة (الماجستير) للعام الجامعي القادم 1438-1439ه.

 الطلاب المقبولون عليهم مراجعة عمادة الدراسات العليا بالمدينة الجامعية بالقريقر مبنى (د) الطابق الرابع من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 21/12/1438هـ إلى نهاية دوام يوم الخميس الموافق 23/12/1438هـ لاستكمال إجراءات القبول واستلام الإشعارات.

 ​الطالبات المقبولات عليهن مرجعة وكالة عمادة الدراسات العليا بالمركز الجامعي لدراسة الطالبات بلعصان (صالة القبول) من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً خلال التاريخ الموضح أعلاه.

 دفع الرسوم الدراسية.

 ​في حال عدم الحضور خلال المواعيد المحددة أعلاه سيتم إلغاء القبول والأخذ من قائمة الاحتياط حسب الترتيب.

ويجب إحضار الآتي:

أولاً: إحضار الأصل لجميع الوثائق المطلوبة أدناه للمطابقة فقط.

 وثيقة التخرج.

 السجل الأكاديمي.

 التوصيات العلمية.

 الهوية الوطنية أو كرت العائلة.

ثانياً: أي استفسارات أخرى الاتصال على إدارة القبول ت - 2418367 للطلاب – 2414807 للطالبات.

للاستعلام عن نتائج القبول يرجى الدخول على ( هذا الرابط )

 

وظائف صحية بالمدينة الطبية

يسر المدينة الطبية بجامعة الملك خالد أن تعلن عن رغبتها في التوظيف على  وظائف صحية على نظام الخدمة المدنية والخاصة بالممارسين المشمولين باللائحة الصحية ممن تنطبق عليهم الشروط والمؤهلات و التي سيتم فتح بوابة التقديم بمشيئة الله يوم الثلاثاء الموافق 23/11/1438هـ. 

وسيكون التقديم إلكترونياً عبر موقع جامعة الملك خالد الرسمي لمدة خمسة أيام من خلال بوابة التقديم .

القبول في برنامج إدارة الاعمال التنفيذي بالجامعة للعام الجامعي 1438/1439هـ

 

إعــلان عن فتح باب القبول في برنامج إدارة الاعمال التنفيذي بجامعة الملك خالد للعام الجامعي 1438/1439هـ

 

تعلن عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد عن فتح باب القبول في برنامج إدارة الأعمال التنفيذي لمرحلة (الماجستير) للعام الجامعي القادم 1438-1439هـ للطلاب والطالبات, وسوف يكون التقديم عن طريق البوابة الإلكترونية للجامعة على الرابط  www.kku.edu.sa اعتباراً من يوم الخميس 11/11/1438هـ إلى يوم السبت 20/11/1438هـ وذلك حسب الشروط المرفقة :

 

     شروط القبول في البرنامج.

     أهم المعلومات للتقديم عبر البوابة الإلكترونية.

     الدليل الإرشادي للقبول.

 

                                                                                                     مع دعواتنا للجميع بالتوفيق

مواعيد وآلية القبول والتسجيل للعام الجامعي 1438 - 1439

شروط القبول

      أن يـــكـون سعـــودي الجنسيــة أو مــن أم سـعـوديـة.

      الحصول على الهوية الوطنية (للطلاب/الطالبات).

      أن لا يـكون قـد فصل الطالبـ/ـة أكاديمياً أو تأديـبيا من الجامعة أو أي جامعة سعودية أخرى.

      لقبـــول الكليات الصحيـة يـــجب أن لايــقل المعدل التراكــمي للثانــوية العامــة عن ٩٠٪ ومن خــريجي السنة الحالية.

      أن لا يمضي أكثر من خمس سنوات من تاريخ استلام شهادة الثانوية العامة. 

 

بدء القبول

      في الفترة من ١٠-١٠-١٤٣٨هـ    إلى  ١٠-١١-١٤٣٨هـ .

 

آلية القبول

      الدخول على موقع عمادة القبول والتسجيل ( بالضغط هنا ).

      التأكد من رقم الهوية (السجل المدني).

      ادخال البيانات كما هو مطلوب وموضح في الموقع.

​      التأكد من صحة رقم الجوال حيث يتم التواصل مع الطالب/الطالبة عن طريقه.

​      ادخال التخصصات مرتبة وفق أولوية الرغبات لديك علماً أنه لن تظهر لك إلا الرغبات المتوافقة مع نسبتك.

      سيتم سحب بيانات شهادة الثانوية واختبارات المركز الوطني للقياس من الجهات المعنية.

 

مواعيد الترشيح

      الدفعة الأولى ٨٠٪-١٠٠٪                             بتاريخ ١٥-١١-١٤٣٨هـ

      الدفعة الثانية ٧٥٪-١٠٠٪                              بتاريخ ١٨-١١-١٤٣٨هـ

      الدفعة الثالثة حسب توفر المقاعد                 بتاريخ ٢٢-١١-١٤٣٨هـ

 

عزيزي المتقدم

      عنــد اختيــار الرغبـات سيـتم إخفــاء الرغــبات الــتي لا يـمكـــن قبولـك علـــيها لتدنــي نسبتك، علـــماً أن اختيارك للرغبة لايعني قبولك عليه

       وسيتم الترشيح وفق النسب والمقاعد المتـاحة

      عــلى الطالبـ/ـة الدخول عـــلى طلــب القــبـول خــلال ٤٨ سـاعـــة من مواعيـد الترشيـــح للاطــلاع عــلى التخصـص ويمكنه الموافـقـة أو الرفض.

      بعد موافقــة الطالبـ/ـة على التخصص المرشـــح عليه ستصـــله رســـالة بالرقم الجامعي خلال ٤٨ ساعة.

      عنــد رفض التخصــص يسقط حق الطالبـ/ـة في التـخصص ويمكنه الاختيار بين دخول المرحلة التــالية أو الانسحاب من القبول.

      يتم الترشيح وفقاً للنسب المؤهلة والموزونة :

       - المؤهلة: ٣٠٪ المعــدل التراكمي للثــانوية العـامة + ٣٠٪ اختبـــار القـــدرات + ٤٠٪ اختبـــار التحصيــلي.

       - الموزونة: ٥٠٪ المعدل التراكمي للثانوية العامة + ٥٠٪ اختبار القدرات (فـقط للتخصصات النـظرية للطـلاب).

      في حال عدم دخولك على موقـعك واختيار الموافقـة أوالرفـض سيتم إلغاء طلب القبول الخاص بك بشكل نهائي من الجامعة.

دليل التخصصات للطلاب

​دليل التخصصات للطالبات

القبول في الدبلومات التربوية

اعلان القبول في الدبلومات التربوية للعام الجامعي 1438-1439

شروط القبول

      ​الــحصــول عـــلى درجــة البكــالوريــوس مــــن جــامعة ســعودية.

      ​أن يـــكــون المتقدم أو المتقـــدمـــــة ســـعوديــاً أو مــن أم ســعوديـة.

      ​أن لايـــــقل المعـــدل للمتـــقدم عن جيـــد جـداً في التـــخصصات النظرية وجيــد في التخصـــصات العـــلمية واللغـــة الإنجليزية.

      ​أولوية القبول لمن لم يمضي على تخرجهم أكثر من ثلاث سنوات.

      ​أن يـــــكون حســـن الســـيـــرة والســـلوك ومتـــفرغـــاً لــلـدراســـة.

      ​الحصول على درجة ٦٥ كحد أدنى في اختبار القدرات للجامعيين.

      استـــكمال تســــديد الرســــوم وتسلـــيم إيـــصـالات الــدفـــع.

      ​أولــوية التسجـــيل لخـــريجــي جامـــعة الــملك خـــالــد.

      ​اجـــتيــــاز المقابــــلــــة الشــــخصــــيـــة.

موعد التقديم

يبدأ فتح البوابة لاستقبال الطلبات بتاريخ ​15 /​ 11 /​ 1438هـ حتى ​22 ​/​ 11 /​ 1438هـ 

فترة التسديد 

تتاح فترة التسديد لمن تم قبولهم مبدئياً من تاريخ​ 26 /​ 11 / ​1438هـ حتى ​23 / ​12 /​ 1438هـ

إشعار القبول

يمكنـــك طــباعة اشعــار القبــول بـــعد استكمال جميع اجراءات التسديد عن طريق صفحتك الأكاديمية ( أكاديميا )

آلية التقديم

الدخول على أكاديميا من القبول:  اختر الدبلومات التربوية، أكمل تعبئة طلب القبول الالكتروني، حمّل المستندات المطلوبة بصيغة PDF​ كل مستند على حده.

ملاحظة

· لن يتم النظر في أي طلب قبول لم تنطبق عليه الشروط أو لم يلتزم بالمواعيد المحددة.

· تكون المفاضلة ٦٠٪ المعدل التراكمي ، ٤٠٪ من قدرات الجامعيين​.

منصة الجامعة KKUx تقدم كورسات مهارية نوعية في فترة الصيف

ضمن مبادرات عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد والتي تُعنى بالتعلم المفتوح ومواكبةً لتطلعات رؤية المملكة ٢٠٣٠ بالمساهمة في إتاحة فرص العلم والتعلم للجميع وإكساب المستفيد المهارات اللازمة التي تمكّنه من السعي نحو تحقيق أهدافه ، أطلقت العمادة منصّة KKUx ورسالتها المساهمة الفعّالة في تقديم أهم المهارات لوظائف المستقبل بمحتوى إلكتروني نوعي ذي جودة عالية وعالمية يستفيد منها الباحث عن وظيفة مستقبلية أو أي شخص يريد تطوير مهاراته.

وتعتبر هذه المبادرة الأولى من نوعها على مستوى جامعات المملكة من حيث تركيزها على "مهارات المستقبل" انطلاقاً من رؤية المملكة العربية السعوية ٢٠٣٠ والتي تركز في أحد محاورها على: "نتعلم لنَعمل" وذلك من أجل دفع عجلة الاقتصاد من خلال التركيز على تطوير المهارات الأساسية والمواهب الشخصية.

وتعلن منصة جامعة الملك خالد KKUx عن إطلاق ٣ كورسات مهارية نوعية هذا الصيف بالعناوين التالية :

١- أساسيات تأسيس الشركات الناشئة (في الفترة من ٢٤-٧-٢٠١٧ الى ٢٤-٨-٢٠١٧)

٢- الطريق نحو IELTS (في الفترة من ٢٤-٧-٢٠١٧ الى ٢٤-٨-٢٠١٧)

٣- التفكير التصميمي Design Thinking (في الفترة من ١-١٠-٢٠١٧ الى ١-١١-٢٠١٧)

يمكن للراغبين بالانضمام لهذه المهارات النوعية التسجيل من خلال موقع المنصة الرئيسي عبر الرابط التالي :

http://kkux.org

مواعيد التحويل الداخلي للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1438-1439

أولاً : تغيير التخصص

      يتاح للطالب مره واحدة  للتـحويل من كلية لكلية ومــرتين  للتحويل بين أقــسام الكـلية .

      يمكن للطالب ادخال رغبة واحدة أو  رغبتين أو ثلاث رغبات .

      ستــخضع كــل الطـــلبات للمفاضــلة وفـــقاً للـــمعدل التراكمي والطاقة الاستيعابية للقسم الجديد.

      بعد تجاوز فصلين دراسيين وعدم تجاوز أربع فصول.

 

ثانياً : تغيير نوع الدراسة

      التحويل من انتساب إلى انتظام : يشترط الــحصول على معــــدل ٣ فأكثــــر و تجاوز فصليين دراسيين  وعدم تجاوز  ستة فصول دراسية.

      التحويل من انتظام إلى انتساب : لا يشترط الحصول على معدل معين.

 

مواعيد التقديم:

يبدأ التقديم ١٢ / ٩ / ١٤٣٨هـ حتى نهاية دوام يوم ١٦/ ٩ / ١٤٣٨هـ

 

آلية التقديم:

      يتم تقديم الطلبات عن طريق  أكاديميا ( بالضغط هنا )

      اختيار تغــيير تخـصص أو تحويل درجة علمـية أو تغيير نوع الدراسة  حــسب نوع طلبــك.

      لن يتم استقبال أي طلب تحويل خــارج الفترة المحددة وفي حال واجهتك أي مشكلة تقنية عليك سرعة التواصل مع عمادة القبول والتسجيل

 

                                        

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي تمنح الجامعة الاعتماد المؤسسي الكامل

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

تمنح الجامعة الاعتماد المؤسسي الكامل
المصدر: 
عمادة التطوير الأكاديمي والجودة

 

منح المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي التابع لهيئة تقويم التعليم في دورته الخامسة للاعتماد جامعة الملك خالد شهادة الاعتماد، وهي الشهادة التي تمنح للمؤسسات التي تحقق مستوى متقدماً من الممارسات المفضلة ضمن معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الخاصة بالمركز.
صرح بذلك معالي الدكتور خالد بن عبدالله السبتي رئيس هيئة تقويم التعليم، والذي أوضح أن القيادة الرشيدة وفقها الله أعطت أولوية كبرى للتقويم والقياس والاعتماد في التعليم والتدريب إدراكاً منها لأهمية التعليم النوعي، وحرصاً منها على وجود حال من المراجعة والحوكمة والتقويم لمؤسساتها التعليمية. وأكد معاليه أن كفاءة كل من التعليم والتدريب تمثل إحدى المنطلقات الكبيرة لرؤية المملكة 2030.

السبتي : كــفــــاءة كــل مـــن الـتعليـم والـتدريـــب تـمــثـــل إحـدى المنطلقات الكبـيــرة لرؤية المملكة 2030 ​

وأبان معاليه أن الهيئة ستكون إحدى الجهات الأساسية المحققة لجودة التعليم والتدريب؛ وذلك لارتباط مهامها الأساسية (التقويم /القياس /الاعتماد) بالجودة والتطوير في كل مراحل العمل (التخطيط والتنفيذ والتقويم).
كما أوضح معاليه أهمية المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي التابع لهيئة تقويم التعليم في هذه المرحلة التاريخية المهمة والتي شهدت عدداً كبيراً من المتغيرات وفي مقدمتها التوسع الكبير في التعليم الجامعي الحكومي، وأوضح حرص الهيئة على أن يقوم المركز بمراجعة شاملة لمعايير الجودة والاعتماد، وكذلك تطوير نموذج العمل؛ ليكون مستداماً وقابلاً للتوسع وذا كلفة معقولة؛ وهو ما سيحقق أهداف المركز ويعزز أثره في مؤسستنا الجامعية، وفي جودة مخرجاتها، وفي الربط مع متطلبات التنمية في المملكة وسوق العمل، كما سيعمل على بناء منظومةٍ للمؤشرات والبيانات تتكامل مع الجهات المعنية.
من جانبه بيّن المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي سعادة الدكتور أحمد بن يحيى الجبيلي أن عمليات الاعتماد تعتمد على التحقق من استيفاء (المؤسسات/البرامج) لمتطلبات المركز للتأهل للاعتماد الأكاديمي وكتابة تقرير الدراسة الذاتية، ومن ثم قيام المركز بتكوين فرق من الخبراء للمراجعة الميدانية لتلك المؤسسات/البرامج التي يقوم خبراء محليون وأجانب بمراجعة الدراسة الذاتية وجميع الوثائق ذات العلاقة للمؤسسة أو البرنامج المعني، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لجميع مرافق المؤسسة التعليمية وبرامجها، والإطلاع على جميع أنشطتها وإجراء مقابلات مع كل من له علاقة، ومن ثم تنتهي العملية بإعداد تقرير موضوع مدعم بالأدلة حول ما تم استنتاجه خلال عمليات التقويم.
يتبع ذلك قيام المؤسسة في وقت لاحق باعداد خطة عمل تبين كيفية تنفيذها لتوصيات فريق المراجعين، وعلى ضوء تقرير المراجعين وخطة العمل المقدمة وتقرير لجنة مراجعة الاعتماد يتم اتخاذ قرار حصول المؤسسة أو البرنامج على شهادة الاعتماد الأكاديمي التي تحدد مستوى الاعتماد وفترته.
وأوضح الدكتور الجبيلي أن خطوات التقويم والاعتماد الأكاديمي هي على النحو التالي :

     التحقق من أهلية المؤسسة/البرنامج للتقدم للاعتماد.
     التحقق من إعداد الدراسة الذاتية.
     الزيارة الميدانية للتقويم الخارجي.
     دراسة خطة عمل المؤسسة/البرنامج الخاصة بتوصيات فريق الزيارة الخارجي.
     عرض التقارير على لجنة الاعتماد الاستشارية.
     إعلان قرار الاعتماد.
     المتابعة الدورية للجهة المعتمدة.
     إعادة التقويم بعد سبع سنوات.

وفي الختام بارك كل من معالي الدكتور السبتي والدكتور الجبيلي لمعالي مدير الجامعة ، و منسوبي الجامعة لحصولهم على الاعتماد متمنياً أن تحذو باقي الجامعات والبرامج العلمية حذوها لتحقيق الاعتماد الأكاديمي؛ لما لذلك من نتائج تؤثر في تحسين نوعية المخرجات والتعليمية، وفي مد سوق العمل بخريجين ذوي مهارات عالية وتعليم مميز وفق رؤية المملكة 2030م .

طلابنا في موسم الاختبارات حصاد موسم بقطاف ثمار التعب

طلابنا في موسم الاختبارات

حصاد موسم بقطاف ثمار التعب
المصدر: 
المركز الإعلامي - الإدارة العامة لتقنية المعلومات

 

يحل بالمجتمع هذه الأيام موسم الاختبارات الدراسية وما يشتمل عليه من أمور خاصة بالمذاكرة والتحصيل ، ومايتبعه من استنفار البيوت في الوقوف بِجانب أبنائها ومساعدتِهم لتجاوز الاختبارات بنجاح والحصول على أعلى الدرجات.

 

الدعوات والترقب

تترقب آلاف الأسر ، نتائج امتحانات أبنائها. وتحاول كل أسرة أن توفر لأبنائها البيئة المناسبة كي  يحققوا الإنجاز ويجنوا ثمرة عناء الأشهر الماضية ، وقد يصاحب هذه الأجواء العاجلة الكثير من التوتر والضيق والبحث عن كل وسيلة تضمن النجاح والتميز، ونظرًا لأنّ فترة الاختبارات تتمثل في فترة زمنية وجيزة؛   فإنّ الكثير من الطلبة والطالبات  يبذلون فيها ضعف جهدهم طيلة أيام السنة في المذاكرة، وتصاحب هذه الفترة العديد من الظواهر الإيجابية والسلبية، فيما تزايدت تحذيرات من اللجوء إلى المنبهات خلال هذه الفترة، لما تسببه من «صعوبات في التركيز،  وتشتت ذهني، وربما أرق يستمر لما بعد فترة الاختبارات»، بحسب رأي  تربويين واختصاصيين نفسيين.

 

دور الأسرة الإيجابي

وتتعدد استعدادات الأسر لموسم امتحانات نهاية العام الدراسي التي أصبحت تشكل هاجسًا مخيفًا للطلبة وأولياء أمورهم، خاصة طلبة مرحلة الثانوية العامة، ويؤكد علماء التربية ضرورة استغلال الوقت بكفاءة وتنظيم وقت المذاكرة وأخذ قسط من الراحة، إلى جانب   الاهتمام بالنوم والغذاء والدور  الذي ينبغي أن تلعبه الأسرة في تنظيم وقت الطالب وتهيئة الأجواء المناسبة له لمساعدته  على المذاكرة والتحصيل الجيد من دون تعرضه للضغوط النفسية     والشعور بالخوف والقلق ورهبة الامتحانات .وقد يعاني الكثير من الطلبة من نسيان المادة العلمية فور دخولهم  قاعة الامتحان أو بمجرد البدء بقراءة الأسئلة، كما تدور في أذهانهم أسئلة كثيرة حول مضمونها  خلال أيام المراجعة والاستذكار،   ويشعر الطالب خلال الأيام التي تسبق الامتحانات بكثير  من الأعراض، منها : الملل من الكتب الدراسية وعدم الرغبة في المذاكرة،  كما تنتابه حالات من القلق والشعور بالنعاس والضياع،    فيضطر للهروب  من المذاكرة إلى مشاهدة برامج التلفزيون أو الحديث في الهاتف، أو الإفراط في الأكل، حيث إنه يشعر بأن كل ما ذاكره من معلومات قد تبخر في الهواء،  ويشعر أن عقله قد توقف عن استقبال أية معلومة .

 

صعوبة المذاكرة

وقدم عدد من الاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين بعض النصائح لتخفيف التوتر والقلق الذي ينتاب الطالب خلال المذاكرة، حيث إن الطالب الذي تتراكم عليه الدروس ولا يقسم وقته في مذاكرتها منذ بداية العام الدراسي سوف يواجه صعوبة في مذاكرتها، خاصة أن   البعض يكثف المذاكرة إلى ساعات متأخرة من الليل في الأيام القليلة التي تسبق الامتحانات، وهذا يسبب له التعب والأرق، لأن المذاكرة بالطبع سوف تكون عشوائية، وبالتالي لن يستفيد منها، مما يؤدي إلى عدم التركيز وحصوله في النهاية على درجات متدنية رغم أنه بذل جهدًا كبيرًا.

 

مقاييس الاستيعاب

تمثل  الامتحانات تحصيلاً لما سبق دراسته، ومقياسًا لما استوعبه الطالب أو الطالبة طوال فصل دراسي كامل ، وينبغي على الطالب الابتعاد عن الضغوط النفسية، وعدم تراكم الدروس، وأن يذاكر ما تعلمه في المحاضرات الدراسية أولاً بأول في منزله حتى لا تتراكم عليه فيحتار في مثل هذه الأيام من أين يبدأ مذاكرتها ، وليس من شك في أن التعب سوف يعتريه، خاصة أنه يحاول المذاكرة في الوقت الضائع، حيث سيكون عاجزًا عن تعلم  المادة التي بين يديه وتحصيلها، ويؤثر ذلك الإجهاد تأثيرًا سلبيًا في صحته؛ فيصاب بالكآبة واليأس ويتولد لديه الشعور بالخوف من الامتحانات وعدم الثقة في قدراته وإمكاناته.

 

تحمُّل المسؤولية
وتعد الاختبارات أحد المسارات الرئيسة في حياة الإنسان،  ونموذجًا لتحمُّل المسؤولية، فتصرفات الشاب التي تربى عليها بالبيت والمدرسة والشارع عادةً ما تظهر في الاختبارات، كما أن الدارس لوضعية الشباب وحالتهم بفترة الاختبارات يجد تراجعًا واسعًا في تحمُّل   مسؤولية الاختبار ومواجهة الصعاب.كما توجد  بعض النماذج التي تهرب من المواجهة بالانسحاب، أو بالاستهتار، والنوع الآخر يلجأ إلى الغش للهروب من المسؤولية، و الأسباب التي تؤدي لهذا الهروب والاستهتار تعد نتيجة طبيعة مرحلة المراهقة التي تتميز   بالمغامرة والابتكار وحب الظهور وما يسمّى بلغة المراهقين "الأكشن" والذي عادةً ما يظهر عن طريق النكتة أو التحايل أو تخدير النفس بالتمني والتحلي.

 

نصائح مهمة 

يتساءل كثير من الطلاب  عن كيفية مواجهة قلق الاختبارت, وكيفية التغلب عليها ، ونقدم هنا مجموعة من النصائح التي - بإذن الله - تسهم في نجاح الطلاب ولو بشكل جزئ بعد فضل الله

 

ما قبل الاختبار

- استيقظ مبكرًا
- اكمل ما تبقى من مذاكرة أو مراجعة للعناصر الرئيسة .
- تناول وجبة الإفطار؛ فهي ضرورية للمحافظة على نشاطك .
- احرص على رضى الوالدين ودعواتهما لك فرضاهما من رضى الله ودعواتهما لك تيسر لك أمورك وتريح بالك. 
- التوجه لمكان الاختبار قبل الموعد بوقتٍ كافٍ. 

 

 عند دخولك قاعة الاختبار 
- توكل على الله 
- لا تشغل نفسك بالتفكير والخوف من الاختبارات، وتذكر أن الاختبار عبارة عن مقياس لمستوى تحصيلك الدراسي الذي اكتسبته طوال العام .
- تذكر أن هذا ليس أول اختبار تدخله وتنجح فيه.

 

التعامل مع ورقة الاختبار 
- سم الله ، واكتب بياناتك على ورقة الإجابة.
- اقرأ الزمن المحدد للإجابة .
- اقرأ الأسئلة بهدوء ولا تنزعج من الأسئلة الصعبة .
- ابدأ بإجابة الأسئلة السهلة فالصعبة .
- لا تتوقف عند السؤال الصعب وتتركه لنهاية الاختبار. 

 

نسأل الله التوفيق للطلاب والطالبات  ، وأن يجعلنا من الفالحين الناجحين في الدنيا ، والفائزين الناجين في الآخرة؛ إنه سميع مجيب .

ورشة تدريبية لمنصة شمس

ورشة تدريبية للتعريف بمنصة (شمس) وكيفية إثرائها بالموارد التعليمية المفتوحة

​يسر عمادة التعلم الإلكتروني في جامعة الملك خالد وبدعم من المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد أن تعلن عن انطلاق ورشة تدريبية للتعريف بمنصة (شمس) وكيفية إثرائها بالموارد التعليمية المفتوحة والموجهة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة من الجنسين.
"شمس": منصة إلكترونية للموارد التعليمية المفتوحة تسعى إلى إثراء المحتوى التعليمي، لدعم التعليم، والبحث عن مسار مستدام للشراكة في التصميم والتحسين والصيانة وتعزيز جودة المحتوى التعليمي الرقمي.
أهداف الورشة :

  • تعريف المشاركين من أعضاء هيئة التدريس بالموارد التعليمية المفتوحة بشكل عام ومنصة "شمس" بشكل خاص.
  • التعرف على رخص الملكية الفكرية وحقوق المشاع الإبداعي، وإثراء منصة شمس بالموارد التعليمية المفتوحة للمؤسسات التعليمية.
  • خطوات إثراء منصة شمس بالموارد العلمية للمؤسسات التعليمية.
  • سياسات الاستخدام للموارد التعليمية المفتوحة ومنصة شمس - الاستخدام والتطوير.

تفاصيل الورشة :

  • لغة المحتوى : عربي
  • الفترة الزمنية : يومان
  • المدة الزمنية المتوقعة لإنهاء البرنامج : ١٢ ساعة
  • تاريخ بداية البرنامج :
  •  لأعضاء هيئة التدريس (ذكور) :

الحقيبة الأولى : يوم الخميس 07 شعبان ١٤٣٨هـ الموافق 4 مايو ٢٠١٧ م من الساعة ٩ صباحاً وحتى ٣ عصراً.
الحقيبة الثانية : يوم الخميس ١٤ شعبان ١٤٣٨هـ الموافق ١١ مايو ٢٠١٧ م من الساعة ٩ صباحاً وحتى ٣ عصراً.

  • لأعضاء هيئة التدريس (إناث) :

الحقيبة الأولى : يوم الأربعاء 13 شعبان ١٤٣٨هـ الموافق ١٠ مايو ٢٠١٧ م من الساعة ٩ صباحاً وحتى ٣ عصراً.
الحقيبة الثانية : يوم الخميس ١٤ شعبان ١٤٣٨هـ الموافق ١١ مايو ٢٠١٧ م من الساعة ٩ صباحاً وحتى٣ عصراً.
طريقة التدريب :
وجهاً لوجه. للرجال : قاعة التدريب رقم ٨٦ بعمادة التعلم الإلكتروني. للإناث : معمل التعلم الإلكتروني بالمركز الجامعي لدراسة الطالبات بالسامر.
الفئة المستهدفة : جميع أعضاء هيئة التدريس (رجال - سيدات) في جامعة الملك خالد.

ملاحظات : المقاعد التدريبية : ٢٥ مقعدا تدريبيا ، نهيب بالراغبين في حضور الورشة سرعة التسجيل. يجب حضور كلا الورشتين لاستحقاق شهادة الحضور.

للتسجيل : يرجى تعبئة النموذج التالي https://goo.gl/forms/EgtVccXa6jhDcFdD2

مبادرة الندوات الإلكترونية المفتوحة

مبادرة الندوات الإلكترونية المفتوحة ، من خلال منصة تزامن ‍‍KKU_Now

كمبادرة مجتمعية توعوية متخصصة في مجال التعلم الالكتروني والتدريس عبرالإنترنت تسعى عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد لتقديمها عبر منصة تزامن KKU_Now لجميع المهتمين بالتعلم الإلكتروني في المملكة والوطن العربي من أعضاء هيئة التدريس ومعلمين ومهتمين، بالتعاون مع نخبة من الخبراء والمدربين من داخل الجامعة وخارجها، حيث ستكون المبادرة على شكل ندوات إلكترونية ،عن بعد (Webinars) كل ندوة يوم واحد فقط خلال الفترة المسائية، وتقدم بشكل مجاني للجميع، وستكون أولى هذه الندوات اعتباراً من يوم الأحد ١٩ رجب ١٤٣٨ هـ الموافق ١٦ أبريل ٢٠١٧ م

للاطلاع على عناوين وتفاصيل الندوات والتسجيل من خلال منصة تزامن KKU_Now فضلاً اضغط الرابط التالي:
http://eld.kku.edu.sa/ar/kkunow
 

وظائف صحية للمدينة الطبية

تعلن المدينة الطبية بجامعة الملك خالد بمدينة أبها عن حاجتها إلى التعاقد على وظائف صحية ضمن برنامج التشغيل الذاتي للمدينة الطبية وفقاً للتالي ( الوظائف الصحية )​

وسيتم فتح التقديم يوم الأحد الموافق 26 / 7 / 1438 هـ على ( هذا الرابط ) 

 والشروط للتقديم:

  1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية .
  2. أن لا يكون مرتبطاً بعقد مع أي جهة أخرى عند قبوله، أو يتعهد بإحضار خطاب إخلاء طرف مصدق من جهة عمله خلال أسبوعين من قبوله .
  3. أن يكون حسن السيرة والسلوك، وأن لا يكون قد صدر بحقه حكم شرعي أو فصل من وظيفة أو برنامج تدريبي .
  4.  أن يكون المتقدم لائقاً صحياً ونفسياً .
  5. إرفاق بطاقة التصنيف المهني والتسجيل  في التخصص المطلوب سارية المفعول من الهيئة السعودية للتخصصات  الصحية  .
  6. إرفاق صور من الشهادات والمؤهلات المطلوبة للوظيفة المتقدم عليها بصيغة PDF
  7. إرفاق خطاب مصدق بالخبرات المطلوبة من الجهات التي عمل بها بصيغة PDF.
  8. اجتياز المقابلة الشخصية .
  9. تقديم الطلب مكتملاً على الرابط  خلال سبعة أيام من تاريخ الإعلان ولا يقبل التقديم مناولةً.
  10. بالتقديم على الرابط المذكور يُعتبر المتقدم موافقاً على التعهد المطلوب ومستوفيا جميع الشروط .
وسوم: 

صفحة تواصل الخريجين دفعة 19

تبارك جامعة الملك خالد لخريجي وخريجات الدفعة التاسعة عشر تخرجهم وتتمنى لهم مستقبل مشرق.

وندعوكم لتشاركونا الفرحة في الهاشتاق  #kku_grad38

​لتعرض في صفحة الخريجين

مواعيد المقابلة الشخصية لوظائف الإعادة

تتمنى لكم الجامعة التوفيق في مرحلة المقابلة الشخصية على وظائف الإعادة المعلن عنها للعام الجامعي 1437 / 1438هـ .

كما تود الجامعة التنويه إلى ما يلي :

  1. سوف يكون موعد المقابلة الشخصية للوظائف الأكاديمية المعلن عنها يوم الثلاثاء الموافق 21 / 07 / 1438هـ من الساعة 9:00 صباحاً إلى 12:00 ظهراَ.
  2. سوف تجرى جميع المقابلات الشخصية في مقر الكليات ذات العلاقة حسب ( المرفق )

إعلان الوظائف الأكاديمية الشاغرة

تعلن الجامعة عن حاجتها لشغل الوظائف الأكاديمية الشاغرة والمشغولة بغير السعوديين للعام الجامعي 1438-1439هـ

حسب الجدول الموضح بالمرفق التالي ( اضغط هنا )

ولمن تتوفر فيه الشروط التالية:​

  1. أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي الجنسية.
  2. أن تكون شهادة الدكتوراه (وقرار الترقية للمتقدمين على درجة أستاذ مشارك أو أستاذ) من جامعة سعودية أو جامعة أخرى معترف بها.
  3. أن يكون تخصص الدكتوراة امتدادا لتخصص البكالوريوس والماجستير.
  4. اجتياز المقابلة الشخصية.

يشترط في المتقدمين على وظائف أستاذ مساعد ما يلي:

  1. أن لا يقل تقدير المتقدم عن جيد جداً في درجة البكالوريوس والماجستير، وأن لا يكون قد مضى على حصوله على درجة الدكتوراه أكثر من ثلاث سنوات أو ما يعادلها  في التخصصات الطبية .
  2. أن يكون المتقدم قد حصل على الدرجات العلمية من خلال الدراسة بالانتظام الكامل والإقامة في بلد الدراسة، وأن لا يكون بالانتساب أو المراسلة أو التعليم عن بعد ونحوها .
  3. أن يخلو السجل الأكاديمي لجميع المراحل الدراسية من أي تقدير رسوب أو تقدير مقبول في مواد التخصص .
  4. أن يكون لديه نشر علمي محكم في مجال تخصصه (يستثنى من ذلك التخصصات الصحية).
  5. أن لا يزيد عمر المتقدم عن أربعين عاماً .
  6. إحضار ما يثبت القدرة على التدريس باللغة الانجليزية إذا كان المتقدم خريجاً من جامعة لغة الدراسة بها غير الإنجليزية وفق الآتي :
  • للمتقدمين على وظائف برامج اللغات والترجمة بما لا يقل عن درجة (550) في اختبار TOEFL أو (6.5) في اختبار IELTS  .
  • للمتقدمين على البرامج الأخرى التي تقدمها الجامعة باللغة الإنجليزية (التخصصات الصحية , العلوم , العلوم الإدارية والمالية , الهندسة , الحاسب ) بما لا يقل عن درجة (500) في اختبار TOEFL أو (6.0) في اختبار IELTS  .

طريقة التقديم:

على الراغبين في التقديم ممن تنطبق عليهم الشروط الدخول إلى موقع جامعة الملك خالد على شبكة الإنترنت ( الضغط هنا ) وتعبئة استمارة التقديم إلكترونياً وسيتم استقبال الطلبات ابتداء من يوم الأحد الموافق 19/07/1438هـ , إلى نهاية يوم السبت الموافق 25/07/1438هـ .

موعد فتح التسجيل المبدئي للفصل الصيفي 1438 هـ

تعلن عمادة القبول والتسجيل عن موعد فتح التسجيل المبدئي للطلاب والطالبات المتوقع تخرجهم للفصل الصيفي من هذا العام 1437 / 1438 هـ وسيكون التسجيل حسب الآلية التالية:-

 

ملاحظة :-

يمكن للطالب التراجع عن التسجيل للفصل الصيفي خلال فترة التسجيل فقط وفي حال انتهاء فترة التسجيل 

لايمكن للطالب الاعتذار عن الفصل الصيفي الا بقرار مجلس الكلية

فتح باب الترشيح لجائزة الأميرة نورة للتميز النسائي

علان عن فتح باب الترشيح للدورة الأولى ( ١٤٣٨ هـ / ٢٠١٧ م ) من جائزة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للتميز النسائي 

 

فئة ( الدراسات والأبحاث ) :

       مجال الأدب 

       مجال الدراسات الإنسانية 

       مجال العلوم الطبيعية

       مجال العلوم الصحية 

 

فئة ( المبادرات والمشاريع ) :

       مجال الأعمال الاجتماعية

       مجال المشاريع الاقتصادية 

       مجال الأعمال الخيرية 

       مجال الأعمال الفنية  

 

يتم التقديم من خلال التسجيل والمشاركة ( بالضغط هنا )

وذلك خلال الفترة من ١٧ ربيع الآخر ١٤٣٨ هـ الموافق ١٥ يناير ٢٠١٧ م  حتى ١٩ شعبان ١٤٣٨ هـ الموافق ١٥ مايو ٢٠١٧ م 

 

ولمزيد من المعلومات

http://www.pnu.edu.sa/arr/Awards/WomenExcellence/Pages/index.html​

PNAWE@pnu.edu.sa

0118242101

المقبولين في برامج الدراسات العليا للعام الجامعي 1438هـ ـ 1439هـ

أسماء المقبولين في برامج الدراسات العليا بجامعة الملك خالد للعام الجامعي 1438هـ ـ 1439هـ

يسرّ عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد أن تعلن نتائج المقبولين والمقبولات في برامج الدراسات العليا (الماجستير، والدكتوراه) للعام الجامعي 1438هـ ـ 1439هـ، وذلك ( بالضغط هنا )

وبهذه المناسبة تُهنئ عمادة الدراسات العليا جميع المقبولين والمقبولات، وتدعوهم إلى مراجعة العمادة لمطابقة الوثائق، واستلام إشعارات القبول، حسب المواعيد الآتية :

 

       الطـــــــلاب :  

                   الـمـقـر : المدينة الجامعية بأبها مبنى (د) صالة الخدمات الرئيسة.

                   التاريخ : ابتداء من يوم الثلاثاء 14/7/1438هـ إلى نهاية دوام يوم الخميس  16/7/1438هـ.

                   الـوقــت : من الساعة (9) صباحاً حتى الساعة (1) ظهراً.

 

       الطالبـــات : 

                   الـمـقــر : المركز الجامعي لدراسة الطالبات بلعصان (صالة القبول).

                   التاريخ : ابتداء من يوم الثلاثاء 14/7/1438هـ إلى نهاية دوام يوم الخميس  16/7/1438هـ.

                   الـوقــت : من الساعة (9) صباحاً حتى الساعة (1) ظهراً​.

 

الوثائق المطلوب إحضارها:

        أصل وثيقة التخرج.

        أصل السجل الأكاديمي.

        أصل التوصيات العلمية.

        الهوية الوطنية أو كرت العائلة.

        أصل وثيقة الدبلوم التربوي لغير المتخصصين في التربية (لبرامج الماجستير في كلية التربية).

        أصل وثيقة دبلوم التوجيه والإرشاد النفسي لغير المتخصصين في التوجيه والإرشاد النفسي.

        أصل شهادة التوفل أو ما يعادلها للمقبولين في: برامج الدكتوراه في كلية التربية، وبرامج الماجستير في كلية العلوم، وبرامج الماجستير في كلية اللغات والترجمة، وبرنامج المحاسبة.

        مع ضرورة إحضار ملف إلكتروني محفوظ بصيغة (pdf) محمّل على (CD) محفوظ برقم الطلب والاسم يحتوي على صور الوثائق الموضحة أعلاه.

 

ملحوظة : في حال عدم الحضور خلال المواعيد المحددة أعلاه سيتم إلغاء القبول والأخذ من قائمة الاحتياط.

 

للاستفسار الاتصال على الأرقام الآتية (طلاب 2418367 ـ 2418366) (طالبات 2414807)  أو عن طريق البريد الإلكتروني (dgs@kku.edu.sa).